2024-08-21 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

اسعارها سترتفع.. مستثمرو المناطق الحرة يرفضون تعليمات اعتماد ادخال المركبات الكهربائية

اسعارها سترتفع.. مستثمرو المناطق الحرة يرفضون تعليمات اعتماد ادخال المركبات الكهربائية
جو 24 :


خاص - أكد نائب رئيس هيئة المستثمرين في المناطق الحرة، شرف الدين الرفاعي، رفض الهيئة للتعليمات الجديدة التي أصدرتها المؤسسة العامة للمواصفات والمقاييس ووزارة الصناعة والتجارة حول اعتماد إدخال المركبات الكهربائية المستعملة والزيرو.

وأضاف الرفاعي لـ الاردن24 أن التعليمات تضمّنت اعتماد مركز متخصص لادخال المركبات الكهربائية ومنحها شهادة اعتماد، فيما جرى اعتماد مركز واحد لا يستطيع الكشف على أكثر من (30-40) مركبة يوميا، فيما يقوم التجار والمستوردون يوميا بالتخليص على (300-400) مركبة يوميا.

وأشار الرفاعي إلى أن صلاحية الشهادة التي يمنحها ذلك المركز هي (3) أيام فقط، ما يعني أنه سيجري إعادة فحص أي مركبة لم يتمّ الانتهاء من اجراءات التخليص عليها ودفع رسوم جديدة قيمتها (100) دينار.

وأكد الرفاعي أن الجهات المعنية لم تقم بإشراك الهيئة في وضع التعليمات، داعيا لاعتماد أكثر من مركز فحص وتمديد فترة صلاحية الفحص إلى (30) يوما.

وبيّن الرفاعي أن التعليمات حددت تعريف المركبة المستعملة بأنها المركبة التي قطعت مسافة أكثر من (7000) كلم.

ولفت الرفاعي إلى أن الهيئة وجهت كتابا الى وزير الصناعة والتجارة حول وجود خلل واعتراض على التعليمات، كما أن الهيئة أبلغت الوزير بوجود مركبات تم التعاقد على استيرادها قبل 26 أيار ولم يكن هناك تعليمات تنظّم شؤون استيرادها، ولا نعلم ما هو مصيرها حتى اللحظة.

وطالب الرفاعي بمنح المستثمرين فرصة لتصويب وتوفيق أوضاعهم وعقودهم لا تقلّ عن (5) شهور، مشيرا  إلى أن المستوردين لم يُمنحوا فرصة بعد صدور قرار تقييد ادخال المركبات الكهربائية.

وقال الرفاعي إن "التعليمات الجديدة من شأنها رفع أسعار المركبات الكهربائية خلال الفترة المقبلة، والمتضرر الأكبر هو المواطن".

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news