jo24_banner
jo24_banner

تحقيق: 19 منتجا غذائيا أردنيا تُصدّر الى الكيان الصهيوني

تحقيق: 19 منتجا غذائيا أردنيا تُصدّر الى الكيان الصهيوني
جو 24 :


نشر موقع "عربي بوست" تحقيقا يثبت وصول (442) منتجا في دول عربية (مصر (206) منتجات، المغرب (113) منتجا، الامارات (99) منتجا، الاردن (19) منتجا، تونس (4) منتجات، السعودية منتج واحد) إلى مستوردين إسرائيليين، مقابل (2772) منتجا غذائيا وصلت من تركيا إلى الكيان الصهيوني.

وتظهر البيانات أسماء الشركات صاحبة المنتجات، كما تظهر شهادات الترخيص التي حازت عليها هذه المنتجات من السلطات في الكيان الصهيوني، ومن بينها شهادات صدرت خلال فترة الحرب على غزة.

القائمة الرسمية منشورة على موقع حكومة الاحتلال، وصادرة عن الحاخامية الكبرى، وهي المؤسسة الدينية في الكيان، وتُعدّ الجهة المخولة بمنح شهادة "الكوشير" الإلزامية لتسويق المنتجات داخل السوق الإسرائيلية وبيعها فيها، في حين أن "الكوشير" وثيقة تثبت أن الطعام متوافق مع الشريعة اليهودية.

وبخصوص الشركات داخل الأردن والتي وردت في القائمة الإسرائيلية، فقد حصلت تلك الشركات على شهادة الكوشير خلال فترة الحرب على غزة (7 أكتوبر/تشرين الأول 2023)، أو صدرت قبلها لكن لا تزال سارية.

والبيانات المذكورة تشمل التحديث الذي نشرته الحاخامية الكبرى عن المنتجات الواصلة لمستوردين إسرائيليين من مصانع وشركات في دول عربية وإسلامية، حتى يوم 30 مايو/أيار 2024، وتجب الإشارة مجدداً إلى أن البيانات يتم تحديثها باستمرار، وفقاً للشهادات الجديدة الممنوحة من قبل الحاخامية.

وتواصل القائمون على التحقيق مع مصادر رسمية فلسطينية وتجار في الضفة الغربية، للتأكد من أن البضائع التي تحصل على شهادة "الكوشير" ليست مخصصة للبيع في مناطق السلطة الفلسطينية، فضلاً عن تأكيد الحاخامية الكبرى أن الحصول على "الكوشير" ضروري لتسويق وبيع المنتجات في إسرائيل، والمزيد عن هذا الموضوع.

بحسب قاعدة البيانات، فهناك 5 شركات في الأردن، وصل 19 منتجاً لها إلى مستورد إسرائيلي، إحداها شركة للحلاوة والطحينية، والثانية والثالثة لانتاج المعكرونة والنودلز، والرابعة لانتاج حبوب الذرة، والخامسة للمشروبات الكحولية.

وذكر التحقيق أن الشركات الخمس، لديها منتجات منتشرة في الأسواق الأردنية، وليست مخصصة فقط للتصدير إلى الخارج.


للاطلاع على التحقيق الأصلي عبر الرابط: اضغط هنا

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news