2024-08-19 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أزمة ثقة تعصف بالإئتلاف الحكومي الاسرائيلي

أزمة ثقة تعصف بالإئتلاف الحكومي الاسرائيلي
جو 24 :


ذكرت مصادر صحافية اسرائيلية ان أزمة حقيقية تعصف بأقطاب الائتلاف الحكومي الاسرائيلي في الأيام الاخيرة وذلك وسط مخاوف من انهيار الائتلاف.

ووفقاً لما أوردته صحيفة "زمان يسرائيل" فقد شكّل تمرد نواب عن حزب الليكود على التصويت لصالح قانون " الحاخامية" الذي قدّمه زعيم حزب "شاس" آريه درعي نقطة تحوّل في الانضباط الداخلي في الليكود.

وبيّنت الصحيفة ان نواب كبار في حزب الليكود ومنهم القيادي في الليكود ، نير بركات ، عارضوا القانون وقرروا التصويت ضده في الكنيست ما دفع رئيس وزراء الاحتلال بنيامين نتنياهو الى سحب القانون والامتناع عن طرحه للتصويت خشية سقوطه بتواطئ من نواب في الائتلاف.

في حين يضاف هذا التمرّد الى تصريحات لقادة آخرين في الليكود ومنهم رئيس الكنيست الاسبق " يولي ادليشتاين" الذي هدد بالتصويت ضد قانون تجنيد المتدينين وذلك بالاضافة الى بركات وأعضاء آخرين في الليكود.

وترى الصحيفة ان انضمام نوّاب حزب "القوة اليهودية" بزعامة وزير الامن القومي ايتمار بن غفير لمعارضة قانون "الحاخامية" شكّل صفعة اضافية لنتنياهو الذي سارع للخروج بكلمة مسجلة دعا فيها أقطاب الائتلاف الى نبذ الخلافات جانباً والتركيز على الهدف المشترك المتمثل بهزيمة حماس في غزة في توقيت وصفه بالحرج جداً لمستقبل الكيان.

فيما تحدثت الصحيفة بأن ارتفاع اسهم بن غفير في آخر استطلاعات الرأي جعلته أكثر تحديّا لنتنياهو حيث يخشى الاخير من سعي بن غفير لاحداث قلاقل في الائتلاف والانسحاب منه لاحقاً سعياً للذهاب نحو انتخابات مبكرة.

ويطالب بن غفير بضمه للكابينت الحربي أسوة ببيني غانتس قبل انسحابه من الائتلاف ، في الوقت الذي قام فيه نتنياهو بخطوة استباقية تمثلت بالغاء الكابينت الحربي والتركيز على جلسات مشاورات امنية بدلاً من ذلك.

وفي السياق تبادل بن غفير ونتنياهو الاتهامات بتسريب محاضر جلسات الكابينت حيث برر نتنياهو رفضه ضم بن غفير للكابينت الحربية خشيته من تسريب محاضر جلسات للإعلام ، في الوقت الذي اتهم فيه بن غفير نتنياهو بتسريب المحاضر للاعلام.

أما زعيم حزب "شاس" آريه درعي فقد هاجم نتنياهو والائتلاف واصفاً سحب قانون "الحاخامية" الذي قدمه بالفضيحة المدوية متهماً بعض نواب الليكود بالتحول لصفوف المعارض.

ويخشى محللون اسرائيليون من اتساع الشرخ داخل الائتلاف الحكومي وبالتالي فقدان نتنياهو الأغلبية النيابية والذهاب نحو انتخابات مبكرة.

صفا

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news