jo24_banner
jo24_banner

بايدن يكشف تفاصيل مقترح لوقف الحرب.. ويقول ان الانتصار الشامل على حماس لن يتحقق

بايدن يكشف تفاصيل مقترح لوقف الحرب.. ويقول ان الانتصار الشامل على حماس لن يتحقق
جو 24 :


كشف الرئيس الأمريكي، جو بايدن، تفاصيل مقترح تهدئة قال إن "اسرائيل" تقدّمت به للوسيط القطري من أجل طرحه على حركة المقاومة الإسلامية (حماس).

ودعا بايدن في مؤتمر صحفي من العاصمة الأمريكية، واشنطن، كافة الاسرائيليين إلى قبول هذا المقترح، قائلا إن فكرة الانتصار الشامل ستؤدي إلى أن تعلق اسرائيل في غزة وتستنفد قدراتها العسكرية والبشرية والاقتصادية، كما أنه لن يعيد الأسرى إلى بيوتهم، ولن يُلحق هزيمة دائمة بحماس، ولن يأتي لإسرائيل بالأمن والأمان.

ولفت بايدن إلى وجود مخاطر من أن تزيد عزلة إسرائيل على مستوى العالم، مؤكدا أن هذه الصفقة ستعيد الرهائن وستحقق السلام للإسرائيليين.

وأوضح بايدن أن المقترح يقوم على أساس ثلاث مراحل:

** المرحلة الأولى تدوم ستة أسابيع، وتتضمن وقف اطلاق نار شامل وكامل، وانسحاب القوات الاسرائيلية من كلّ المناطق المأهولة في غزة، واطلاق سراح عدد من الرهائن بما فيهم نساء وجرحى وشيوخ، مقابل اطلاق سراح مسجونين فلسطينيين، وما تبقى من بعض رفات الرهائن الذين قُتلوا إلى عوائلهم.
- المدنيون الفلسطينيون سيعودون إلى كافة مناطق غزة، بما في ذلك مناطق الشمال.
- المساعدات الانسانية ستتم على شكل دخول (600) شاحنة يوميا إلى غزة، وعندما يكون وقف اطلاق النار حيّز التنفيذ يتم توزيع المساعدات على أماكن السكن.
- وفي الستة الأسابيع من المرحلة الأولى تتفاوض اسرائيل وحماس للوصول إلى المرحلة الثانية وهي النهاية المستدامة للنزاع والأعمال القتالية.
- عند الانتقال من المرحلة الأولى إلى الثانية، اسرائيل تريد أن تضمن أن مصالحها تكون محمية، والمقترح يقول إن المفاوضات إذا أخذت أكثر من (6) أسابيع، فإن وقف اطلاق النار سيستمر، والولايات المتحدة وقطر ستضمنان أن المفاوضات تستمر، وذلك لنستطيع البدء في المرحلة الثانية.

** في المرحلة الثانية، يتمّ تبادل لكلّ الأسرى الأحياء، بما في ذلك الجنود الأحياء، وطالما أن حماس تلتزم بوقف اطلاق النار الدائم، فإن ذلك سيكون دائما من الجانب الاسرائيلي.

** في المرحلة الثالثة، تبدأ مرحلة إعادة إعمار غزة، واعادة كلّ ما بقي من رفات الأسرى.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news