2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

العربية لحماية الطبيعة تطلق تقريرها السنوي لعام 2023

العربية لحماية الطبيعة تطلق تقريرها السنوي لعام 2023
جو 24 :
 
 
أطلقت العربية لحماية الطبيعة تقريرها السنوي للعام 2023، عبر موقعها الالكتروني: https://www.apnature.org/ar
وواصلت أعمالها ضمن برامجها الأربعة خلال عام 2023 مسجلة إنجازات نوعية على المستويات المحلية والإقليمية والدولية.

أولا: برنامج "المليون شجرة"
بدأ تنفيذه عام 2001، ويحمل شعار "يقلعون شجرة.. نزرع عشرة"، ويعمل من أجل تثبيت المزارعين الفلسطينيين وتعزيز صمودهم والحفاظ على الأراضي في ظل حملة إسرائيلية ممنهجة لمصادرتها واستهداف القطاع الزراعي، والمساهمة بالنهوض بالقطاعين الزراعي والبيئي. وقد نجح البرنامج عام 2023 بزراعة 231,682 شجرة، على مساحة تتجاوز 7,658 دونم، انتفع منها أكثر من 2,484 مزارع يعيلون 14,817 فرداً، كما تم زراعة 500 دونم من القمح في الأغوار الفلسطينية وتشييد بئران تجميعيان جديدان، وبذلك يكون المجموع العام لأشجار البرنامج منذ انطلاقه وحتى نهاية عام 2023 قد بلغ 2,908,348 شجرة في كل محافظات فلسطين، بالإضافة إلى إقامة العديد من المشاريع الزراعة التنموية.

تم تحقيق زيادة في عدد الأشجار المزروعة في برنامج المليون شجرة لعام 2023 بلغت نسبتها نحو 182% مقارنة مع عام 2022، وتم توسيع قاعدة الشراكة مع المزارعين بزيادة بلغت نسبتها 315%، أما عدد الأفراد المستفيدين من الزراعة فحقق قفزة بلغت نسبتها 295%، واستطعنا زيادة مساحات الأرض المزروعة بنسبة 175%.


ثانيا: برنامج "القافلة الخضراء":
انطلق عام 2003 بهدف زيادة الرقعة الخضراء والحد من معدل التصحر وتسليط الضوء على أهمية الزراعة ودعم صغار المزارعين كونهم اللبنة الأساسية في تعزيز سلة غذاء الأردن، كما يهدف إلى دعم الأمن الغذائي وتحقيق مبدأ السيادة على الغذاء، وقد استمر البرنامج في تنفيذ أنشطته خلال عام 2023، عبر زراعة الأشجار في مختلف أنحاء المملكة، حيث زرع 37,306 شجرة، على مساحة تتجاوز 1,409 دونم، انتفع منها 805 مزارع، يعيلون 6,307 فرد، وبهذا تكون حصيلة العمل الدؤوب منذ انطلاقه وحتى نهاية 2023 زراعة 203,375 شجرة مثمرة.
تم تحقيق زيادة في عدد الأشجار المزروعة في برنامج القافلة الخضراء لعام 2023 بلغت نسبتها 157% مقارنة مع عام 2022، وتم توسيع قاعدة الشراكة مع المزارعين بزيادة بلغت نسبتها 42%، أما عدد الأفراد المستفيدين من الزراعة فحقق قفزة بلغت نسبتها 103%، واستطعنا زيادة مساحات الأرض المزروعة بنسبة 93%.

ثالثا: برنامج "السيادة على الغذاء"
يسعى البرنامج إلى التأثير بالسياسات والقضايا البيئية والزراعية والغذائية والتنموية على المستويات الوطنية والإقليمية والدولية، من خلال جمع البيانات وتحليلها وتنظيم الحوارات بين الأطراف المعنية، وتعزيز الأولويات وقيادة المفاوضات في المنصات والمنابر الدولية نيابة عن منظمات المجتمع المدني، إضافة إلى المشاركة في فرق العمل التقنية، وإجراء البحوث وبعثات تقصي الحقائق والحملات.

حافظ البرنامج على نشاطه الكبير والمؤثر عام 2023 حيث رفعت الجمعية الصوت لدعم أولويات دول الجنوب العالمي والوطن العربي وفلسطين والأردن على وجه الخصوص.
دولياً، كان للجمعية حضور قوي ومؤثر في اجتماعات منظمة الأغذية والزراعة للأمم المتحدة FAO، حيث كشفت احتكار منظمات دول الشمال لتمثيل المجتمع المدني العالمي في حوار مع المـنظمة بروما، وفي الاجتماع الفني التشاوري الإقليمي طرحت تساؤلاً عن غياب تصريحاتها حول تجويع غزة. كما أكدت على ضرورة إشراك المجتمع المحلي في مشاريع التحريج خلال أسبوع الغابات لدعم زراعة الأشجار ذات القيمة الاقتصادية والغذائية في ورشة مع المنظمة ووزارة الزراعة الأردنية.

وعبر عملها في برنامج الأمم المتحدة للبيئة UNEP، كثفت جهودها لتقديم مداخلات وبيانات تدين جرائم الاحتلال البيئية، و أثمر حراكها عن وضع غزة محوراً لاجتماعات المنتدى العربي للبيئة AFEN المنبثق من البرنامج، حيث قدمت شهادة حول غزة أمام وزراء البيئة العرب، وبادرت لصياغة البيان الصادر عن المنظمات البيئية المعتمدة للبرنامج في منطقة غرب آسيا والذي دان بأشد العبارات الجرائم اللا إنسانية التي ترتكبها اسرائيل في الأراضي الفلسطينية، ودعا لتجريم الاحتلال وتقديمه إلى المحاكم الدولية، وأصرت على طرح الآثار البيئية للحرب على غزة في اجتماعات التشاورية الأولية تحضيراً للدورة السادسة لجمعية الأمم المتحدة للبيئة UNEA بتنظيم من UNEP.



ورداً على تجاوزات المديرة التنفيذية لبرنامج الأغذية العالمي WFP مبادئ العمل الإنساني، أطلقت العربية لحماية الطبيعة حملة وقادت حراكاً دولياً وإقليمياً لمحاسبتها وسلمت رسالة بذلك للأمين العام للأمم المتحدة السيد أنتونيو غوتيريش، من خلال المنسقة المقيمة للأمم المتحدة في الأردن، شيري ريتسيما- أندرسون، نيابة عن 124 منظمة مجتمع مدني عربية ودولية عاملة في مجالات الزراعة والأمن الغذائي والبيئة وحقوق الإنسان.

وفي اجتماعات نظمها الاتحاد الأوروبي انسحبت المديرة العامة للجمعية مريم الجعجع من جلسة تدريبية دعا لها بمدينة باري الإيطالية حضرها "إسرائيليون"، وفي اجتماع آخر في بلجيكا طرحت الجمعية نظرة نقدية لسياسته في الدعم التنموي للوطن العربي.

وبحضورها الفاعل في اجتماعات لجنة الأمن الغذائي العالمي CFS المنبثقة عن الأمم المتحدة، رفعت الجمعية الصوت العربي المناصر لفلسطين عبر مداخلة قوية لممثلتها في الشبكة العربية للسيادة على الغذاء انتقدت فيها عرقلة واشنطن للجلسة الختامية للجنة في دورتها العامة الـ 51، بسبب عدم الاتفاق على مضامين البيان النهائي حول غزة.

وفي ندوة "أصوات التضامن: انهض من أجل فلسطين" التي نظمها التحالف العالمي للسيادة على الغذاء PCFS، بالتزامن مع اليوم العالمي للتضامن مع الشعب الفلسطيني شجعت الجمعية تطوير روابط قوية بين مناصري القضية الفلسطينية، وضرورة تحسين الصناعات الوطنية، والحفاظ على الإنتاج الزراعي وتحسينه، وتأكيد السيادة على الموارد الطبيعية والاقتصاد والغذاء.

وخلال ندوة إلكترونية، عقدتها لجنة السياسات البيئية والاقتصادية والاجتماعية CEESP - جنوب وشرق آسيا، التابعة للاتحاد الدولي لصون الطبيعة IUCN، كانت دعوة الجمعية لحماية غزة في ظل حرب الإبادة التي تشنها "إسرائيل" عليها. وقدمت كلمة قوية عن نفاق الممولين وفشل مبادئ الإنسانية و"التحضر" تجاه غزة خلال الاجتماع التشاوري مع منظمات المجتمع المدني الذي دعت له الشبكة الدولية للصراعات والهشاشة INCAF، التابعة لمنظمة التعاون والتنمية الاقتصادية OECD .
على صعيد آخر، أعددت الجمعية ورقتين تفصّلان طبيعة ودرجة وأثر العنف الصهيوني على النظم الغذائية الأردنية والفلسطينية، نشرهما المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بالحق في الغذاء، على موقعه الإلكتروني.

وتحدت ممثلة الجمعية في مراكش بالتزامن مع اجتماعات صندوق النقد الدولي ومجموعة البنك الدولي السنوية في الذكرى الـ 79 لتأسيسهما، رفضاً لبرامجهما، موضحين آثر تلك البرامج السلبية التي تخضع القطاع الزراعي في الأردن وفلسطين.

وشاركت الجمعية في الاجتماع العالمي التاسع لشبكة أدوات الأراضي العالمي GLTN، وتحدثت عن الدراسة الشاملة التي أنجزناها بعنوان "الأرض والصراع في المنطقة العربية" بالتعاون مع برنامج موئل الأمم المتحدة والشبكة.

وعلى الصعيد الإقليمي وضمن الحوار المتبادل بين الخبراء والناشطين، الذي عقدته منظمة AFSC في الأردن تحدثت الجمعية عن إعادة تعريف العدالة المناخية في المنطقة العربية. وبيّنت رؤيتها حول سبل العيش والتغير المناخي والاحتلال في مؤتمر لمعهد كارنيغي في "مؤتمر الشرق الأوسط وشمال أفريقيا للتأثر بالمناخ" والذي نظمه برنامج الشرق الأوسط في المعهد. وكان لها مشاركة في المدرسة الصيفيّة الإقليمية التاسعة حول "الزراعة البيئية والمستدامة نحو نظم غذائية منصفة ومبنية على العدالة في منطقة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا" نظمتها مؤسسة هينرش بُل – فلسطين والأردن تحت شعار " أكثر من مجرد طعام". ومن بيروت قدمت رؤيتها وتوصياتها في مؤتمر "منظمات المجتمع المدني والانتقال العادل في ظل التغير المناخي" بتنظيم من مبادرة الإصلاح العربي.

وفي المنصات الاقليمية قدمت الجمعية ملاحظات وتوصيات على الاستراتيجية العربية للأمن الغذائي في الجامعة العربية، خلال اجتماع استثنائي للجنة الفرعية للقضاء على الجوع في الجامعة، وكان لها حضور فاعل في الاجتماع التاسع للجنة، ونجحت بإضافة بند متعلق بغزة في الاجتماع العاشر. وفي الإسكوا وجهت دعوة لاستراتيجية إقليمية تكاملية لزراعة القمح في ندوة يوم الرغيف العربي ليصبح لنا في الوطن العربي سيادة على قمحنا وبالتالي السيادة على قرارنا السياسي والسيادي.
وفي اللقاء الوطني الأول لشركاء التغذية في اليمن، في عمّان كان للجمعية مشاركة حول أهمية الوحدة الوطنية لتحقيق الأمن الغذائي وقدمت تحية للمشاركين بزراعة أشجار بأسمائهم في فلسطين.
محلياً، أعدت الجمعية ورقة علمية عن بدائل لاتفاقية المياه مقابل الكهرباء بالتعاون مع حركة الأردن تقاطع BDS، لمواجهة المشروع التطبيعي مع الاحتلال والذي يقوم على تبادل الطاقة الكهربائية المولدة في الأردن مقابل المياه من العدو الصهيوني.
وفي سياق قانون السلامة الإحيائية، أكدت بصفتها عضو فريق المناقشة للقانون على ضرورة مناقشته قبل مناقشة جوانبه الاجرائية الفنية.

وبينت الجمعية موقفها الرافض للتمويل الأجنبي في حوار مفتوح استضافته هيئة تنسيق مؤسسات المجتمع المدني "همم" وأكدت على قناعتها بأن التمويل الأجنبي هو شكل من أشكال الاستعمار الجديد.

وفي بيت الخروب، وهو مبادرة للزراعة البيئية التجديدية تسعى لتوفير مساحة تثقيفية للمجتمع المحلي، تحدثت عن السيادة الغذائية والتحرير.

وشاركت بورشة عقدها المركز الوطني للبحوث الزراعية بعنوان "التجربة العربية في مجال إدخال زراعة الكينوا في النظم الزراعية المحلية" بحضور خبراء من الجزائر وتونس والمغرب الذين مستعرضين تجاربهم وأبحاثهم في الموضوع.

يذكر أن الجمعية حضرت عشرات اللقاءات الأخرى مع الشركاء والهيئات، ومنها اجتماع في 18 كانون الثاني 2023، مع الممثلة الإقليمية لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP لدى الأردن، وآخر مع منظمة الأغذية والزراعة التابعة للأمم المتحدة FAO، في 22 شباط 2023، بحضور ممثل المنظمة في الأردن.

رابعا: برنامج "لو تعرف"
بدأ البرنامج نشاطاته عام 2012، مستهدفاً آلاف طلبة الجامعات والمدارس في الأردن، وذلك لنشر الوعي بأهمية الزراعة وفوائدها، والتعريف بالتحديات البيئية في الأردن ومحيطنا العربي، مع الإشارة إلى الحلول التي تسعى لتطبيقها المجتمعات ومنظمات المجتمع المحلي في هذا الإطار. وخلال 2023 أنجز فريق الجمعية أكثر من 19 نشاطاً جمعنا مع 800 طالب من الجامعات الأردنية والمدارس ومشرفيهم ومعلميهم، بدعوة من 14 جهة أكاديمية وتعليمية منها جامعة البلقاء التطبيقية، والمجلس العربي بتنظيم من مدرستي الأكاديمية الدولية، والعصرية، ومدرسة الجالية الأمريكية ACS، ومدرسة كامبردج الثانوية، وجمعية تنمية مهارات الشباب القيادية AIESEC، ومدرسة الأهلية والمطران، ومدرسة الحسين الثانوية للبنات، ومدرسة الحنيفية الأساسية، والمدرسة الأمريكية الحديثة، مدرسة أكاديمية عمان، ومدرسة قصر الحلابات الغربي، ومدارس الفكر التربوي، ومدرسة البيان.

خامسا: التوعية والتحريك
توسعت الجمعية أكثر عام 2023 في سياق التوعية والتحريك، وأطلقت حملة رقمية توعوية تحت اسم "أشجار فلسطين" treesforPalestine# التي تعد الأولى من نوعها في رفد المحتوى البيئي والزراعي الفلسطيني باللغة العربية والإنجليزية والإيطالية، وبالشراكة مع 50 منظمة دولية وإعلامية.

ومارست الجمعية دورها كحركة مقاومة خضراء منذ بداية العدوان على غزة في تشرين الأول/ أكتوبر 2023، لكشف حقيقة جرائم الإبادة وحرب التجويع عبر سلسلة منشورات رقمية باللغتين العربية والإنجليزية. وتحدثت في مؤتمر صحفي دولي حضره أكثر من 90 صحفياً وكاتباً.

وشاركت كمتحدث رئيسي في مؤتمر فلسطينيي أوروبا في السويد بحضور 15 ألف شخص، والتقت خلال المؤتمر بمناصري الشعب الفلسطيني في أوروبا.

كما كان للجمعية حضور ديناميكي في نشاطات الرابطة الأممية لنضالات الشعوب ILPS، التي تشغل عضوية هيئتها الإدارية، ووجهت رسالة قوية في منتدى أممي عقدته تضامناً مع غزة، وفي جلسة أخرى من تنظيمها تحدثت عن جذور الأزمة في السودان، ودعمت أيضاً بيانها لرفع العقوبات عن سوريا.

وتأكيداً على النضال المشترك ضد الفصل العنصري، ترأست الجمعية جلسة في المؤتمر العالمي للتضامن مع فلسطين في جنوب أفريقيا الذي عقد إحياءً لذكرى وفاة الزعيم الأممي نيلسون مانديلا، وبحضور حفيد الراحل وعضو البرلمان نكوسي زويليفليل مانديلا.

وتحدثت عن الحرب العدوانية على غزة وجذور الاحتلال الاستعماري في فلسطين بمؤتمر لحركات الفلاحين بتنظيم APC، وفي المؤتمر الـ 16 لحزب PKMT الباكستاني، وبمنتدى الشعوب للسلام من أجل الحياة PfL في مانيلا- الفلبين، وفي ندوة تضامن أممي إلكترونية دعا إليها الائتلاف الدولي للمهاجرين- إندونيسيا.

كما تحدثت حول قضية السيادة الغذائية والعدالة البيئية في مؤتمر التضامن مع فلسطين، الذي نظمته شبكة المناصرة الأسترالية الفلسطينية APAN.

وكانت الجمعية ضمن شخصيات سياسية وثقافية وفنية من أكثر من 24 دولة حول العالم شاركت في "الملتقى الدولي لسفراء العودة" بدعوة من الحملة العالمية للعودة إلى فلسطين، وتم اختيارها لتسليم حفيد المناضل غاندي مفتاح العودة نيابة عن الملتقى.

ودعمت البيان الذي أصدرته لجنة تنسيق آلية المجتمع المدني والشعوب الأصلية CSIPM، التابعة للجنة الأمم المتحدة للأمن الغذائي العالمي CFS، للتضامن الكامل مع جميع سكان تركيا وسوريا المتضررين من الزلزال المدمر الأخير.

وشاركت في لقاء تعارفي نظمه منتدى المستثمر العربي الدولي في الأردن لمجلس أمنائه الجديد وأكدت على ضرورة ترسيخ السيادة الغذائية ليس فقط بشكل قٌطري وإنما بنظرة شمولية للإقليم العربي، ولتحقيق ذلك لابد من التكامل الاقتصادي العربي.

كما وقّعت مذكرة تفاهم وتعاون تسويقية مشتركة جديدة مع شركة طقس العرب ضمن استراتيجيتها لعقد شراكات مع شركات ومؤسسات القطاع العام والخاص.

وكان لها حضور بارز في التغطيات الإعلامية عبر أكثر من 170 مادة نشرتها أكثر من 76 شبكة ومنصة إعلامية مرئية ومسموعة ومكتوبة، عالمياً وإقليمياً ومحلياً في الأردن وفلسطين، غطت أخبارها ونشاطاتها بالعربية والإنجليزية والإسبانية والفرنسية، واستضافات إعلامية للحديث عن مواضيع متعلقة بالغذاء والزراعة والبيئة في الوطن العربي وفي الأردن وفلسطين على وجه الخصوص، لا سيما أثر الاحتلال والأزمات الممتدة في هذه القطاعات السيادية. ونشرت مقالات في الصحف المحلية والإقليمية للحديث عن قضايا الزراعة والغذاء والبيئة الملحة.








للاطلاع على التقرير كاملاً باللغة العربية يرجى الضغط  هنا

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news