jo24_banner
jo24_banner

8 خطوات طبيعيّة أثبتت فعاليتها في تعزيز كثافة الشعر

8 خطوات طبيعيّة أثبتت فعاليتها في تعزيز كثافة الشعر
جو 24 :
تُساعد بعض الخطوات الطبيعيّة على تعزيز كثافة الشعر ولمعانه، فلا تترددن في اعتماد ما يناسبكن منها.

 
تُشكّل العناية المُستمرة بالشعر الوسيلة الوحيدة للحفاظ على صحته بالإضافة إلى تعزيز كثافته ولمعانه، فما هي الخطوات التي أثبتت فعاليتها في هذا المجال؟

1- نظام غذائي مناسب:
يلعب النظام الغذائي دوراً مهماً في مجال العناية بالبشرة والشعر، أما الأطعمة التي تُساهم بشكل مُباشر في تعزيز صحة الشعر فهي تلك الغنية بالبروتينات، والزنك، والحديد، والأحماض الأمينيّة، والفيتامينات من فئة A، وB، وE. تجدون هذه العناصر الغذائية بوفرة في اللحوم والأسماك، الفاكهة والخضراوات الموسميّة، الزيوت النباتية والمُكسرات.

2- مُكمّلات غذائيّة غنيّة بالكيراتين:
إذا كان الكيراتين ضروري لصحة الأظافر، فهو أساسي أيضاً لصحة الشعر، ولذلك يُنصح بتعزيز وجوده في الجسم عبر الخضوع لعلاج بالمكملات الغذائية يمتد على 3 أشهر مرة في العام ما يُساعد في الحفاظ على حيوية الشعر وكثافته.


3- السبيرولينا لشعر أكثر حيوية:
يُعرف السبيرولينا بكونه نوعاً من الطحالب البحريّة الغنيّة بالحديد والبيتا كاروتين، الذين يُساهمان في الحفاظ على جمال البشرة والشعر. يمكن الحصول على مسحوق السبيرولينا من متاجر بيع المنتوجات الطبيعيّة، وهو يُستعمل من خلال إضافته إلى كريمات العناية بالبشرة والشعر كما يمكن استعماله في وصفات تجميليّة طبيعيّة يتم تحضيرها في المنزل كونه يُساعد على تعزيز آلية تصنيع الكيراتين وتحسين نوعية الشعر وكثافته.

4- الحناء لشعر أكثر كثافة:
يُنصح بالاستعانة بالحناء المُحايدة للحفاظ على لون الشعر أو استعمال الحناء الملونة بالأسود أو الأحمر لتعزيز لون الشعر أو إضفاء تدرجات لونيّة عليه. يعمل هذا المكون الطبيعي على زيادة كثافة الشعر عبر تغليفه بطبقة حامية، يتمّ خلط الحناء عادة مع الماء الساخن قبل تطبيقها كقناع على كامل الشعر وتركها لمدة تتراوح بين 30 دقيقة وساعتين. يُكسب هذا العلاج الطبيعي الشعر مرونة وكثافة كما يُعزّز حجمه وحيويته بشكل لافت.


5- أقنعة الطين المنزليّة:
يُشكل استعمال أقنعة الطين إحدى أفضل الأساليب الطبيعيّة التي تُساعد على تعزيز كثافة الشعر. يكفي اختيار نوع الطين المُناسب وخلطه بالقليل من الماء للحصول على قناع يعتني بالشعر. اختاروا الطين الأخضر للعناية بالشعر الدهني، أما أنواع الطين الوردي والأبيض فتُناسب كافة أنواع الشعر. لتحضير قناع الطين، يُنصح باستخدام آداة خشبيّة ووعاء زجاجي، على أن يتم تخفيف مسحوق الطين بالمياه المعدنيّة وتركه لبضع دقائق قبل تطبيقه على الشعر. يمكن أيضاً إضافة بضع قطرات من الزيوت الأساسية إلى الخليط لتعزيز مفعوله. يُطبّق قناع الطين على الشعر الرطب ويُترك لمدة 20 دقيقة قبل غسله بالشامبو واستعمال الكونديشنر لترطيبه.

6- شطف الشعر بحليب الشوفان:
يُساعد شطف الشعر بحليب الشوفان في تعزيز حيويته ولمعانه. لتحضير هذا الحليب يكفي إضافة مقدار 4 ملاعق كبيرة من دقيق الشوفان إلى ليتر من الماء وترك الخليط لحوالي ساعة من الوقت قبل استعماله لشطف الشعر بعد غسله.

7- تسريح الشعر رأساً على عقب:
هي خدعة بصريّة مؤقتة لكن مُفيدة لتعزيز كثافة الشعر وحجمه. يمكن أيضاً الاستعانة بالمستحضرات المُكثّفة للشعر والمُعزّزة لحجمه، ولكنها في هذه الحالة لا تؤثّر على طبيعة الشعر بل على مظهره فقط.


8- تجفيف الشعر في الهواء الطلق:
يُعتبر الحدّ من استعمال الأدوات الكهربائيّة المُصفّفة ضرورياً للحفاظ على صحة الشعر الرقيق وحيويته. يُنصح في هذه الحالة بترك الشعر يجف في الهواء الطلق بعد غسله، والاكتفاء بتسريحه بواسطة الأصابع على أن تتمّ الاستعانة عند الحاجة بالقليل من الرغوة المُصفّفة أو المستحضر الذي يُساعد على تغليف الشعر وتعزيز كثافته.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news