jo24_banner
jo24_banner

لماذا تشعر النساء بحدة اللمس بشكل أكبر مقارنة بالرجال؟

لماذا تشعر النساء بحدة اللمس بشكل أكبر مقارنة بالرجال؟
جو 24 :

يعرف على نطاق واسع أن النساء تميل إلى امتلاك حدة لمس أفضل من الرجال، إلا أن العلماء لم يتمكنوا من اكتشاف السر الكامن وراء هذه الحقيقة.

 

 والآن، توصل مختبر المهندس غريغوري جيه غيرلينغ في جامعة فيرجينيا مؤخرا إلى اكتشاف لماذا يبدو أن النساء عموما لديهن حس لمس أكثر حدة من الرجال.

وقال غيرلينغ، أستاذ في كلية الهندسة والعلوم التطبيقية: "في الأساس، أكدنا أن النساء أفضل من الرجال في تمييز اللمس، على الرغم من أنه ليس لأن أصابعهن أصغر، ولكن لأنهن عموما لديهن أصابع أكثر نعومة".

 وأجرى العلماء تجربة مبتكرة تجمع بين التصوير ثلاثي الأبعاد والملاحظات البيوميكانيكية للجلد وكيف يتشوه عند الضغط عليه، والتحليل الإحصائي، والتعلم الآلي، لاختبار كيفية استخدام المشاركين للمس لإدراك الأشياء.

وكانت هذه التجربة لإظهار فيزياء آلية اللمس وكيف تتطابق مع مستويات إدراكنا، بمثابة قفزة إلى الأمام في فهم حساسية اللمس، وهو أمر ضروري لتصميم أجهزة استشعار أفضل في الأجهزة القابلة للارتداء والأطراف الصناعية، وكذلك لتطوير الروبوتات وغيرها من التكنولوجيا الحيوية.

واكتشف فريق جامعة فيرجينيا أن النساء لديهن حساسية أكثر دقة في أطراف أصابعهن، بسبب نعومة الجلد التي يساعد هرمون الإستروجين في توفيرها والحفاظ عليها.

وفي الدراسة، وجدوا أن الجلد الأكثر مرونة "يتشوه" عند نقطة التلامس بشكل أكثر فعالية من الجلد الصلب، ما يؤدي إلى تواصل أفضل من اليد إلى الدماغ.

وأوضح غيرلينغ: "يبدو أن الآلية هي أن سمات ملامسة السطح تتحكم في تجنيد الألياف العصبية الحسية في الجلد".

وبالنسبة لأولئك الذين يرغبون في تحسين إدراك اللمس لديهم، قال غيرلينغ: "يجب استخدام حمض الهيالورونيك، وهو مرطب فعال للبشرة ومنعم لها".

المصدر:newatlas

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news