2024-08-20 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

انيس القاسم: مدعي عام "الجنائية الدولية" مأجور وينفذ اوامر امريكا.. ولا امل بتحرّك المحكمة

انيس القاسم: مدعي عام الجنائية الدولية مأجور وينفذ اوامر امريكا.. ولا امل بتحرّك المحكمة
جو 24 :


خاص - أكد خبير القانون الدولي، المحامي أنيس القاسم، أن مدعي عام المحكمة الجنائية الدولية، كريم خان، يعتبر أحد أسباب ومعيقات عمل المحكمة، وذلك نظرا لارتباطه المباشر مع الولايات المتحدة الأمريكية التي قامت بتعيينه، واصفا المدعي العام بأنه مأجور وينفذ أوامر الولايات المتحدة التي تسعى لتعطيل أي قرار يدين "اسرائيل".

وأضاف القاسم لـ الاردن24 أن المحامين ينتظرون الرد على الدول التي تقدّمت بتأييد أو اعتراض على الطلب الذي تقدمت به بريطانيا وتم سحبه مؤخرا، مبيّنا أن آلية عمل المحكمة تلزمها بالردّ على كلّ طلب سواء كان مؤيدا أو معارضا لطلب بريطانيا الذي كان يشكك في اختصاص المحكمة بالنظر بقضية ارتكاب قادة الاحتلال جرائم حرب في قطاع غزة.

وقال القاسم: "طالما أن المدعي العام كريم خان على رأس المحكمة الجنائية الدولية، فلا يوجد أي أمل بتحرّك المحكمة لتحقيق العدالة"، مشيرا إلى أن قضاة المحكمة محصّنون من أي مساءلة أو ضغوط، والخلل يكمن في الادعاء العام باعتباره صاحب القرار بفتح تحقيق في القضايا التي ترد إلى المحكمة.

إلى ذلك، بيّن القاسم أن محكمة العدل الدولية منحت دولة جنوب افريقيا (10) أشهر لتقديم مرافعتها النهائية في دعوى الإبادة الجماعية التي تقدمت بها بحقّ الكيان الصهيوني، حيث سيتم تقديم المرافعة في شهر تشرين أول المقبل.

وأشار القاسم إلى أن كافة المجازر وجرائم الإبادة الجماعية التي يرتكبها الاحتلال في قطاع غزة يمكن إدراجها ضمن مسار الدعوى.

وأكد القاسم أن قضاة محكمة العدل الدولية محصّنون تماما ومستقلون ولا يمكن لأي طرف أو جهة أو دولة ممارسة ضعوط عليهم، لافتا إلى أن مسار القضاء الدولي يحتاج إلى وقت لاصدر القرارات والأحكام.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news