2024-07-23 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اكتشاف رابط بين نظام المكافأة في الدماغ والتعافي من النوبة القلبية

اكتشاف رابط بين نظام المكافأة في الدماغ والتعافي من النوبة القلبية
جو 24 :

أظهرت أبحاث أجراها معهد إسرائيل للتكنولوجيا (التخنيون) أن تنشيط نظام المكافأة في الدماغ يمكن أن يعزز التعافي من احتشاء عضلة القلب الحاد (النوبة القلبية).

 وركزت مجموعة أبحاث "التخنيون" على نظام المكافأة، وهو شبكة دماغية يتم تنشيطها في الحالات العاطفية الإيجابية والتحفيز، وقامت بتقييم إمكاناتها في تحسين التعافي من احتشاء عضلة القلب الحاد (AMI)، المعروف باسم النوبة القلبية.

 وفي مقال نشره الباحثون في مجلة Nature Cardiovascular Research، أوضحوا كيف أن تنشيط هذا النظام في الفئران المصابين بالنوبة القلبية يقلل بشكل كبير من مدى تندب الاحتشاء الناتج ويحسن النتائج السريرية للمرض.

وتثبت نتائج البحث وجود علاقة سببية بين نظام المكافأة والتعافي من احتشاء عضلة القلب الحاد، ما يوفر طرقا علاجية محتملة للتدخل.

واكتشف الفريق أن تحفيز إطلاق الدوبامين في منطقة الدماغ المسؤولة عن معالجة المعلومات الحسية والتحكم في السلوكيات المحفزة بالمكافأة لدى الفئران المصابةبنوبة قلبية، ساعد على تقليل تليف عضلة القلب، وزاد من تكوين الأوعية الدموية وعزز أداء القلب.

Delete

 

وتحدث النوبات القلبية عندما يتم إعاقة تدفق الدم إلى عضلة القلب بعد انسداد جزئي أو كامل للشريان التاجي بسبب جلطات الدم.

وفي المرحلة الحادة، قد يؤدي ذلك إلى مجموعة متنوعة من الأعراض الشديدة، وحتى إلى عدم انتظام ضربات القلب الذي يهدد الحياة (السكتة القلبية المفاجئة). أما في المرحلة المزمنة من النوبة القلبية، يمكن أن يؤدي الحرمان المطول من إمدادات الأكسجين إلى عضلة القلب إلى نخر وتندب عضلة القلب كجزء من التفاعل الالتهابي. ويؤدي ذلك إلى انخفاض تدريجي في قدرة القلب على ضخ الدم، إلى حد الإصابة بحالة سريرية تعرف باسم قصور القلب.

ومن المعروف منذ زمن طويل أن الحالات العاطفية قادرة على التأثير على وظيفة القلب. كما أنهللعمليات النفسية تأثير على التعافي من الأزمة القلبية، وعلى أمراض القلب والأوعية الدموية بشكل عام.ولكن حتى الآن، لم تكن الآليات الفسيولوجية الأساسية مفهومة جيدا.

ويكشف بحث "التخنيون" الآن عن وجود علاقة بين الحالة العقلية ونتائج التعافي من الأزمة القلبية. وأثبت الفريق أن تنشيط نظام المكافأة في الدماغ إلى حد كبير عن طريق إطلاق الدوبامين في المنطقة السقيفية البطنية (VTA) في الدماغ يمكن أن يساعد علىالتعافي منالنوبة القلبية.

وأظهرت التجارب التي أجريت على الفئران أن تنشيط الخلايا العصبية الدوبامينية في المنطقة السقيفية البطنية يعدل النشاط المناعي، جزئيا، من خلال تنظيم الجهاز العصبي الودي.

وأدى هذا التدخل النشط في المنطقة السقيفية البطنية من قبل الباحثين، بعدالأزمة القلبية، إلى تعديل مناسب للاستجابة المناعية داخل عضلة القلب التالفة، وانخفاض في تليف عضلة القلب، وزيادة في تكوين الأوعية الدموية، ونتيجة لذلك، تحسن في أداء القلب.

ووجد الباحثون أن هذه التأثيرات المفيدة على القلب تتم، على الأقل جزئيا، عن طريق إفراز البروتين "المكون المكمل C3" عن طريق الكبد، وهوجزء من جهاز المناعة.

المصدر: ميديكال إكسبريس

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news