2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

أولمبياد باريس.. الأستاذة الجامعية الفقعان أول كويتية في التجديف

أولمبياد باريس.. الأستاذة الجامعية الفقعان أول كويتية في التجديف
جو 24 :

بموازاة مهنة التدريس في الجامعة، بدأت سعاد الفقعان رياضة التجديف بعمر متأخر، لكنها حققت طموحها وأصبحت أوّل كويتية تشارك بهذه اللعبة في أولمبياد باريس، حيث تريد أن تفتح الباب أمام الجيل الصاعد لمطاردة أحلامه.

ابنة الثانية والثلاثين تعرّفت على التجديف مطلع 2020 من خلال أحد طلابها، خلال فترة جائحة كوفيد-19 "كان الأمر صدفة، حقاً".

 
 
 انسجمت الفقعان وهي دكتورة بعلوم الأحياء في كلية العلوم بجامعة الكويت، بالتجديف: قلت هذه مغامرة جديدة وانجذبت إلى هذه الرياضة. أبحث في حياتي عن شيء غير مألوف وقلت إن هذا تحد جديد.

عن توفيقها بين مهنة التدريس والتجديف، تقول مازحة: أنا شخصيتان بواحدة، دكتورة ولاعبة تجديف. تابعت: يعتقدون الطلاب أني امرأة خارقة، الشعور رائع. اتلقى الرسائل منهم ويقولون نعلم إنك تجذفين، لكن لم نعلم إنك مميّزة.

يسمح لها دوام عملها المرن بخوض التمارين: لدي محاضرات وعملي مرن، والذين معي يساعدونني على مراقبة الإمتحانات.

تدرك الفقعان إنها لن تحرز الميداليات في البطولات العالمية أو الأولمبياد: كان طموحي أن أصنّف عالمياً واصل الأولمبياد. أعرف إني لن أحصد الذهبيات أو البرونزيات.

 
 أضافت: كي ننافس عالمياً، يجب أن نخضع لمعسكرات. لن أتوقف، لن أفشل، أريد الوصول إلى القمة.

وعن كونها أول كويتية في رياضة التجديف، قالت، الأحد، بعد مشاركتها في ملحق التأهل في مسابقة فردي التجديف (سينغل سكالز) في "فير سور مارن": آمل أن يفتح هذا الأمر الأبواب للرياضيين الشبان لمطاردة أحلامهم. بدأت هذه الرياضة متأخرة وها أنا في الأولمبياد بعد ثلاث سنوات من التجديف.

 

تابعت الفقعان التي احتلت صالة والدتها في فترة "كوفيد" كي تضع معداتها الرياضية وتحتفظ بلياقتها: أنا سعيدة بأدائي. ربما يكون أقل من باقي المتنافسين، لكن بالتوازن بين العمل وكلّ شيء أعرف أن هذا ما أفضل ما لدي.

عادت الفقعان إلى الكويت في 2019، إذ جالت في دول عدة نظراً لعمل والدها الخارجي. بعد مشاركتها الأولى في الأولمبياد الباريسي، أصبحت نجمة العائلة: اتصل بي أشقائي ووالدي وقالوا لقد أصبحت مشهورة الجميع يسأل عنك. هذا هو الهدف، ليس الشهرة، بل فتح أعين الجيل الشاب على الرياضة.

 
 عن التجديف، تشرح حاملة علم الكويت في حفل الافتتاح، الجمعة: هذه رياضة صعبة تحتاج ليس فقط للقوة واللياقة بل للتركيز وأن يكون بالك طويلاً. لا تلاحظ التحسّن في فترة قصيرة، بل أنت بحاجة لسنة أو سنتين كي تصل إلى مرحلة مقبولة.

خلال مشاركتها، الأحد، اضطرت لوضع عبوة المياه داخل بدلة التجديف: على الخط، حاولت التخلص من عبوة باوريد، وقالوا عذراً، لن نأخذ العبوات اليوم. قلت اني لا أريد قطع ألفي متر وأنا اسمع الطقطقة، لأن هذا الأمر سيدفعني إلى الجنون.

 تابعت: قلت لنفسي، لا مكان كي أضعها سوى في ظهري. قد أبدأ موضة جديدة.

سجّلت الفقعان 8:16.32 دقائق على مسافة ألفي متر في التصفيات الأولى، السبت، ثم 8:28.89 د في الملحق المؤهل حيث فقدت الأمل في احراز ميدالية، ولديها محاولة، الإثنين، لخوض سباقات تحديد المراكز.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news