jo24_banner
jo24_banner

ذبحتونا: نتائج التوجيهي وتقليص مقاعد الطب تحرم المتفوقين من مقاعد في الجامعات الرسمية

ذبحتونا: نتائج  التوجيهي وتقليص مقاعد الطب تحرم المتفوقين من مقاعد في الجامعات الرسمية
جو 24 :


قالت الحملة الوطنية من أجل حقوق الطلبة "ذبحتونا" إن نتائج امتحان شهادة الثانوية العامة "التوجيهي" التي أعلنتها وزارة التربية قبل عدة أيام، أظهرت استمرار انخفاض أعداد الطلية الحاصلين على معدلات مرتفعة وخاصة في الفرع العلمي. حيث أظهرت الأرقام تقارب عدد الطلبة الحاصلين على معدلات مرتفعة (90% فما فوق) لأعدادهم في العام الماضي. علمًا بأننا كنا قد شهدنا في العام الماضي انخفاضًأ كبيرًا في أعداد الطلبة الحاصلين على معدلات مرتفعة حيث انخفضت أعدادهم من 7607 طلاب في العام الدراسي 2021/2022 ليصبح 6165 في العام الماضي 2022/2023، وبنسبة انخفاض قاربت الـ20%.

فيما بقيت أعداد الطلبة الحاصلين على معدلات مرتفعة العام الدراسي الحالي مقاربة لأعدادهم في العام الماضي، حيث لم تتجاوز نسبة الانخفاض في المعدلات الرتفعة هذا العام مثارنة بالعام الماضي النصف بالمائة (0.56%). وهي المرة الأولى التي تحافظ المعدلات المرتفعة على ثباتها منذ ثمانية أعوام (انظر جدول رقم 2). فقد تراوحت نسبة التذبذب في المعدلات المرتفعة بين ١٢٤٪؜ عام ٢٠١٨ و-٦٧٪؜ في عام ٢٠٢١.

كما بقيت نسبة النجاح مقاربة إلى حد كبير لنسبة النجاح في العما الماضي. حيث بلغت نسبة النجاح هذا العام 63.1% منخفضة بنسبة لا تذكر (0.3%) عن العام الماضي الذي بلغت نسبة النجاح فيه (63.4%).

ويظهر الجدولان المرفقان حجم التذبذب الكبير في نسب النجاح والمعدلات المرتفعة في الأعوام السبعة الأخيرة، وثباتها في العامين الأخيرين. ويبدو أن شخص الوزير يلعب دورًا كبيرًا في هذه المسألة. حيث ساهم استمرار وجود وزيرالتربية في منصبه للعام الثاني على التوالي في لعب دور كبير في بقاء نسب النجاح والمعدلات المرتفعة مقاربة للعام الماضي (مرفق جدولين) مع ملاحظة أنه للمرة الأولى منذ ثمانية أعوام يقوم وزير بالإشراف على امتحان التوجيهي لعامين متتاليين!!

كما بلغ عدد الطلبة الحاصلين على معدل 95% فما فوق للفرع العلمي هذا العام 2191 فيما كانت في العام الماضي 2343.
وتأتي استمرار الانخفاض في المعدلات المرتفعة في آخر عامين بالتزامن مع قرار مجلس التعليم العالي بالاستمرار بتخفيض أعداد مقاعد الكليات الطبية بنسبة 20% للعام الثاني على التوالي، ليصبح عدد المقاعد المخصصة للطب في الكليات الرسمية الست لا يتجاوز الـ 800 مقعد ويشمل طلبة التنافس ومكرمة الجيش والمعلمين وأوائل المحافظات ومكرمة المخيمات. وهو الأمر الذي يجعل مقاعد التنافس لا تتجاوز الـ 600 مقعد بحدها الأقصى ما يجعل أقل معدل ممكن قبوله طب / تنافس لا يقل عن 97.5%

ولفتت ذبحتونا إلى أن كليات الطب وطب الأسنان الخاصة التي كانت مقاعد بعضها شبه خالية في السنوات السابقة، أصبحت اليوم تفرض شروطًا قاسية على الأهالي الراغبين بالتسجيل فيها، في ظل الإقبال الكبير عليها نتيجة سياسات الحكومة ومجلس التعليم العالي. هذه السياسات التي قلصت مقاعد الكليات الطبية للجامعات الرسمية، وفي نفس الوقت زادت من مقاعد الكليات الطبية الخاصة ودون رقابة عليها.

إننا نطالب مجلس التعليم العالي بإعادة النظر بتوزيع مقاعد الطب على الجامعات الرسمية والخاصة، وذلك من خلال العودة لتقييد أعداد الأردنيين المقبولين في الجامعات الخاصة ليصبح 20% كما كان قبل التعديل ال1ي جرى على قانون الجامعات الخاصة مؤخرًا والذي ألغى هذا التقييد.

كما نطالب بزيادة عدد مقاعد الطب في الجامعات الرسمية للتنافس والموازي بالتوازي مع ضبط هذه الأعداد كي لا يحدث تضخم في القبولات كما حدث من عام 2019 ولغاية 2022.

كلمات دلالية :

  • ذبحتونا: نتائج  التوجيهي وتقليص مقاعد الطب تحرم المتفوقين من مقاعد في الجامعات الرسمية
  • ذبحتونا: نتائج  التوجيهي وتقليص مقاعد الطب تحرم المتفوقين من مقاعد في الجامعات الرسمية
تابعو الأردن 24 على google news