2024-07-16 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

باحثة في الشأن الفلسطيني تكشف عن خطة لإلغاء معبر رفح كاملا

باحثة في الشأن الفلسطيني تكشف عن خطة لإلغاء معبر رفح كاملا
جو 24 :


خاص - قالت أستاذ العلوم السياسية والمختصة بالشأن الفلسطيني، الدكتورة أريج جبر، إن سلطات الاحتلال بدأت العمل على انشاء معبر جديد في قطاع غزة يكون بديلا عن معبر رفح ويمكّن الفلسطينيين من المغادرة باتجاه جمهورية مصر العربية.

وأضافت جبر لـ الاردن24 أن الهدف من هذا المعبر هو عزل قطاع غزة بالكامل عن العالم، وإحكام السيطرة الإسرائيلية على كافة المعابر، وذلك رغم وجود مندوبين أمريكيين والاتحاد الاوروبي، مؤكدة أن الهدف الرئيس هو خنق غزة وعزلها عن العالم تمهيدا لعدم الانسحاب وابقاء الجيش بالداخل.

وأشارت جبر إلى أن الاحتلال يعمل حاليا على استخدام سلاح التجويع ضدّ أهل القطاع ومنع ادخال أية مساعدات أو أدوية، وذلك لاجبار المقاومة على الاستسلام والرضوخ للشروط الإسرائيلية والأمريكية.

وبيّنت جبر أن الاحتلال يحاول خلق نوع جديد من الادارات والحكم في غزة لا تكون من حماس أو المقاومة أو فتح، وذلك من خلال تغيير التركيبة الاجتماعية في القطاع وبالتالي تعيين مخاتير وأشخاص مرتبطين بالعدوّ يحكمون سيطرتهم على المجتمع.

وختمت جبر حديثها بالقول إن هناك مؤشرات على تواطئ عربي ودولي بعدم فتح معبر رفح بحجة وجود قوات الاحتلال داخله، الأمر الذي يمهّد لفتح المعبر الجديد الذي سيدار من قبل الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي والعدوّ الصهيوني لخنق القطاع ومحاصرة اهل غزة من كافة الاتجاهات.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news