jo24_banner
jo24_banner

مركز حقوقي يدعو للافراج عن احمد حسن الزعبي واحترام حرية التعبير

مركز حقوقي يدعو للافراج عن احمد حسن الزعبي واحترام حرية التعبير
جو 24 :


دعا مركز الخليج لحقوق الانسان السلطات الأردنية إلى الإفراج الفوري عن الكاتب الصحفي، الزميل أحمد حسن الزعبي، ودون أي شروط.

كما دعا المركز في بيان صحفي وصل الاردن24، الخميس، إلى احترام حرية التعبير والرأي وعدم تقييدها والسماح لناشطي وناشطات الإنترنت باستخدام الفضاء الالكتروني دون تقييد نشاطاتهم وحسب ما ورد في المادة 15 من الدستور الأردني، واحترام التزامات الأردن بالاتفاقيات الدولية التي كفلت حرية الرأي والتعبير، وفي مقدمتها الإعلان العالمي لحقوق الإنسان والعهد الدولي الخاص بالحقوق المدنية والسياسية.

وأكد المركز الحقوقي ضرورة ايفاء السلطات بواجباتها الدستورية المناطة بها والمتمثلة في حماية الحقوق المدنية والإنسانية للمواطنين، وتعديل كافة القوانين القمعية القمعية ومن ضمنها قانون الجرائم الإلكترونية الجديد، والعمل على حماية حرية التعبير عبر الإنترنت وخارجه.

ولفت المركز إلى حيثيات توقيف الزميل الزعبي، مشيرا إلى أنه وبتاريخ 02 يوليو/تموز 2024، اعتقلت قوات الأمن الكاتب والصحفي المعروف أحمد حسن الزعبي عندما كان برفقة زوجته وأطفاله في طريقة إلى مدينته الرمثا، الواقعة في شمال الأردن، حيث قامت بإيداعه السجن تنفيذاً للحكم القضائي بالسجن الصادر ضده، منذ العام الماضي.

وكانت المحكمة الابتدائية قد أصدرت حكما ضده بتاريخ 22 يونيو/حزيران 2023، بالسجن لمدة شهرين وغرامة قدرها 50 دينار أردني، وذلك على خلفية منشور بثّه عبر صفحته في الفيسبوك خلال إضراب سائقي شاحنات النقل بمحافظة معان في ديسمبر/كانون الأول 2022، ضد ارتفاع أسعار الوقود، والذي انتقد فيه طريقة تعامل السلطات مع الأحداث التي رافقت الإضراب.

ولفت المركز إلى أن النيابة العامة قامت باستئناف الحكم الابتدائي الصادر، ونتيجة لذلك، قررت محكمة بداية جزاء عمان بصفتها الاستئنافية، بتاريخ 27 يوليو/تموز 2023، إلغاء الحكم الابتدائي الصادر ضده بالسجن لمدة شهرين، وقضت بسجنه لمدة سنة كاملة.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news