2024-08-20 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

ناشطين يطلقون حملة مجتمعية لزيادة جودة التعليم في مدرسة ماعين الاساسية

ناشطين يطلقون حملة مجتمعية لزيادة جودة التعليم في مدرسة ماعين الاساسية
جو 24 :
 ضمن الجهود التي تقودها المجتمعات المحلية الى ابراز القضايا المحلية الى الواجهة أطلقت مجموعة من ناشطي وناشطات المجتمع المحلي في مركز الاميرة بسمة ماعين من محافظة مادبا الحملة المجتمعية (أسسهم صح) للمطالبة بدمج الصفوف الثلاث الاولى بمدارس الاناث وتحسين جودة التعليم في مدرسة ماعين الاساسية للبنين من خلال تفعيل ( المادة 9.ب.2-9-10-11-12) من قانون التربية والتعليم رقم 3 لسنة 1994 وتعديلاته والتي تنص على: المادة 9. "مرحلة التعليم الأساسي: ب- تهدف هذه المرحلة إلى تحقيق الأهداف العامة ...ليصبح قادراً على أن : 2-يتقن المهارات الأساسية للغة العربية بحيث يتمكن من استخدامها بسهولة ويسر.

 9-يتعامل مع الأنظمة العددية والعمليات الرياضية الأساسية والأشكال الهندسية ويستخدمها في الحياة العملية.

 10-يستوعب الحقائق والتعميمات العلمية الأساسية وأسسها التجريبية ويستخدمها في تفسير الظواهر الطبيعية. 11-يفكر بأسلوب علمي مستخدماً في ذلك عمليات المشاهدة وجمع البيانات وتنظيمها وتحليلها والاستنتاج منها وبناء أحكام وقرارات مستندة إليها. 

12-يستوعب الأسس العلمية لأشكال التكنولوجيا التي تعرض له في حياته اليومية ويحسن استخدامها."من خلال تفعيل ( المادة 9.ب.2-9-10-11-12) من قانون التربية والتعليم رقم 3 لسنة 1994 وتعديلاته والتي تنص على: المادة 9. "مرحلة التعليم الأساسي: ب- تهدف هذه المرحلة إلى تحقيق الأهداف العامة ...ليصبح قادراً على أن : 2-يتقن المهارات الأساسية للغة العربية بحيث يتمكن من استخدامها بسهولة ويسر. 9-يتعامل مع الأنظمة العددية والعمليات الرياضية الأساسية والأشكال الهندسية ويستخدمها في الحياة العملية. 10-يستوعب الحقائق والتعميمات العلمية الأساسية وأسسها التجريبية ويستخدمها في تفسير الظواهر الطبيعية. 11-يفكر بأسلوب علمي مستخدماً في ذلك عمليات المشاهدة وجمع البيانات وتنظيمها وتحليلها والاستنتاج منها وبناء أحكام وقرارات مستندة إليها. 12-يستوعب الأسس العلمية لأشكال التكنولوجيا التي تعرض له في حياته اليومية ويحسن استخدامها."

حيث يشكو المواطنين في ماعين من تدني مستوى جودة التعليم في مدرسة ماعين الاساسية للبنين حيث يشكو المواطنين من عدم إكمال الطلبة للمناهج بالاضافة الى ضعف في مادتي اللغة الانجليزية والرياضيات مما يضطر الأهالي تحويل ابنائهم من المدارس الحكومية الى الخاصة وهذا يشكل عبء مالي على الاهالي هذا بالإضافة الى مطالبات الاهالي ان يكون معلمي المرحلة الاساسية في مدرسة ماعين من الإناث وليس من الذكور لالتزامهم بالتدريس أكثر من المعلمين الذكور.

يذكر أن نتائج اختبار " بيرلز " كشفت عن ترتيب الأردن في القراءة لطلبة الصف الرابع، وهو ما يسمى " فقر التعلم " والذي يعني فيما إذا كان " الطالب يستطيع أن يقرأ فقرة أو عدة جمل ويفهمها "، حيث تبين أن نسبة فقر التعلم لطلبة الأردن هي 52% - قبل كورونا وبعده -، وتبين أيضا في نتائج الاختبار التي صدرت في شهر أيار من العام 2023 أننا تراجعنا أكثر بكثير لدرجة أننا أصبحنا في ذيل قائمة دول المقارنة بنسبة قد تزيد عن 57%. وهذا يجعل من الطالب الذي لا يُحسِن القراءة أن لا يفهم المطلوب من الأسئلة في العلوم، والرياضيات، وغيرها من المواد المكتوبة باللغة العربية العربية الدراسات والاختبارات الدولية.

اختبار بيرلز هو اختبار دولي يقوم على أساس المقارنة لقياس قدرات طلاب وطالبات الصف الرابع الابتدائي في مهارات القراءة باللغة الأم للدولة المشاركة بالإضافة إلى اللغة الإنجليزية، وهو اختصار لـ Progress in International Reading Literacy Study وتعني الدراسة الدولية لقياس مدى تقدم القراءة في العالم، وتعده وتشرف على تطبيقه المنظمة الدولية لتقييم التحصيل التربوي.
يذكر أن الحملة مازالت مستمرة في عقد أنشطتها ولقاءاتها لتحقيق هدفها المتمثل في تحسين مستوى جودة التعليم في مدرسة ماعين الاساسية للبنين لتقديم أفضل خدمات تعليمية أفضل للطلبة في قضاء ماعين .

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news