2024-06-17 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مشوقة يحذر من مخاطر كارثية لاحالة الموظفين الى التقاعد بخدمة (25) عاما

مشوقة يحذر من مخاطر كارثية لاحالة الموظفين الى التقاعد بخدمة (25) عاما
جو 24 :


خاص - حذر النائب المهندس عدنان مشوقة الحكومة من تحميل المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي عبء قراراتها وخططها وذلك من خلال إحالة الموظفين ممن أكملوا (25) عام خدمة إلى التقاعد، مشيرا إلى أن أيّ قرار بهذا الخصوص سيكون كارثيا على المؤسسة وسيعجّل في الوصول إلى نقاط التعادل مبكّرا.

وأضاف مشوقة لـ الاردن24 أن فاتورة الرواتب التقاعدية وصلت في عام 2023 إلى نحو (1.6) مليار دينار، ومن المرجح أن ترتفع في نهاية عام 2024 إلى (1.9) مليار، وهذه قفزة كبيرة بالرواتب بسبب الإحالات إلى التقاعد المبكر في القطاع العام.

وبيّن مشوقة أن الاحالات إلى التقاعد تؤثر سلبا على وضع مؤسسة الضمان الاجتماعي المالي، "ولا نعلم الأسباب التي دفعت الحكومة لاتخاذ أو دراسة مثل هذا القرار في الغرف المغلقة".

وتساءل مشوقة عن الجهات التي تقف خلف هذه القرارات الحكومية، وهل جاءت بضغوط من صندوق النقد الدولي بحجة ترشيق القطاع العام وتخفيض فاتورة الرواتب؟ أم هي قرارات للتخلص من الموظفين الذين لديهم انتماءات سياسية لا ترغبها الحكومة؟".

وختم مشوقة حديثه بالقول إن الحكومة وضعت يدها على نصف أموال الضمان الاجتماعي، ويبدو أن عينها الثانية على النصف الآخر الذي يستثمر بالقطاع الخاص.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news