jo24_banner
jo24_banner

ديابي.. مهاجر استغل "مشاكل" بنزيمة لخطف "قميصه"

ديابي.. مهاجر استغل مشاكل بنزيمة لخطف قميصه
جو 24 :
حزم الجيش الفرنسي أمتعته في العام 1960 وقرر إنهاء استعماره لمالي، البلد الذي ظل تحت حكم فرنسا قرابة 7 عقود، وفي تلك الأعوام هاجر رجلان ماليان من الريف إلى باريس بحثاً عن عمل، وفي العقد التالي انضم إليهما ما تبقى من أفراد عائلتيهما، ليفتحا الباب أمام مئات الآلاف من الماليين الذين أصبحوا فرنسيين، ومنهم موسى ديابي لاعب اتحاد جدة الجديد.

ينتمي ديابي إلى السننكي وهي مجموعة قبائل في غرب إفريقيا كونت إمبراطورية واغادو التي تشكلت في مالي وأجزاء من موريتانيا في القرن الميلادي الأول، قبل أن تدخل تلك القبائل في الإسلام خلال القرن الميلادي الحادي عشر، إذ اشتهرت بعلمائها الشرعيين ويبلغ تعدادها بضعة ملايين اليوم الحالي.


في السابع من يوليو 1999 احتفلت المغنية الأميركية الشهيرة جينيفر لوبيز بتصدر أغنيتها الأولى "If You Had My Love" قائمة أعلى الأغاني استماعاً في بلادها لأول مرة، وفي الجزء الآخر من العالم وتحديداً في الدائرة رقم 19 بالعاصمة باريس كانت عائلة ديابي تحتفل بقدوم ضيف جديد اختارت تسميته موسى.

تنتشر خريطة لباريس تقسم الدوائر إلى عدة ألوان، الأحمر تعني أنها خطرة والدائرة التاسعة عشرة مصبوغة بالأحمر الكامل، بالرغم من أن أهالي تلك الدائرة التي يبلغ محيطها 6 كلم يرفضون ذلك بل يقولون إنها آمنة والدليل أنه تعايش فيها البيض والسود والآسيويون وكذلك المسلمون واليهود والمسيحيون جنباً إلى جنب.

يذهب أهالي الدائرة إلى أكثر من ذلك، إذ يستشهدون بأنها خرجت الكثير من المشاهير في مختلف المجالات، مثل الراحل أندريه بيران، المخرج كريستيان جاك، جوناثان كوهين بطل مسلسل "مشروع عائلي" بالإضافة إلى عالم النفس رينيه دياتكن، الممثلة سوزان دوماي والنجم كيليان مبابي، بل إنها مقر لمعهد باريس للموسيقى وقاعة زينت المغلقة للاحتفالات الموسيقية.


لكن صحيفة "لوموند" الشهيرة في تقرير ميداني نشر قبل 3 أعوام أشار إلى أن المنطقة تحتضن مدمني المخدرات الذين يتناولون المواد السامة في الحدائق العامة علناً، بل إنها تنصح أي شخص بالابتعاد عن محطة "المترو" هناك بين التاسعة مساء والسادسة صباحاً لأن مدمني المخدرات يتواجدون أمام بوابتها والمرور بجانبهم أمر خطر.

التفت مصطفى غراش إلى خطر المخدرات والجريمة المحيطة بالمنطقة وعرف أهمية دمج الشبّان بالرياضة لحمايتهم منها بعدما أسس نادي "الترجي باريس 19" نسبة إلى الدائرة، وهناك تعرف موسى ديابي على كرة القدم وتوثقت علاقته بيوسف فوفانا لاعب موناكو الحالي وأمين حارث لاعب مرسيليا.



يقول مراد جدي أحد مدربي موسى في "الترجي باريس": منذ البداية كان واضحاً أن ديابي فوق الجميع، مهاري وقوي بدنياً، وكان يحسم البطولات المصغرة التي كنا نخوضها وذلك بجانب يوسف ويحيى فوفانا حارس لوهافر الحالي.

بعمر 13 عاماً انتقل موسى إلى أكاديمية باريس سان جيرمان، ما يعني ابتعاده عن الدائرة الـ19، وعن ذلك يقول لـ"أونزي": عندما كنت أحصل على يوم إجازة كنت أعود إلى جادة فلاندرز لأنني لم أستطع تجاوز رحيلي عنها، كنت أعرف كل الأشخاص، وكنت أرفض تماماً أن أتنكر لهذا الحي، أتذكر حينها أن والديّ كانا ينتبهان لي حتى لا أبقى طويلاً في الدائرة وأعود إلى أكاديمية باريس سان جيرمان.

عانى ديابي من بعض المشاكل في أكاديمية باريس سان جيرمان، كان ضحية للتندر في بعض الأحيان، ولهذا يقول "كنت لا أتكلم مع أي شخص لمدة يومين"، هكذا كنت أتصرف في البداية، ولكن تجاوزت ذلك وأصبحت أنا من يلقي النكات على الآخرين.

كان الجميع في باريس ينتظر انفجار موسى ديابي، الشاب الذي يتحدث عنه الجميع، لكن بعدما وقع عقداً مع النادي تصرف بشكل غير لائق في مباراة بدوري تحت 19 عاماً تم إيقافه 8 مباريات وبعدها أعير إلى كروتوني الإيطالي في منتصف موسم 2018-2019، حيث تألق وأجبر المدرب الألماني توماس توخيل على ضمه إلى الفريق مجدداً والذي فاز بالبطولة الفرنسية نهاية الموسم.

اختار ديابي الرحيل عن باريس والانتقال نحو باير ليفركوزن الألماني صيف 2019، والسبب "شعرت أنني عشت كثيراً في منطقة الراحة، أردت التعرف على بلد جديد ولغة جديدة وخوض تجربة مختلفة، وأنا سعيد بهذا القرار".

انفجر موسى بشكل مذهل مع بايرن ليفركوزن وأصبح محبوب الجماهير، ويضيف: كنت أعيش حياة طبيعية، أسير في الشارع ولا يتعرف علي أحد، استمتعت بالخصوصية وانعكس ذلك علي داخل الملعب.


بعد 172 مباراة مع ليفركوزن و97 مساهمة تهديفية مناصفة بين التسجيل والصناعة، رحل ديابي إلى أستون فيلا في إنجلترا مقابل 55 مليون يورو، لعب 54 مباراة سجل خلالها 10 أهداف وصنع 9 في رحلة الفريق نحو عودته إلى دوري أبطال أوروبا الموسم الماضي.

عرف ديابي الاستدعاء الدولي الأول عندما كان في فرنسا وذلك أواخر 2021، وكان ضمن الفريق الفائز ببطولة الدوري الأوروبي شهر أكتوبر من ذات العام، لكنه كان يراقب شيئاً آخر بخلاف البطولات.

وعندما عاد كريم بنزيمة إلى منتخب فرنسا بعد غياب طويل، ووسط احتفاء جماهيري كان أولفييه جيرو قد حصل على الرقم 9، واستقر كريم على الرقم 19، لكن ذلك كان يحدث تحت أعين موسى ديابي.

 
قبل كأس العالم الأخيرة اشتعلت مشكلة بين كريم والمدرب ديديه ديشان، حتى الآن لا تعرف كافة تفاصيلها، لكنها أدت إلى استبعاد بنزيمة من معسكر المنتخب واعتزاله الدولي، وعن ذلك قال ديابي في حديثه مع "أونزي": انتظرت حتى ابتعاد بنزيمة لأحصل على الرقم 19 مع المنتخب، فأنا ما زلت مرتبطاً بالدائرة التي نشأت بها وجعلتني الشخص الذي أنا عليه اليوم.

وفي أواخر العام الماضي كشف موسى عن اعتقاده بأن الدوري السعودي في طريقه ليكون بطولة قوية للغاية وأنه يخطو خطوات ثابتة نحو تحقيق الهدف، وبعد 7 أشهر من حديثه أصبح أحد النجوم الناشطين في دوري "روشن" السعودي الذين تنتظر الجماهير إبداعاتهم كل أسبوع.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news