2024-07-16 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

خبير عسكري: جيش الاحتلال تحوّل الى المرحلة الثالثة فعلا.. وهذه ابرز مؤشرات التحوّل

خبير عسكري: جيش الاحتلال تحوّل الى المرحلة الثالثة فعلا.. وهذه ابرز مؤشرات التحوّل
جو 24 :


خاص - أكد الخبير العسكري والاستراتيجي، الدكتور نضال أبوزيد أن قوات الاحتلال تحوّلت فعليا إلى المرحلة الثالثة من الحرب على قطاع غزة، لافتا إلى عدة مؤشرات تؤكد ذلك التحوّل وعلى رأسها انخفاض حدّة العمليات العسكرية خلال الأيام القليلة الماضية، والتحوّل إلى عمليات انتقائية باستخدام سلاح الطيران أو المدفعية، إلى جانب ثبات القطاعات العسكرية في أغلب مناطق غزة خلال 72 ساعة الماضية، وكثافة استخدام طائرات الاستطلاع.

وقال أبو زيد إن هذا التحوّل في نوعية العمليات جاء في اطار محاولة انقاذ وحدات جيش الاحتلال المقاتلة من الاشتباك المباشر مع المقاومة، سيّما في ظلّ شكاوى جيش الاحتلال من مشاكل بنقص القوى البشرية والمعدات.

وأضاف أبو زيد لـ الاردن24 أن ما نشرته مواقع عبرية حول اعتراف جيش الاحتلال الإسرائيلي بأنّه "فَقَد مئات الدبابات كلياً” وبأنّ "مئات أخرى أُعطبت"، يؤكد حجم نقص الآليات لديه، الأمر الذي دفع الجيش إلى العودة لاستخدام الآليات القديمة مثل ناقلات الجنود (M113)، فيما يأتي تقرير "واشنطن بوست" الذي قالت فيه إن (الجيش الإسرائيلي) متعب في غزة ونضبت موارده بسبب الحرب المستمرة منذ عشرة أشهر.

وبيّن أبو زيد أن قوات الاحتلال وصلت حدّ الانهاك لدى الوحدات المقاتلة، وبلغت مرحلة لا تستطيع معها مواصلة العملية العسكرية بشكلها الحالي، منوّها أن فرقة المدرعات /162 وفرقة المظليين /98 قاتلتا بشكل متواصل لمدة (283) يوما، ويبدو أن جيش الاحتلال أدرك كلّ هذه المحددات وذهب باتجاه التحوّل نحو المرحلة الثالثة بهدوء.

ولفت أبو زيد إلى أن جيش الاحتلال تحوّل للمرحلة الثالثة قبل سحب القطاعات، رغم أن المرحلة الثالثة وجدت اصلا للتخفيف من القطاعات البرية.

وأشار أبو زيد إلى أن الاحتلال لا يزال متخوّفا من أن انسحاب قوّاته قد يعيد انتشار فصائل المقاومة من جديد في المناطق التي ينسحب منها، كما أن الاحتلال لا يريد انسحابا كاملا معلنا، لأن ذلك قد يُفهم إعلاميا على أنه هزيمة، لذلك يتم التمهيد الناري بمعالجة بؤر المقاومة للتغطية على انسحاب قطاعات الاحتلال.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news