jo24_banner
jo24_banner

علان: التعرفة المرتبطة بالزمن ستؤثر سلبا على تجار الالبسة.. والحكومة لم تشاورنا

علان: التعرفة المرتبطة بالزمن ستؤثر سلبا على تجار الالبسة.. والحكومة لم تشاورنا
جو 24 :


خاص - أكد نقيب تجار الألبسة والأقمشة، سلطان علان، أن القطاع سيتأثر سليا بتطبيق تعرفة الكهرباء المرتبطة بالزمن، وذلك نظرا لفتح المحال والمعارض لساعات طويلة أثناء فترة الذروة، مشيرا إلى أن الحكومة لم تُجرِ مشاورات مع غرف التجارة والنقابات المختصة لمناقشة التعرفة قبل اقرارها.

وأضاف علان لـ الاردن24 أن كلف الطاقة تعدّ من أهمّ أسباب ارتفاع الكلف التشغيلية على التاجر، حيث يتمّ استخدامها بشكل كبير، وخاصة في ساعات المساء (بعد غروب الشمس)، وهي الفترة التي حددتها الحكومة على أنها "فترة ذروة"، ولذلك ستزيد الأعباء على أصحاب المحال التجارية والقطاعات الاقتصادية وتفقد تنافسيتها، فيما ستنعكس هذه الكلف على المواطنين.

وبيّن علان أن القطاعات الاقتصادية فقدت تنافسيتها مع الدول المجاورة في ظل القرارات الحكومية المتعددة، بدءا من قانون المالكين والمستأجرين مرورا بالضريبة العامة على المبيعات، وعدم التعامل مع الطرود البريدية بالشكل المناسب، ووصولا إلى رفع أسعار الكهرباء بطريقة غير مباشرة.

وأشار علان إلى أن الكلف التشغيلية في الأردن هي الأعلى على مستوى المنطقة، مبيّنا أن ارتفاع الكلف ينعكس مباشرة على المواطنين، سواء من الضريبة أو الطاقة أو غيرها، كون التاجر ناقل وليس صاحب قرار ولا يستطيع تحمّل الأعباء الاضافية في ظل انخفاض الهوامش الربحية بشكل مستمر.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news