2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الأمانة توافق على قبول حصة الحكومة في "المتكاملة للنقل"

الأمانة توافق على قبول حصة الحكومة في المتكاملة للنقل
جو 24 : صادق مجلس أمانة عمان على موافقة مشروطة لقبول حصة الحكومة في الشركة المتكاملة للنقل التي تنازلت عنها لصالح الامانة، وذلك في جلسته الشهرية التي عقدها مساء اليوم الاربعاء برئاسة أمين عمان عقل بلتاجي.

وصوت المجلس باغلبية اعضائه بعد نقاش على القرار بشرط إعفاء الشركة من الضرائب والرسوم الجمركية على مشترياتها من حافلات وقطع غيار وإعفاء الشركة من رسوم بدل الاستثمار المترتبة عليها من واقع العقود لصالح هيئة النقل البري وامانة عمان إضافة الى قيام الحكومة بتسديد مديونية البنوك على الشركة.

وجاء القرار بالموافقة استنادا لتوصيات اللجنة المشكلة من المجلس برئاسة نائب أمين عمان يوسف الشواربة لدراسة موضوع تنازل الحكومة عن حصتها في الشركة بعد تأجيل البت في الموضوع خلال جلسات سابقة لدراسته والوصول إلى صيغة توافقية لتعزيز قدرات الامانة في الاستمرار بتقديم خدمات النقل بالعاصمة.

وخلصت اللجنة في توصياتها التي لقيت ترحيب أغلبية أعضاء المجلس على أن موضوع النقل العام يقدم من قبل امانة عمان كخدمة وليس نشاطا استثماريا وأن النقل العام في عمان هو مشروع وطني ويعتبر مرفقا أساسيا من مرافق الخدمة المقدمة من الأمانة دون النظر للمردود المالي.

وأكد أمين عمان خلال مناقشة مشروع الباص السريع انه لا يوجد أي شبهة فساد بالمشروع، من خلال ما يتوفر من معلومات وسؤال الدوائر المعنية وان الأمانة بانتظار القرار الحكومي المتعلق بالمشروع لافتا إلى أن ما تم إنفاقه على المشروع هو مليونا و450 ألف دينار من أصل القرض البالغ حوالي 117 مليونا ونصف المليون دينار المقدم من وكالة الإنماء الفرنسية.

كما وافق المجلس على تنسيب اللجنة المالية المنبثقة عن مجلس أمانة عمان المتضمن الموافقة على إعادة هيكلة قروض الأمانة وبحد أقصى 250 مليونا من عدة بنوك على شكل ائتلاف وبسعر فائدة ثابت ولمدة ثماني سنوات.

كما وافق المجلس على اقتراض مبلغ 40 مليون دينار لتمويل عجز الموازنة لعام 2013 مع فترة سماح لمدة 24 شهرا، بحيث تستحق الدفعة الأولى عام 2016.

وقال أمين عمان ان ذلك يسمح للأمانة بالوفاء بالتزاماتها المالية والمترتبة عليها وانجاز موازنة لعام 2014 المتخمة بالمشاريع الخدمية التي سيلمسها المواطن في عمان.

واضاف أن الأمانة ستتبع سياسة لضبط الإنفاق وتعزيز وتفعيل آليات تحصيل الذمم المالية المترتبة على المواطنين وتحفيزهم على الوفاء بها إضافة الى سعيه الحثيث لتخفيض سعر الفائدة وتحقيق شروط أفضل خلال فترة السداد.

وتعهد بالوضوح والشفافية في الإعلان عن مختلف المصروفات وأوجه الإنفاق الصادرة عن الأمانة ونشرها على موقعها الإلكتروني.

كما وافق المجلس على تخصيص 270 ألف دينار من صندوق عوائد النقل العام لغاية إنشاء مركز انطلاق (مجمع) للنقل العام في منطقة رأس العين.

كما وافق المجلس على اتفاقية بين الأمانة والاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) والاتحاد الأردني لكرة القدم لتقديم الدعم اللوجستي لاستضافة مدينة عمان لبطولة كأس العالم للشابات تحت سن 17 عام 2016.
(بترا)
تابعو الأردن 24 على google news