jo24_banner
jo24_banner

خبير في مجال النفط يكشف معلومات حول تواجد النفط والغاز في الاردن

خبير في مجال النفط يكشف معلومات حول تواجد النفط والغاز في الاردن
جو 24 :


مالك عبيدات - أكد خبير النفط والطاقة، الدكتور المهندس زهير صادق، امتلاكه وثائق رسمية ومجلة من اصدار وزارة الطاقة تؤكد وجود (1.5) مليار برميل نفط في حقل السرحان، اضافة إلى (1.6) مليار قدم مكعب من الغاز، متسائلا عن سبب عدم استخراجها حتى الآن.

وأضاف صادق لـ الاردن24 أن هناك دراسة تشير لوجود (1.4) مليار برميل النفط و(60) مليار قدم مكعب من الغاز في منطقة السرحان، لافتا إلى أن جزءا من تلك الثروات يحتاج إلى حفر أفقي لاستخراجها.

وأشار صادق إلى أن المملكة العربية السعودية قامت بالحفر في مناطق قريبة من الحدود الأردنية لاستخراج الغاز، لافتا إلى أن تلك المناطق تبعد عن الحقل الأردني بنحو (3) كلم.

وأشار صادق إلى أن شركة أمريكية حاولت الاستثمار في تلك المناطق والتقت مع وزيرة الطاقة السابقة هالة زواتي بهذا الخصوص، مبيّنا أن الشركة الأمريكية لديها دراسات حول وجود كميات نفط تتراوح بين (900) مليون برميل و(1.5) مليار برميل، وقد اشترطت الوزيرة آنذاك التحقق من الكفاءة الفنية والملاءة المالية للشركة الأمريكية، وطلبت من رئيس الوزراء تفويضها بالتوقيع على الاتفاقية، إلا أن ذلك لم يجرِ، فيما أوقف الوزير الحالي صالح الخرابشة المشروع.

وقال صادق إن هناك دراسات حول وجود نفط في مناطق الأزرق، كما أن الطبقات والصخور المولدة للنفط والغاز في العرق والسعودية ذاتها موجودة في الأردن.

وأضاف صادق أن حقل الريشة الموجود في الأردن هو امتداد لحقل الأنبار العراقي، وهو يكفي حاجة الأردن من الغاز الطبيعي ويمكّننا من تصدير ما تبقى إلى دول أخرى وبشكل يساهم في تسديد مديونية المملكة والقضاء على البطالة والفقر، وتحويل الأردن إلى دولة منتجة  يعيش فيها المواطن حياة أفضل من غيره، مشيرا إلى أن الدراسات التي أعلنتها وزارة الطاقة تدل على ذلك.

ولفت صادق إلى وزارة الطاقة تملك دراسات كلّفت الخزينة (2) مليون دولار، تؤكد وجود (430) مليون برميل نفط في الأزرق، فيما الدراسات الحديثة تثبت وجود (2) مليار برميل نفط ثقيل يجب استغلالها لاخراج الاردن من المديونية التي يرزح تحتها.

وأشار صادق إلى حفر (19) بئرا في حقل حمزة، قبل أن يتبيّن لاحقا أن الحفر جرى خارج المناطق المستهدفة.

وتساءل صادق عن سبب عدم امتلاك الحكومة دراسة معمقة لكافة الوثائق الموجودة، وعدم استغلال الثروات الطبيعية الموجودة بالمملكة، سيّما في ظلّ وجود خبرات كبيرة ودراسات تثبت وجود تلك الثروات، كما تساءل عن تفسير تناقض تصريحات رئيس الوزراء بشر الخصاونة الذي ادعى في لقاء مع طلبة في الجامعة الأردنية بعدم امتلاكنا ثروات طبيعية، ثمّ عاد ليطلق تصريحات من العراق حول اكتشافات واعدة في قطاع الطاقة.
الاردن24 حاولت الاتصال مع وزير الطاقة الدكتور صالح الخرابشة للاستفسار عن المعلومات التي وردت على لسان الدكتور زهير صادق، كما حاولت الاتصال بأمين عام الوزارة المهندسة أماني العزام، غير أن أحدا منهما لم يُجب، وتم إرسال السؤال مكتوبا لكليهما..


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news