jo24_banner
jo24_banner

الصادق : على الحكومة مقاضاة شركة بريتش بتروليوم

الصادق : على الحكومة مقاضاة شركة بريتش بتروليوم
جو 24 :

   خاص _ طالب الخبير في مجال النفط والطاقة المهندس زهير الصادق الحكومة الاردنية بتقديم  شكوى او دعوى قضائية بحق  شركة بريتش بتروليوم "Bb " التي تم منحها امتياز التنقيب عن الغاز في حقل الريشة امام المحاكم الدولية بعد ان اعلنت  انه لا يوجد غاز في المملكة بعد تصريحات وزير الطاقة المهندس صالح الخرابشة قبل عشرة ايام  التي اعلن فيها عن وجود غاز في حقل الريشة يكفي الاردن عشرات السنين اضافة الى مساءلة  المسؤولين عن هذا الملف في ذلك الوقت  بسبب عدم متابعتهم لاعمال الشركة والاشراف عليها .  

 واضاف الصادق ل الاردن ٢٤ ان الشركة قامت بحجز الحقل لمدة ٤ سنوات ونصف لحين الانتهاء من المفاوضات مع الاحتلال وتوقيع اتفاقية الغاز وخرجت بشكل مفاجيء قبل توقيع الاتفاقية بفترة وجيزة . 

 وبين الصادق ان الدراسات تشير الى وجود نحو ٩ ترليون الى ٧٣ ترليون قدم مكعب من الغاز تكفي حاجة الاردن ٣٠٠ عام ، مشيرا الى ان  استهلاك الاردن من الغاز يقدر بنحو ٣٠٠_٣٥٠ مليون  قدم مكعب يوميا . 

واشار الصادق الى ان مجلة وزارة الطاقة الرسمية اعلنت وجود نحو ثلاثه مليار برميل من النفط في ثلاث حقول مكتشفة بالاردن ، لافتا الى ان الكيان المحتل اعلن عن اكتشاف النفط في منطقة الجولان المحتله وهذا الحقل يمتد الى درعا والمناطق الشمالية من الاردن . 



 وختم الصادق حديثه بالقول بالعالم كله الطبقات التي تنتج البترول يكون سمكها من ٢٠_٣٠ متر فقط في حين ان الطبقات المنتجة بالاردن يتراوح سمكها 26  مترا حسب تقارير سلطة المصادر الطبيعية في احد التراكيب الجيلوجية الموجودة في منطقة الازرق  وهي تنتج اعلى من تلك الدول ،فلماذا لايتم استغلالها؟ ، مؤكدا انه كمواطن اردني وخبير في هذا المجال على استعداد لتقديم شكوى رسمية بحق شركة بريتش بتروليوم اذا كانت الحكومة لا ترغب بذلك .

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير