jo24_banner
jo24_banner

نعاه جاستن ترودو.. رحيل أسطورة كندا دونالد ساذرلاند

نعاه جاستن ترودو.. رحيل أسطورة كندا دونالد ساذرلاند
جو 24 :
رحل الممثل الكندي المخضرم دونالد ساذرلاند عن عمر 88 عاماً، الخميس، بعد مسيرة فنية طويلة وناجحة في هوليوود.

ونعاه عدد كبير من نجوم الفن في هوليوود، كما نعاه رئيس الوزراء الكندي جاستن ترودو، وكتب عبر حسابه على إكس " لقد فقدنا أحد العظماء. حقق دونالد ساذرلاند مستوى من التألق في مهنته لا يمكن أن يضاهيه سوى القليل. ممثل أسطوري رائع وكندي عظيم. قلبي مع أحبائه. ارقد بسلام يا دونالد".


واشتهر دونالد ساذرلاند بأدائه في فيلم "ذي هانغر غيمز- The Hunger Games"، حيث جسد شخصية الرئيس الشرير "كوريولانوس سنو"، الديكتاتور القاسي، مُعذب جينيفر لورانس، في أجزائه الأربعة.

كما جسد دور "السيد بينيت" خلال أحداث فيلم "Pride and Prejudice"، بالإضافة إلى أفلام سينمائية بارزة مثل "Ordinary People"، و "Invasion of the Body Snatchers".

كما شارك بالبطولة في عدد من المسلسلات التلفزيونية، مثل (The Undoing و Trust و Swimming with Sharks).

وبدأ دونالد ساذرلاند مسيرته الفنية في أوائل الستينيات من القرن الماضي.

وبعد مشاركته في مسلسلات بريطانية شهيرة على غرار "ذي أفنجرز" The Avengers، حصل دونالد ساذرلاند على أول دور كبير له عام 1967 في "ذي ديرتي دازن" مع تشارلز برونسون.

وفي أواخر الستينيات والسبعينيات اكتسب شهرة واسعة من خلال أفلام مثل "أبطال كيلي"Kelly’s Heroes) (1970))، "لا تنظر الآن" Don’t Look Now، الذي يعد واحداً من أفضل أفلام الرعب النفسي.

ولعب دور البطولة في فيلم "غزو سارقي الأجساد" Invasion of the Body Snatchers) عام 1978.

وأدى ساذرلاند خلال مسيرته التي استمرت أكثر من 60 عاماً وفي نحو 200 فيلم أدواراً متنوعة، فكان يجسّد الشرير تارة، والبطل تارة أخرى، وشخصيات رومانسية في أحيان أخرى.

وأثبت الممثل الغزير الإنتاجية قدرته على تولي أدوار مختلفة، من شخصية المتوحش الفاشي في فيلم "1900" لبرناردو برتولوتشي، إلى دور الجذاب الشهواني في "كازانوفا" لفيديريكو فيليني، مروراً بدور مسؤول غامض في وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاغون) في "جاي إف كاي" JFK، لأوليفر ستون.

وفي عام 2015 تم تكريمه بنجمة باسمه على رصيف "هوليوود بوليفارد" الشهير.

وُلد ساذرلاند في 17 يوليو (تموز) 1935 في سانت جون، نيو برونزويك بكندا، ودرس الهندسة في جامعة تورنتو قبل أن يتحول إلى دراسة الدراما في الأكاديمية الملكية للفنون المسرحية في لندن.

ولدى دونالد ساذرلاند 5 أبناء، أبرزهم الممثل كيفر ساذرلاند، الذي اشتهر بدوره في المسلسل التلفزيوني "24"، والذي أنجبه من زوجته السابقة الممثلة شيرلي دوجلاس، ولديه خمسة أحفاد.

وكتب ابنه كيفر ساذرلاند عبر إكس "أعلن بقلب مثقل وفاة والدي"، واصفاً إياه بأنه "أحد أهم الممثلين في تاريخ السينما".


واعتبره المخرج رون هوارد الذي أخرج له فيلم "باك درافت" Backdraft":"أحد أذكى الممثلين وأكثرهم إثارة للاهتمام وجاذبية على الإطلاق".

وامتدح "شجاعته الإبداعية ورغبته في وضع نفسه في خدمة السيناريو والجمهور بامتياز فائق".

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير