jo24_banner
jo24_banner

الأرجنتين تفتتح كوبا أميركا بمواجهة كندا

الأرجنتين تفتتح كوبا أميركا بمواجهة كندا
جو 24 :

يبدأ منتخب الأرجنتين حملة الدفاع عن لقب بطولة كأس أميركا الجنوبية لكرة القدم "كوبا أميركا" صباح الخميس بتوقيت غرينتش حينما يواجه نظيره الكندي في المباراة الافتتاحية للنسخة الـ48 للمسابقة القارية التي تستضيفها الولايات المتحدة حتى 14 يوليو القادم.

ويستضيف ملعب مرسيدس بينز بولاية أتالانتا الأميركية المباراة، التي تقام ضمن فعاليات المجموعة الأولى، التي تضم أيضا منتخبي بيرو وتشيلي، وذلك في وقت متأخر من مساء الخميس بالتوقيت المحلي، صباح الجمعة بتوقيت غرينتش.

 
 وتعتبر هذه هي المباراة الرسمية الأولى بين المنتخبين، بعدما سبق أن التقيا في مايو 2010، حينما حققت الأرجنتين تحت قيادة أسطورتها ومديرها الفني الراحل دييغو مارادونا فوزا كبيرا 5 - صفر وديا على نظيره الكندي.

ويرغب منتخب الأرجنتين في تحقيق فوز كبير، يبعث من خلاله برسالة إلى منافسيه عن سعيه الأكيد للمنافسة على اللقب، الذي يتقاسم الرقم القياسي كأكثر المنتخبات فوزا به مع منتخب أوروغواي، برصيد 15 لقبا لكل منهما.

وحصل منتخب الأرجنتين على بطولة النسخة الماضية للمسابقة عام 2021 التي استضافتها البرازيل، بعدما تغلب 1 - صفر على أصحاب الأرض في المباراة النهائية، ليحمل كأس البطولة للمرة الأولى منذ عام 1993، حيث احتفل النجم ليونيل ميسي بلقبه الدولي الأول.

 

ويعيش فريق المدرب ليونيل سكالوني في حالة جيدة منذ تتويجه بالمونديال شهر ديسمبر 2022 حيث فاز في 13 مباراة وخسر لقاء وحيدا فقط في مبارياته الـ14 الأخيرة، وهو ما ينعش آمال جماهيره في المضي قدما بالبطولة، التي يحلم بالاحتفاظ بها للنسخة الثانية على التوالي.

وخاض منتخب الأرجنتين مباراتين وديتين استعدادا لكوبا أمريكا، حيث تغلب 1 - صفر على منتخب الإكوادور، قبل أن يفوز 4 - 1 على غواتيمالا في وقت سابق من الشهر الحالي.

 

من جانبه، يستعد المنتخب الكندي لتسجيل ظهوره الأول في كوبا أمريكا بعد اجتيازه عقبة منتخب ترينداد وتوباغو في الملحق المؤهل للبطولة بالتصفيات، ليصبح أحد 6 منتخبات مشاركة من اتحاد أميركا الشمالية والوسطى "كونكاكاف" مشاركة في كوبا أميركا 2024.

واضطر منتخب كندا لخوض مباراة فاصلة للصعود للبطولة بعد فشله في التأهل كأحد أفضل 4 فرق في دوري أمم "كونكاكاف" لموسم 2023 - 2024، حيث تغلب 2 - صفر على ترينداد وتوباغو في اللقاء الفاصل، الذي جرى بينهما في مارس الماضي، وذلك بفضل هدفي كايل لارين وجاكوب شافلبورغ في الشوط الثاني.

 

ويعتبر منتخب كندا هو المنتخب العاشر من خارج كونميبول الذي يتنافس في هذه البطولة التي يعود تاريخها إلى أكثر من 100 عام، لينضم إلى منتخبات المكسيك والولايات المتحدة وكوستاريكا واليابان وهندوراس وجامايكا وبنما وهايتي وقطر، التي سبق أن شاركت في البطولة بعيدا عن قارة أميركا الجنوبية.

وتتطلع كندا لاكتساب المزيد من الخبرة في المسابقات الكبرى قبل مونديال 2026 الذي تشارك في استضافته إلى جانب الولايات المتحدة والمكسيك، وذلك بعدما تواجدت في مونديال 2022، حيث ودعت البطولة مبكرا من مرحلة المجموعات، عقب خسارتها جميع لقاءاتها الثلاثة في المجموعة، التي ضمت منتخبات المغرب وكرواتيا وبلجيكا.
ويدخل منتخب كندا البطولة تحت إدارة فنية جديدة بعد تعيين المدرب الأمريكي جيسي مارش الشهر الماضي لقيادة الفريق، مما يمنحه الفرصة لاستئناف مسيرته التدريبية بعد رحيله عن فريق ليدز يونايتد الإنجليزي في فبراير 2023.

 

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news