jo24_banner
jo24_banner

هل سجلت مصر حالات إصابة بـ"جدري القردة" مؤخرا؟ وزارة الصحة توضح

هل سجلت مصر حالات إصابة بـجدري القردة مؤخرا؟ وزارة الصحة توضح
جو 24 :

 

كشف المتحدث باسم وزارة الصحة المصرية حسام عبد الغفار عما إذا كانت البلاد قد سجلت أي حالات إصابة أو اشتباه بـ "جدري القردة" مؤخرا، وسط مخاوف عالمية من انتشار هذا الوباء.
 
وفي تصريحات هاتفية لقناة "صدى البلد"، أكد حسام عبد الغفار عدم رصد أي حالات إصابة أو اشتباه بـ"جدري القردة" في مصر، وكذلك في دول الجوار، وذلك بناء على التواصل المستمر مع منسقي اللوائح الدولية في منظمة الصحة العالمية.
 
وأوضح عبد الغفار أنه منذ إعلان منظمة الصحة العالمية "جدري القردة" مرضا طارئا صحيا عالميا يستدعي القلق، تعمل وزارة الصحة بشكل مكثف من خلال قطاع الطب الوقائي على تنشيط حالات الترقب من خلال المنافذ البرية والبحرية والجوية.

وأشار المتحدث عينه إلى أن وزارة الصحة قامت أيضا بتجديد الدليل الإرشادي الخاص بـ "جدري القردة"، بما يتناسب مع التطورات المستجدة، سواء في وجود سلالات جديدة، أو وجود آليات الانتقال، كطريقة الكشف المبكر، وتشخيص العلاج وتدريب الأطباء عليه سواء في منافذ الدخول أو حتى أماكن الترصد الموجودة في كل المحافظات.

وكانت منظمة الصحة العالمية قد أعلنت يوم الأربعاء الماضي وباء جدري القردة في إفريقيا مثابة حالة طوارئ صحية عامة ذات أهمية دولية.

وعقب هذا الإعلان، لفتت وزارة الصحة المصرية إلى اتخاذ عدد من التدابير الهامة علي المنافذ والحجر الصحي وكافة قطاعات الوزارة لمنع دخول أي حالات أو ترصدها فور اكتشافها، وأجاز البروتوكول استخدام دواء يحمل اسم "tecovirimat" الذى تم تطويره لمرض الجدري من قبل الجمعية الطبية الأوروبية لجدري القردة عام 2022.

وناشدت وزارة الصحة والسكان، متمثلة في قطاع الطب الوقائي، كافة مديريات الصحة والهيئات التابعة للوزارة بخصوص رفع الوعي التثقيفي فيما يتعلق بمرض جدري القرود.

جدير بالذكر أن الهيئة الفيدرالية الروسية لحماية حقوق المستهلك (Rospotrebnadzor) أعلنت أن مركز Vector الروسي للبحوث العلمية لديه لقاح للوقاية من "جدري القردة".

المصدر: RT + "صدى البلد"
 

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news