2024-07-16 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الجامعة الهاشمية تحقق تقدماً ملحوظاً في تصنيف التايمز لأهداف التنمية المستدامة 2024

الجامعة الهاشمية تحقق تقدماً ملحوظاً في تصنيف التايمز لأهداف التنمية المستدامة 2024
جو 24 :


حققت الجامعة الهاشمية تقدماً ملحوظاً في تصنيف التايمز لأهداف التنمية المستدامة لعام 2024، حيث تقدمت هذا العام لـ 11 هدف من أهداف التنمية المستدامة، بما في ذلك الهدف المتعلق بعقد الشراكات لتحقيق الأهداف في التصنيف العالمي، وجاءت الجامعة في المرتبة (401-600) من أصل (1963) جامعة مشاركة، متقدمة بـ 200 مركز عالمي. كما احتلت المركز الثالث محلياً بين الجامعات الأردنية ، متقدمة بأربعة مراكز عن العام الماضي.

فيما يتعلق بالنتائج للأهداف الـ 11 التي تقدمت لها الجامعة، حققت الجامعة تصنيفات متقدمة في عدة أهداف. فقد صنفت ضمن أفضل (83) جامعة عالمياً في مجال الطاقة المتجددة النظيفة (Affordable and Clean Energy) ، متقدمة بما لا يقل عن (118) مركز عالمي مقارنة بالعام الماضي. وفي هدف العمل المناخي (Climate Action)، تقدمت الجامعة بما لا يقل عن (100) مركز عالمي، واحتلت المركز الأول محلياً بين الجامعات الأردنية، وتقدمت من الترتيب (200-300) إلى (101-200) عالمياً. وفي هدف النمو الاقتصادي والعمل اللائق (Decent Work and Economic Growth)، تقدمت الجامعة من الترتيب (400-600) إلى الترتيب (201-300) عالمياً. كما تقدمت بـ (200) مركز عالمي في هدف الصحة الجيدة والرفاه (Good Health and Well-being) لتكون من أفضل (400) جامعة. وفي هدف المساواة بين الجنسين (Gender Equality)، تقدمت الجامعة أيضاً بـ (200) مركز عالمي لتكون من أفضل (400) جامعة على مستوى العالم.

وأشاد الاستاذ الدكتور خالد الحياري رئيس الجامعة الهاشمية بهذه الجهود المباركة وهذا التفوق النوعي لهذا العام 2024 بحصول الجامعة على مكانتها ضمن أفضل 400 جامعة عالمية في أهداف التنمية المستدامة وتحدياتها المتمثلة في التغيرات المناخية، والطاقة والمياه النظيفة، وجودة التعليم، والنمو الاقتصادي. حيث أن الجامعة تتقدم بخطى ثابتة وواثقة نحو التميز والتطوير في شتى الحقول والمجالات ضمن الخطوات والسياسات الممنهجة الهادفة إلى تحقيق رؤية الجامعة بجامعةٍ رائدةٍ عالميًا. ولتحقيق رسالتها في العمل، عبر عن اعتزازه بما تحقق من إنجاز تمثل في حصول الجامعة على الترتيب العالمي (83) في مجال الطاقة النظيفة المتجددة.

وبدوره، أشاد الأستاذ الدكتور محمد مشاعلة، نائب الرئيس لشؤون التخطيط والجودة والتواصل الدولي، بهذا الإنجاز الذي تمثل في الوصول لهذه المكانة المرموقة، مثمناً دور اللجان من أعضاء هيئة التدريس الذين قاموا بالتقدم لهذه الأهداف تحت إشراف عمادة التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي.
وذكر الأستاذ الدكتور محمود صمادي، عميد التطوير الأكاديمي والتواصل الدولي، أن الجامعة الهاشمية تتقدم بشكل لافت ومميز في هذا التصنيف العالمي، حيث تسعى لوضع الخطط الاستراتيجية المعنية بأهداف التنمية المستدامة قيد التنفيذ والإنجاز بالدعم المتواصل من إدارة الجامعة.
وتجدر الاشارة الى أن التصنيف يتطلب تقديم بيانات حول الهدف 17 بالإضافة إلى أي ثلاثة أهداف أخرى على الأقل، وقد حرصت الجامعة على المشاركة في أكبر عدد من الأهداف لتحسين تصنيفها في الأعوام القادمة، سعياً لتحقيق أهداف التنمية المستدامة البالغ عددها 17 هدفًا، والتي تهدف للقضاء على الفقر، حماية البيئة والمناخ، وضمان السلام والازدهار للجميع.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news