2024-08-05 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ماذا يعني تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة على المنشآت.؟!

ماذا يعني تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة على المنشآت.؟!
جو 24 :
 كتب موسى الصبيحي - نص نظام تخفيض اشتراكات تأمين الشيخوخة والعجز والوفاة للعاملين في منشآت القطاع الخاص رقم (45) لسنة 2024 على تخفيض النسبة المترتبة على المنشأة عن شمول المؤمّن عليه الأردني بتأمين الشيخوخة والعجز والوفاة الذي لم يكمل سن الثلاثين ولم يسبق شموله بالضمان من قبل كما يلي:

أولاً: بالنسبة للمنشأة الصغيرة (التي لا يزيد عدد العاملين فيها على "25" عاملاً): تُخفّض الاشتراكات عليها بنسبة (40%). أي تصبح الاشتراكات المترتبة على المنشأة عن هذا التأمين بنسبة (6.6%) بدلاً من (11%) من أجر المؤمّن عليه.

ثانياً: بالنسبة للمنشأة متوسطة الحجم (التي لا يقل عدد العاملين فيها عن "26" عاملاً ولا يزيد على "50" عاملاً): تُخَفّض الاشتراكات عليها بنسبة (30%). أي تصبح الاشتراكات المترتبة على المنشأة عن هذا التأمين بنسبة (7.7%) بدلاً من (11%).
والسؤال المهم؛ ماذا يعني هذا التخفيض.؟!

هذا التخفيض يعني حرمان المؤمّن عليه الذي ينطبق على حالته هذا النظام اذا كان يعمل لدى منشأة صغيرة من حوالي (25%) من خدمته كمدة اشتراك بالضمان، فإذا عمل مثلاً في المنشأة لمدة ( 8 ) سنوات فإن المدة المحسوبة منها كاشتراك بالضمان ( 6 ) سنوات فقط.
أما بالنسبة للمؤمّن عليه العامل في منشأة متوسطة، فسيُحرَم من حوالي (20%) من خدمته كمدة اشتراك بالضمان، فإذا عمل في المنشأة لمدة (5) سنوات، فإن ما سيُحسَب له منها كمدة اشتراك بالضمان (4) سنوات فقط.!

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news