jo24_banner
jo24_banner

اطلاق دراسة مستقبلية حول ترهل وتوسع الشريان التاجي

اطلاق دراسة مستقبلية حول ترهل وتوسع الشريان التاجي
جو 24 :
اطلاق دراسة مستقبلية حول ترهل وتوسع الشريان التاجي

اختتام فعاليات المؤتمر الاقليمي

الخامس لمجموعة أطباء القلب التداخلية


‎اختتمت فعاليات المؤتمر الاقليمي الخامس للشرق الأوسط وشمال افريقيا الذي عقدته مجموعه اطباء القلب التداخلية الاردنيه (JCIG) بالتعاون مع جمعية أطباء القلب الأردنية وجمعية أطباء القلب التداخلية الأمريكية برعاية وحضور الباشا يوسف القسوس في فندق فيرمونت.

‎واكد الرئيس الفخري الدكتور يوسف القسوس على مكانة الاردن الريادية في امراض القلب وتحدث عن الانجازات النوعية التي بدات على مستوى عربي منذ الثمانينيات كما اشار ان الاردن استطاعَ أنْ يُحققَ تطوراتٍ ملحوظةٍ في مجال التداخلات القلبية وتمكَّن أطباءُ القلب الأردنيونَ من مواكبةِ آخرِ المستجداتِ في هذا المجالِ على مستوى العالمِ، وحقَّقوا قفزةً نوعيةً وانجازاتٍ عمليةً ملموسةً في تشخيصِ الأمراضِ القلبية وعلاجها.

‎واشاد الرئيس الفخري للمؤتمر الدكتور يوسف القسوس، ان المواضيع التي سيناقشها المؤتمر تعكس المستوى المتقدم للطب في المملكة وخاصة مايتعلق بامراض وجراحة القلب.

‎واثنى على الدور الذي تقوم به المجموعة في اطلاع اطباء القلب على احدث التطورات والمستجدات العلمية في تخصص القلب والتداخلات العلاجية.

‎وقال رئيس جمعية اطباء القلب في نقابة الاطباء الدكتور جمال الدباس ان الاردن يفتخر باستضافة الاطباء العرب والفلسطينيين واشاد بالاطباء القادمين من غزة وفلسطين رغم الصعوبات واثنى على دورهم وصمودهم وشغفهم الدائم للتعلم والعطاء.

‎ وقال رئيس المؤتمر والمجموعة الدكتور محمود ازريق، أن المؤتمر سيناقش كل ما يتعلق بالتداخلات القلبية من تركيب الدعامات والشبكات ومضاعفاتها، وكل ما توصل إليه العلم الحديث في مجال الشبكات والعمليات القلبية والقسطرة، إضافة إلى آخر المستجدات في التداخلات الشعاعية، والأمراض وكهربائية القلب، وقلب الاطفال.

‎واشار انه شارك في المؤتمر اكثر من 50 متحدثا وأكثر من 300 طبيب أخصائي قلب، بما فيهم جراحي القلب وأخصائيي قلب أطفال ومنهم حوالي 70 طبيب من مختلف الدول العربية والأجنبية، كما شاركت جمعية القلب العراقية وجمعية القلب السعودية كل بجلسات خاصة لامراض القلب كما حضر اطباء من الولايات المتحدة الأمريكية ومصر والسعودية وفلسطين ولبنان وسوريا والعراق.

تم الإعلان عن انطلاق دراسة مستقبلية حول ترهل وتوسع الشريان التاجي (CAE)، والتي ستنطلق في سبتمبر 2024. ستشمل هذه الدراسة المرضى الذين يشتبه بإصابتهم بمرض توسع الشريان التاجي والذين تم إحالتهم لإجراء تصوير الأوعية الدموية.

 والدول التي ستشارك في هذه الدراسة هي الأردن، فلسطين، مصر، المملكة العربية السعودية، العراق، اليمن و عمان . ستتبع الدراسة بروتوكولات علاجية موحدة لتوسع الشريان التاجي، بما في ذلك النهج التحفظي، التداخلي، والجراحي. ستقارن الدراسة بين استراتيجيات العلاج المختلفة عبر الدول المشاركة لمدة سنة واحدة. تعتبر هذه الدراسة الأولى من نوعها في منطقة الشرق الأوسط، وستمثل إسهامات علمية هامة في مجال أمراض توسع الشريان التاجي.

ويذكر أن المؤتمر اعتمد من المجلس الطبي بواقع 6 ساعات للمشاركين و8 ساعات للمحاضرين لغايات التطوير المهني.
واقيم على هامش المؤتمر معرضا طبيا بمشاركة العديد من شركات الأدوية والأجهزة الطبية المحلية والأجنبية.

كلمات دلالية :

  • اطلاق دراسة مستقبلية حول ترهل وتوسع الشريان التاجي
  • اطلاق دراسة مستقبلية حول ترهل وتوسع الشريان التاجي
  • اطلاق دراسة مستقبلية حول ترهل وتوسع الشريان التاجي
  • اطلاق دراسة مستقبلية حول ترهل وتوسع الشريان التاجي
تابعو الأردن 24 على google news