2024-07-23 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

كليات الرياضة بمصر تشترط إقرار الطالبة المتزوجة بتحمل مسؤولية "الجنين"

كليات الرياضة بمصر تشترط إقرار الطالبة المتزوجة بتحمل مسؤولية الجنين
جو 24 :

قرارات جديدة أصدرها المجلس الأعلى للجامعات وعدة جهات أخرى، جاء من بينها قرار اعتبره البعض غريباً بحق الطالبات المتزوجات.

حيث أصدر المجلس الأعلى للجامعات واللجنة العليا لاختبارات القدرات دليل الطالب لاختبارات القدرات لعام 2024- 2025 والذي تضمن عدداً من الضوابط المنظمة لاختبارات القدرات وإرشادات عامة للطلاب.

 
 إلا أن بنداً جاء بين بنود الضوابط المنظمة لاختبار القدرات بكليات التربية الرياضية أثار استغراب البعض، حيث نص البند على ضرورة أن تشمل استمارة التقدم للبنات "الحالة الاجتماعية"، وفي حالة ما إذا كانت الطالبة متزوجة، تقوم بالتوقيع على إقرار يتضمن أن أداء اختبارات اللياقة البدنية يؤثر على حياتها وحياة الجنين، وفي حالة أدائها لهذه الاختبارات تتحمل الطالبة المسؤولية الكاملة بشأن صحتها وصحة جنينها.

إلا أنه بالرجوع إلى ضوابط اختبارات القدرات لذات الكلية، "التربية الرياضية"، تبين وجود نفس البند خلال ضوابط اختبارات القبول للأعوام السابقة، غير أن المعلومة لم تكن متداولة أو متاحة على نطاق واسع على ما يبدو، ما دفع البعض إلى استغراب هذه الشروط لدى سماعها له للمرة الأولى.

وتتطلب اختبارات القدرات بكليات التربية الرياضية، اختبارات عملية، تتمثل في عدد من اختبارات اللياقة البدنية، والتي يكون من بينها القفز من أعلى منصة في حمام سباحة، والجري، والقفز، وغيرها من الحركات الرياضية الشاقة التي قد لا تناسب المرأة في فترة الحمل.

 

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news