jo24_banner
jo24_banner

مسؤولون أمريكيون: إسرائيل أضعفت “حماس” لكن لا يمكنها القضاء عليها

مسؤولون أمريكيون: إسرائيل أضعفت “حماس” لكن لا يمكنها القضاء عليها
جو 24 :


نشرت صحيفة "نيويورك تايمز” تقريراً شارك فيه هيلين كوبر وإريك شميدت وجوليان إي بارنز وآدم راسغون قالوا فيه إن الحملة العسكرية الإسرائيلية في غزة أضعفت "حماس”، لكنها لن تستطيع أبداً هزيمة الحركة.

ونقلت الصحيفة عن مسؤولين أمريكيين قولهم إن إسرائيل أنجزت ما تستطيع إنجازه من أهداف عسكرية في غزة، وحذروا من أن استمرار القصف يزيد من مخاطر سقوط مزيد من الضحايا المدنيين بدون أي إمكانية لإضعاف الحركة أكثر.

وقال مسؤولون في الأمن القومي الأمريكي إن هناك استحالة لأن تهزم إسرائيل "حماس”، في وقت تحاول فيه إدارة بايدن إعادة مسار محادثات وقف إطلاق النار والتوصل لصفقة إطلاق المحتجزين الإسرائيليين لدى "حماس”.

ونقلت الصحيفة عن الجنرال جوزيف أل فوتيل، قائد القيادة المركزية السابق، قوله إن إسرائيل، وعلى مدى الـ 10 أشهر الماضية، "كانت قادرة على تعطيل "حماس”، لكن الأسرى لا يتم تحريرهم بالقوة العسكرية بل بالمفاوضات.

وتحدث وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، يوم الثلاثاء، مع وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف غالانت وناقشا التحضيرات لصد هجوم إيراني ومن "حزب الله”.

وزاد التوتر بين رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو وغالانت الذي شكك في أهداف "النصر الكامل” على "حماس”، في لقاء مغلق.

ويشترك أوستن وغيره من المسؤولين الأمريكيين مع غالانت في الرأي، وأن صفقة وقف إطلاق النار هي الكفيلة بتحرير الأسرى الإسرائيليين.

ويقول المحللون الأمريكيون إن عمليات الجيش الإسرائيلي تشبه "ضرب الخُلد”، حيث يتحرك الجيش الإسرائيلي لضرب مقاتلي "حماس” بعد حصوله على معلومات عن إعادة تجميع أنفسهم.

لكن المسؤولين الأمريكيين لا يعتقدون أن هذا سيؤدي إلى نتائج حاسمة. ذلك أن "حماس” طلبت من مقاتليها الانسحاب إلى شبكة أنفاقها الواسعة تجنباً للاستهداف.



(القدس العربي + وكالات)

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news