jo24_banner
jo24_banner

من 3 دول.. إعلان تكريمات "جوي أووردز" 2025

من 3 دول.. إعلان تكريمات جوي أووردز 2025
جو 24 :

أزاحت الهيئة العامة للترفيه السعودية، الستار عن أسماء الفنانين المُكرمين في حفل "جوي أووردز" لعام 2025، في العاصمة الرياض، ممن أغنوا المكتبة الفنية السعودية والخليجية وقدموا أعمالاً سينمائية ودرامية ومسرحية خالدة.

 

ضمت قائمة المُكرمين: محمد الطويان، وسعد خضر، وعلي إبراهيم، وعبدالرحمن الخطيب، من السعودية، ومريم الصالح، وإبراهيم الصلال، وعبدالرحمن العقل من الكويت، كما سيشهد الحفل تكريم الممثل والمؤلف غانم السليطي من قطر.
ويرصد "24"، أبز المحطات في مسيراتهم الفنية.

محمد الطويان

فنان سعودي، وُلد عام 1945 في بريدة بمنطقة القصيم في المملكة العربية السعودية.
بدأ الفنان محمد الطويان، مسيرته الفنية في مرحلة الستينيات، وهو أحد الرموز المهمة في تطور الدراما السعودية.

وسبق تكريمه في افتتاح المهرجان السينمائي الخليجي في دورته الرابعة عام 2024، إذ حصل على جائزة تقديرية عن أعماله وإسهاماته البارزة بمجال الفن. 

دخل الطويان، عالم الفن، عبر تقديم عدد من السهرات، منها: "السعد وعد" والذي جسّد فيه دور "حظيظ"، كما عمل بمسلسل "عودة عصويد" من تأليف إخراج عدنان إبراهيم، وبمشاركة نخبة من الفنانين السعوديين والسوريين، أبرزهم عبدالرحمن الخريجي، وعبدالعزيز المبدل، وعبدالرحمن الخطيب.
ومن أبرز أعماله مسلسل "فرج الله والزمان"، و"أحلام سعيدة"، و"أصايل"، و"لعبة الكبار"، و"خلك معي"، و"أبو رش رش"، و"سلفي".

وتُعد مسلسلات "مرزوقة" من إﺧﺮاﺝ عمر الديني، وﺗﺄﻟﻴﻒ علاء حمزة، و"العاصوف" من إﺧﺮاﺝ المثنى صبح، و"طاش العودة" من إﺧﺮاﺝ محمد القفاص، هي آخر ثلاثة أعمال فنية قدمها الفنان الراحل.

سعد خضر

يُعتبر الفنان السعودي سعد خضر، أول مَن قدّم فيلماً سينمائياً سعودياً حمل اسم "موعد مع المجهول"، حيث كتب القصة الفيلم وأنتجه، وهو ممثل ومخرج ومنتج وعازف كمان، وُلد بمكة المكرمة عام 1946، ولكنه درس وعاش بمدينة الرياض.
عمل بعدة أماكن قبل دخوله عالم الفن منها، القوات المسلحة السعودية، ووزارة الصحة.

كما عاصر افتتاح إذاعة الرياض، وقدّم فيها عدداً من البرامج، كما انضم إلى التلفزيون عقب افتتاحه عبر برامج للأطفال.

للخضر، مجموعة من الأعمال الفنية البارزة منها: "المراية"، و"الخوف"، و"الموت"، ومن أعماله الدرامية، مسلسل "وحشي قاتل حمزة"، و"سكرتير في البيت"، و"فرج الله والزمان"، و"أحلام سعيدة يا حسن"، و"ابنتي"، و"حكاية مثل"، و"صور من الحياة"، و"هوامير الصحراء"، و"بدون فلتر".

 

على إبراهيم

ممثل ومنتج سعودي يعد من رواد الحركة الدرامية والمسرحية في السعودية، ولد في حي المرقب في الرياض عام 1946، وبدأ مسيرته الفنية في عام 1972، حيث شارك في العديد من البرامج الإذاعية السعودية منها: "شاعر وموقف"، و"سلامتك"، و"دمعة حمراء"، و"قصة وحضارة".
كما شارك في بطولة عدد من السباعيات والسهرات الدرامية منها "سباعية الشك" عام 1985، وفي عام 1986 شارك في مسرحية "طبيب بالمشعاب" التي تعد من أشهر المسرحيات السعودية.
ومنذ ذلك الحين شارك في العديد من المسلسلات التلفزيونية منها: "الأندلس"، و"السيرة الهلالية"، و"غشمشم"، و"طاش ما طاش"، و"الحب جنون"، و"سيلفي" عام 2014.
في عام 2022 تعرض لحاډث سير أدى إلى إصابته بشلل في الوجه والساقين، ولكنه تمكن من تجاوز هذه المحڼة والعودة إلى العمل الفني مرة أخرى، حيث شارك في "سوق الحرير" عام 2022، ومسلسل "حوازيق" عام 2023.

عبدالرحمن الخطيب

ممثل سعودي من مواليد عام 1949، تعددت مشاركته في الأعمال الفنية ما بين السعودية والكويت، واشترك في أكثر من 120عملاً فنياً ما بين مسلسلات وسهرات تلفزيونية وأعمال مسرحية، وهو يعتبر من الممثلين المخضرمين.


بدأ حياته الفنية ببرنامج "أمن وأمان"، الذي كان يقدم على القناة الأولى السعودية، ثم شارك في مسرحية "طبيب بالمشعاب"، وبدأت شهرته في عمل "أبو مسامح".
ومن أبرز أعماله: "العود"، و"عائلة فوق تنور ساخن"، و"مزحة برزحة"، و"أبجد هوز"، و"ألو مرحبا"، و"عزف الدموع"، و"هذا حنا"، و"ظلال ورمال".
كما قدم سلسلة من البرامج التلفزيونية والحملات الإعلامية منها: "العربية للجميع"، و"التعداد السكاني"، و"الصقور".

مريم الصالح

فنانة كويتية، من مواليد 1946، بدأت موهبة التمثيل في سن مبكرة بالمرحلة الابتدائية، حيث شاركت في مسرحية "الطاعة"، وتوالت المشاركات حيث شاركت في عام 1962 في مسرحية "صقر قريش" وكانت انطلاقتها الحقيقة مع التمثيل الدرامي عندما شاركت في مسلسل "لا فات الفوت ما ينفع الصوت".

 لُقبت مريم الصالح بـ "رائدة الفن الخليجي"، ومن أعمالها الدرامية، مسلسلات: "الطاعة" عام 1957، و"لعبة الأيام"، و"مذكرات بوعليوي"، و"العائلة"، و"جني وعطبة"، "بلا رحمة"، وأخرها "حضرة الموقف"، عام 2022.

في عام 2013، أُصيبت بالسرطان، وسافرت إلى أمريكا في رحلة علاج 13 شهراً حتى تغلبت عليه وتم شفاؤها، وكان في استقبالها فور عدتها كبار المسؤولين الكويتيين وعلى رأسهم وزير الدولة للشباب.

إبراهيم الصلال

يُعتبر الصلال، أحد أبرز الممثلين الكويتين، ولد في مارس (آذار) عام 1940، وبدأ حياته المهنية منذ أن كان في الثانية عشر من العمر عام 1952، بدأ حياته المهنية بالمشاركة في العروض الصيفية لفرقة المسرح الشعبي، وقام بأداء دور الخال صالح في أول مسرحية تقدمها الفرقة.

ويملك الصلال تاريخاً فنياً حافلاً حتى أعلن عن اعتزاله في عام 2014، لكنه تراجع بطلب من وزير الإعلام الكويتي وقام بأداء مسلسل "الليوان".
وللصلال، كثير من الأعمال الفنية منها: "كازينو أم عنبر"، و"عاصفة الصحراء"، و"حامي الديار"، و"ابتسم مع الصلال"، و"قاتل للإيجار"، و"الإنسان هو الإنسان"، و"مسلسل إخوان مريم"، و"مرايا"، و"الشمس فوق البطاح".

عبدالرحمن العقل

ولد العقل، في الكويت عام 1953، وبدأ مشواره الفني مع "فرقة مسرح الخليج العربي" في نهاية الستينات، بأدوار صغيرة المساحة في عدد من المسرحيات مثل "نعجة في المحكمة"، و"يا غافلين وبحمدون المحطة".
وشارك في فترة الثمانينات والتسعينات في عدد من الأعمال التي تنوعت ما بين تلفزيونية مسرحية، وما بين كوميدية وتراجيدية.
كما إنه يعتبر من رواد مسرح الطفل في الكويت، إذ شارك بالتمثيل في أول مسرحية طفل قدمت في الكويت وهي مسرحية "السندباد البحري"، كما إنه قدم بعدها العديد من الأعمال المسرحية للأطفال.


يمتلك تاريخاً حافلاً في التلفزيون والمسرح والدراما والسينما، ومن أبرز أعماله الدرامية: "رد اعتبار"، "نساء قلن لا"، و"دحباش"، و"ممنوع السكوت"، و"لغز"، وفي السينما شارك في أعمال: "منتصف الليل"، و"المخيم"، و"خميس وجمعة"، و"باك فروم 2038".

غانم السليطي

ممثل ومذيع ومؤلف قطري، ولد في المحرق بالبحرين، وبدأ مشواره الفني في مسرحية بيت الأشباح عام 1973 التي قدمها وعمره لا يتعدى 16 عاماً، وهي المسرحية التي استوحى فكرتها من موقف حدث لأحد أفراد أسرته.
كما قدم عدداً من الأعمال التلفزيونية، أبرزها "فايز التوش" عام 1984، "وعنتر وأبله"، و"زمان لول"، و"بنات آدم".
وأبدع السليطي في المسرح، حيث قدم أعمالاً كثيرة، منها: "كومبارس"، و"شللي يصير ؟"، و"عنبر و11سبتمبر"، و"أنا ومراتي والإرهاب"، و"أمجاد يا عرب"، و"وحش الليل 97"، و"طبيب في الغابة".

 

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news