2024-06-26 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الاحتلال عن قرار مجلس الامن: يسمح لنا بمواصلة الحرب

الاحتلال عن قرار مجلس الامن: يسمح لنا بمواصلة الحرب
جو 24 :


في أول تعليق إسرائيلي على قرار مجلس الأمن بشأن وقف إطلاق النار في قطاع غزة قال مسؤول إسرائيلي إن القرار يسمح لتل أبيب بمواصلة الحرب على القطاع حتى تحقق أهدافها.

ونقلت هيئة البث الإسرائيلية عن مسؤول، لم تسمه، قوله "لن تنهي إسرائيل الحرب قبل تحقيق جميع أهدافها بالقضاء على القدرات العسكرية والحكومية لحماس، وإعادة المختطفين، والوعد بأن غزة لن تشكل تهديدا بعد الآن".

وأوضح المسؤول أن "الخطوط العريضة للقرار التي تم تقديمها تجعل ذلك ممكنا".

وقال خبير القانون الدولي، المحامي الدكتور أنيس القاسم، إن قرار مجلس الأمن الذي صدر يوم أمس لا يساوي الحبر الذي كُتب به، وذلك نظرا لوجود غموض شديد فيه.

وقال القاسم لـ الاردن24 إن القرار يتحدث عن وقف اطلاق النار لمدة (6) أسابيع، ولا يوجد ضمانات امريكية لوقف اطلاق النار، حيث تشير التصريحات إلى أن الولايات المتحدة ستبذل جهدها فقط دون آلية لإلزام الأطراف بالقرار.

وبيّن القاسم أن القرار يعتبر نافذا بمجرد صدوره عن مجلس الأمن الدولي وانتهاء التصويت عليه حسب الأعراف الدولية.

وبدوره، يعتقد أستاذ العلوم السياسية خليل العناني أن قرار مجلس الأمن "خادع ومفخخ"، موضحا أن الوقف التام والفوري والشامل لوقف النار "هو فقط في المرحلة الأولى من التفاوض والتي تمتد لنحو 6 أسابيع، ويتحدث القرار لاحقا عن وقف الأعمال العدائية بعد ذلك وليس عن وقف تام لإطلاق النار".

وأضاف العناني أن القرار يحاول إعطاء "إسرائيل مساحة للتنصل من هذا القرار خاصة فيما يتعلق بالمرحلة الثانية، واستئناف القتال بعد استعادة الرهائن".

وكانت حركة المقاومة الإسلامية (حماس) قد رحبت أمس بالقرار، معربة عن استعدادها للتعاون مع الوسطاء للدخول في مفاوضات غير مباشرة حول تطبيق المبادئ.


(الاردن24 + الجزيرة)

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news