2024-07-16 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مراهقون أتراك يحاولون إنقاذ الأرض

مراهقون أتراك يحاولون إنقاذ الأرض
جو 24 :
لمعت أسماء مراهقين من تركيا، في جائزة الأرض العالمية، وذلك بعد أن أتوا بحل رخيص ومبتكر وسريع لمواجهة تداعيات تغير المناخ فيما يخص المحاصيل.

وتقول بيزا البالغة من العمر 17 عامًا، وهي وصيفة جائزة الأرض، لموقع "يورو نيوز": "مجتمعي هو مصدر إلهامي، وفي تركيا، نعيش آثار تغير المناخ. كانت هذه المنطقة حيث ولدت الزراعة والحضارة، لكن الناس الآن يكافحون تغير المناخ والجفاف".


البلازما
وفي حين يتظاهر العديد من الشباب للمطالبة باتخاذ إجراءات بشأن المناخ، استفادت بيزا من عقلها العلمي من خلال تطوير "حل للمحاصيل يعمل بالبلازما ويقاوم الجفاف".
وتقول ديار البالغة من العمر 18 عامًا، والتي تعمل على المشروع مع بيزا: "بما أننا غير قادرين على تغيير المناخ - المشكلة نفسها - فإننا نحاول حل آثارها، أعتقد أنه إذا حظيت هذه المشكلة باهتمام كافٍ من سلطات أكبر بكثير، فيمكن حلها".
وجنبًا إلى جنب مع زملائهم المخترعين في فريق "سيريس"، قدم هؤلاء المراهقين الأتراك حلهم في جائزة الأرض، وهي مسابقة عالمية للاستدامة البيئية للطلاب توفر التوجيه والتمويل للأفكار الفائزة.
وشرعت بيزا وفريقها في معالجة هذه القضايا باستخدام Plantzma"، وهو جهاز سهل الاستخدام يستخدم البلازما لإنشاء محاصيل أكثر مرونة وإثراء مياه الري.


176 يورو
ويقدر الفريق أن جهازًا واحدًا بسعر 176 يورو يمكنه منع خسارة المحاصيل بنسبة تصل إلى 60 في المائة وتقليل استخدام الأسمدة الباهظة الثمن بنسبة تصل إلى 40 في المائة.
تقول بيزا: "لذا عندما أجرينا مقابلات مع المزارعين، كانوا سعداء بسماع أن هذا المنتج، يمكن استخدامه بمجرد النقر فوق زرين أو ثلاثة أزرار".
والبلازما، عي الحالة الرابعة للمادة إلى جانب الصلب والسائل والغاز ، وتوضح ديار: "هي في الأساس هواء متأين فائق الشحنة، تحتوي جزيئاتها شديدة السخونة على قدر كبير من الطاقة لدرجة أن الإلكترونات تنفصل عن ذراتها، وعلى عكس الغاز، فهي توصل الكهرباء بسهولة".
وتوضح بيزا أن البلازما نادرة على الأرض ولكنها وفيرة في الفضاء، وتتطلب إنشاء ثلاثة أشياء: غاز مثل الهواء، ونظام تفريغ بأقطاب كهربائية، ونظام جهد.
وتضيف: "فكرت في استخدام البلازما لأنني كنت مهتمة بالكواكب، لذلك كنت أقرأ مقالات ناسا كثيرًا، ولدى ناسا الكثير من العمل حول البلازما ومجموعة واسعة من استخداماتها".


أي مكان في العالم
ويستخدم جهاز Plantzma البلازما منخفضة الحرارة بطريقتين، الأولى في المعالجة المباشرة، نعالج البذور في حاوية بالبلازما قبل الزراعة، مما يحسن معدل الإنبات وإمكانات النمو منذ البداية من خلال إنشاء شقوق نانوية على سطح تلك البذور، وهذا يزيد من مقاومة الأمراض والجفاف وغيرها من العوامل البيئية المسببة للإجهاد.
وتضيف بيزا "في المعالجة غير المباشرة، نعالج مياه الري بالبلازما، ونثري خصائصها لصالح نمو النبات، وهذه العملية تحول الماء إلى سماد بلازما صديق للبيئة ومخصب بالنيتروجين، يوفر العناصر الغذائية الأساسية للنبات ويزيد من نموه.
و من المكن تنفيذ الحل في أي مكان في العالم حيث تنتشر الزراعة، بما في ذلك العديد من الأماكن التي لا تتوفر فيها التقنيات الحديثة

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news