jo24_banner
jo24_banner

ابو رمان: تصوير ورقة الاقتراع لا ينتهك سرية الانتخاب

ابو رمان: تصوير ورقة الاقتراع لا ينتهك سرية الانتخاب
جو 24 :

عجت صفحات موقع التواصل الاجتماعي "فيسبوك" بانتقادات لاذعة لبعض النواب الذين قاموا بتصوير اوراق الاقتراع لانتخابات رئاسة مجلس النواب الاحد الماضي.

واعتبر "فيسبوكيين" تداولوا مقطعا مصورا لعملية توثيق التصويت انتهاكا لسرية الاقتراع فيما اشار البعض منهم الى انها مؤشر خطير على انعدام الثقة بين اعضاء المجلس.

احد النواب الذين ظهروا في المقطع المصور معتز ابو رمان اكد في تصريح لـjo24 ان تصويره لورقة الاقتراع لا ينتهك سرية التصويت.

وقال ابو رمان أن عملية التصوير جاءت لتوثيق التحالفات والاتفاق بين الكتل مؤكدا ان التصويت جاء على اساس تكتلي وليس فردي.

وتابع ان تصوير عملية التصويت كان الهدف منها التوثيق وليس امرا اخرا مؤكدا احترامه للعملية الانتخابية.

وختم ان الصورة التي التقطها عبر هاتفه الخلوي احتفظ بها ولم يقم بنشرها وبالتالي اعتبر من وجهة نظره انه لم يخترق او ينتهك سرية الاقتراع.


الخبير في الشؤون البرلمانية الصحفي الزميل وليد حسني اكد انه  إذا كان الهدف من وراء تصوير ورقة الاقتراع اعلانها ونشرها للعامة يعتبر حينها خرقا لمبدأ سرية الاقتراع.

وتابع قائلا :"إن الاعلان عن ورقة الاقتراع ومضمونها من المقترع هو تجاوز على القانون وما دام النواب الذين قاموا بتصوير اوراق اقتراعهم لم يقوموا بنشرها واحتفظوا بها لأنفسهم فهذا لا يشكل اختراقا لمبدأ السرية لكن تصوير النواب وهم يقترعون ويصورون اوراق اقتراعهم يشكل عملا صحفيا ورقابيا مهما ولا يتعبر انتهاكا صحفيا لسرية الاقتراع".

واكد ان عملية تصوير ورقة الاقتراع تشير الى حالة من انعدام الثقة بين اعضاء المجلس مضيفا انه لا يوجد اجراءات عقابية فيما يتعلق بانتهاك سرية الانتخاب بمجلس النواب.

تابعو الأردن 24 على google news