2024-07-29 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

لجنة مشتركة من الأمانة وغرفة صناعة عمان لدراسة احتياجات القطاع الصناعي

لجنة مشتركة من الأمانة وغرفة صناعة عمان لدراسة احتياجات القطاع الصناعي
جو 24 :

قررت امانة عمان وغرفة صناعة عمان تشكيل لجنة مشتركة لدراسة مطالب واحتياجات القطاع الصناعي في مدينة عمان واتخاذ القرارات اللازمة بشأنها بما يحقق المصلحة العامة .


واكد امين عمان عقل بلتاجي ورئيس غرفة صناعة عمان تيسير الحمصي خلال لقائهما مساء أمس بحضور اعضاء مجلس ادارة الغرفة وعدد كبير من الصناعيين على ضرورة عقد الحوارات المشتركة وتبادل الاراء التي من شأنها تذليل كافة الصعوبات أمام القطاع الصناعي وتقع ضمن مسؤوليات الأمانة وبما يعزز مسيرة هذا القطاع الحيوي .


وطلب بلتاجي من الصناعيين ان تكون لهم نظره شمولية تجاه مدينة عمان وخدمتها والرقي بها في إطار ماينتجونه من صناعات مختلفة تحمل اسم الاردن ومدينة عمان .
وبين بلتاجي أهم المحاور التي تعمل الأمانة من خلالها وهي ( البيئة والصحة ، الاشغال العامة ، التخطيط والتنظيم ،الاستثمار ، هوية عمان ، هيكلة امانة عمان ، الوضع المالي ) حيث يتطلب محورا البيئة والتنظيم جهدا مشتركا من الغرفة والأمانة لمعالجة التداخلات التنظيمة ما بين السكن والصناعي وتقليل النفايات الناتجة عن المصانع وتنظيم آلية جمعها ومعالجتها .


ووافق بلتاجي على عدم اغلاق اي مصنع من قبل الامانة الا بموافقته و دراسة الموضوع من قبل اللجنة المشكلة ومنحه المهلة اللازمة لتصويب وضعه .
ولفت بلتاجي ان بعض المطالب تحتاج الى دراسة وهي محكومة بأنظمة وقوانين ، لافتا الى أن الأمانة تسعى لإصدار قانون خاص بها يواكب التوسع والنمو والمستجدات في مدينة عمان ومنها ما يتعلق بتطور القطاع الصناعي .


وأكد بلتاجي استعداد الأمانة لدراسة اقامة مشروع بيئي لتكرير مخلفات مناشير الحجر والرخام " الكمخة " بالشراكة مع هيئات بيئية للمحافظة على البيئة واعادة التدوير لاستخدام هذه المخلفات في الصناعات الاسمنتية وبما يحافظ على البيئة ويحقق عائد اقتصادي .
واضاف أن الأمانة باشرت بوضع خطط واعداد الدراسات اللازمة لتحقيق خطوات عملية في مجال فرز النفايات واعادة التدوير وبما يخدم مستقبل المدينة وسيكون لذلك تأثير ايجابي على القطاع الصناعي في تخفيض رسوم النفايات .
وجدد امين عمان الاشارة بان هناك دراسة لمعالجة التداخل التنظيمي ، و اعادة النظر بتأهيل المناطق الصناعية وترتيبها وعدم تداخلها مع السكن من خلال المخطط الشمولي وهي قيد التصديق من قبل اللجان المحلية .

ورحب امين عمان بطلب جمعية شرق عمان خلال اللقاء من الأمانة توفير قطعة ارض لاقامة حديقة ومسجد وقاعة لعرض الصناعات ، مشيرا أن ذلك يعزز خطط الأمانة لمعالجة مواقع السكراب التي تنتشر في منطقة ماركا بمحاذاة الرصيفة .


من جانبه اكد الحمصي ان هناك نقاط التقاء تجمع امانة عمان مع غرفة صناعة عمان لخدمة القطاع الصناعي الذي يشكل 90 % من حجم الصادرات الاردنية الخارجية ، ويسهم بـ 40% من الدخل القومي وتشغيل نسبة عالية من الأيدي العاملة الأردنية .
واشار ان مثل هذه اللقاءات تسهم في ايجاد حلول وتبحث فرص تعزيز الاستثمارات الصناعية في عمان ما من شأنه تحريك عجلة الاقتصاد الوطني قدما الى الامام وإحداث التنمية التي تخدم المواطنين .

وجرى في نهاية اللقاء الإجابة على مطالب الصناعيين التي شملت التراخيص المهنية والتنظيم ورسوم النفايات ومقترحات لتحسين السلامة المرورية على العديد من الشوارع التي تخدم المناطق الصناعية ومعالجة بعض الإشكالات الناتجة عن ضم بعض المناطق لأمانة عمان ثم فصلها عن الأمانة ، كما قدم رئيس غرفة صناعة عمان درع الغرفة لامين عمان تقديرا لجهوده.

وحضر اللقاء مدير مدينة عمان المهندس فوزي مسعد ونائب رئيس الغرفة عضو مجلس الأمانة المهندس فتحي الجغبير ومدير عام دائرة الأراضي والمساحة المهندس نضال السقرات ومدير عام دائرة المواصفات والمقاييس الدكتور حيدر الزبن .





تابعو الأردن 24 على google news