2024-07-02 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

التعليم العالي تبرر تخفيض عدد مقاعد الطب في الجامعات الرسمية وزيادته في الجامعات الخاصة

التعليم العالي تبرر تخفيض عدد مقاعد الطب في الجامعات الرسمية وزيادته في الجامعات الخاصة
جو 24 :


خاص - أكد مدير وحدة تنسيق القبول الموحد والناطق الرسمي باسم وزارة التعليم العالي والبحث العلمي، مهند الخطيب، أن القبول على مقاعد الطب بالجامعات الرسمية مرتبط بالطاقة الاستيعابية للجامعات، مبيّنا أن هيئة الاعتماد تحدد عدد المقاعد بناء على الطاقة الاستيعابية لكلّ جامعة.

وأضاف الخطيب لـ الاردن24 أن الجامعات توسّعت بقبول الطلبة في تخصص الطبّ أثناء فترة جائحة كورونا بشكل تجاوز الطاقة الاستيعابية لها، وذلك لكون تلك الفترة كانت استثنائية، فيما تقوم الوزارة الآن بضبط القبول بتخصصات الطب وطب الأسنان حسب قدرة الجامعات الاستيعابية.

وأكد الخطيب أن "القبول في الجامعات الخاصة بتخصص الطب وطب الأسنان مرتبط بالطاقة الاستيعابية لديها أيضا، حيث يتمّ مراقبة أعداد الطلبة المقبولين من قبل هيئة الاعتماد".

وبيّن الخطيب أن الوزارة تعمل على ضبط جودة مخرجات التعليم العالي في المملكة من خلال ضبط أعداد الطلبة المقبولين في كافة التخصصات الجامعية وفقا للطاقة الاستيعابية لتلك التخصصات.

وكانت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة / ذبحتونا، أصدرت بيانا انتقدت فيه سماح الحكومة برفع أعداد الطلبة المقبولين في الجامعات الطبية الخاصة بنسبة (150%)، وتخفيضها بالجامعات الرسمية.

وجاء في البيان أن زيادة عدد المقبولين في الجامعات الطبية الخاصة جاء بالتزامن مع قرار مجلس التعليم العالي بخفض أعداد المقبولين في الكليات الطبية في الجامعات الرسمية بنسبة تجاوزت 65% للعام الحالي، و20% للعام الدراسي القادم، و20% للعام الدراسي الذي يليه.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news