2024-09-03 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

15 جامعة خاصة بلا مجالس أمناء منذ خمسة أيام

15 جامعة خاصة بلا مجالس أمناء منذ خمسة أيام
جو 24 :

انتهت ولاية مجالس امناء (15) جامعة خاصة في الخامس من الشهر الحالي، والتي يحددها قانون قانون الجامعات بأربع سنوات.
وبحسب مصادر في الجامعات الخاصة التي انتهت ولاية مجالس امنائها منها جامعات: الزيتونة، الاسراء، فلادليفيا، جرش، الاميرة سمية للتكنولوجيا، البترا، عمان الاهلية، العلوم التطبيقية، عجلون الوطنية، الشرق الاوسط،، جدارا، كلية العلوم التربوية الجامعية، الزرقاء الاهلية، عمان العربية.
وزدوت تلك الجامعات مجلس التعليم العالي بتنسيباتها حول رؤساء واعضاء مجالس الامناء، بحسب ما ينص عليه القانون.
وفي الوقت الذي يعقد مجلس التعليم العالي جلسة غدا الاحد، إلا ان جدول اعمال الجلسة، بحسب ما أكدته مصادر مطلعة، لا يتضمن موضوع مجالس امناء الجامعات الخاصة.
ويتكون مجلس امناء الجامعة الخاصة من (15) عضوا بما فيهم رئيس المجالس، إذ بحسب نص المادة العاشرة من قانون الجامعات، يشكل مجلس امناء الجامعة الخاصة من رئيس للمجلس بتنسيب من هيئة مديري الجامعة وخمسة اعضاء اكاديميين ممن يحملون رتبة الاستاذية من خارج الجامعة يختارهم مجلس التعليم العالي و3 اعضاء من قطاع الصناعة والتجارة وعضوان اثنان من ذوي الخبرة والرأي و3 اعضاء من هيئة المديرين بتنسيب من الهيئة نفسها، بالاضافة الى رئيس الجامعة.
ووفقا لنص القانون، فإن (8) اعضاء بالاضافة الى رئيس المجلس يكون بتنسيب من هيئة مديري الجامعة، مقابل خمسة من مجلس التعليم العالي، ورئيس الجامعة بحكم موقعه.
ويؤكد مراقبون ضرورة بت مجلس التعليم العالي في تشكيلة مجالس امناء تلك الجامعات، خصوصا وان هنالك مهام وصلاحيات مهمة موكلة لمجالس الامناء منها ما هو استراتيجي واخرى تنفيذية.
وحددت المادة (11) من قانون الجامعات مهام وصلاحيات مجالس الامناء بـ: رسم السياسة العامة للجامعة واقرار الخطة السنوية والاستراتيجية للجامعات وتقييم اداء الجامعة وتعيين نواب الرئيس ورؤساء فروع الجامعة والعمداء والتنسيب بإنشاء الكليات والاقسام والمعاهد والمراكز العلمية ، التنسيب بإنشاء البرامج والتخصصات الاكاديمية ودمجها في غيرها والغائها.
بالاضافة: تحديد الرسوم الدراسية التي تستوفيها الجامعة من الطلبة في مختلف التخصصات بتنسيب من مجلس الجامعة واقرار الموازنة السنوية للجامعة وبياناتها المالية الختامية ومناقشة التقرير السنوي للجامعة والسعي لدعم الموارد المالية للجامعة وقبول الهبات والمنح والوصايا.
الى جانب: التنسيب بالموافقة على عقد اتفاقيات التعاون العلمي والتكنولوجي والثقافي، رفع مشروعات الانظمة وتعيين محاسب قانوني خارجي لتدقيق حسابات الجامعة واية امور تتعلق بالجامعات يعرضها رئيس المجلس مما لا يدخل في صلاحيات اي جهة من الجهات المنصوص عليها في القانون والانظمة المعمول بها في الجامعة.وذكرت مصادر مطلعة ان تنسيبات هيئة مديري الجامعات التي انتهت مجالس امنائها، لا تتضمن تغييرا جذريا على التشكيلة السابقة وان غالبية الجامعات نسبت بنفس رئيس المجلس السابق.
يشار الى ان عدد اعضاء مجالس امناء الجامعة الرسمية (13) عضوا بما فيهم الرئيس، وبحسب القانون فإن تعيين «رئيس واعضاء مجلس امناء الجامعة الرسمية وتقبل استقالاتهم بإرادة ملكية بناء على تنسيب رئيس الوزراء».
وعلى صعيد مختلف، فإن الموضوعات المعروضة على جلسة مجلس التعليم العالي غدا الاحد، تتعلق باستحداث تخصصات في جامعات وقضايا اكاديمية تخص طلبة، بالاضافة الى النظر في تنسيب مجلس امناء جامعة الزرقاء الخاصة بتعيين الدكتور محمود الوادي رئيسا لها.
(الرأي)

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير