jo24_banner
jo24_banner

امناء عامون لاحزاب سياسية بارزة يخشون من تراجع الاقبال على صناديق الاقتراع ويؤكدون على اهمية المشاركة

امناء عامون لاحزاب سياسية بارزة يخشون من تراجع الاقبال على صناديق الاقتراع ويؤكدون على اهمية المشاركة
جو 24 :

مالك عبيدات _ ابدى ناشطون ومراقبون خشيتهم من انخفاض نسبة الإقبال على صناديق الاقتراع بالرغم من اقتراب موعد الانتخابات النيابية التي ستجرى في العاشر من شهر ايلول المقبل. 

واضاف المراقبون ل الاردن ٢٤ ان المواطنين غير متحمسين للانتخابات والذهاب لصناديق الاقتراع نظرا لوجود حالة من الاحباط لديهم من البرلمانات السابقة، حيث لم تكن هذه البرلمانات على مستوى ثقة المواطنين ناهيك عن ادائها غير المرضي اضافة الى ما يجري من احداث بالاقليم.

واشار المراقبون الى ان هناك بعض المظاهر اللافته اثناء الدعاية الانتخابية وهي خلو الدعايات من اي مضمون وشعار انتخابي مرتبط بحياة الناس واتجاهات الرأي العام ، واعتمادها على صور المترشحين فيما غابت البرامج الانتخابية للعديد من الاحزاب السياسية . 

ذياب : المشهد الانتخابي باهت وضبابي 

من جانبه وصف امين عام حزب الوحدة الشعبية الدكتور سعيد ذياب المشهد الانتخابي بالباهت نظرا لعدم وجود طرح سياسي من قبل المترشحين ومنهم الحزبيين .

واضاف ذياب ل الاردن ٢٤ ان الصورة العامة للانتخابات ضبابية ولا يوجد ما يشجع المواطنين للخروج للانتخابات في ظل اعادة تموضع بعض المسؤولين بالاحزاب الجديدة .

وانتقد ذياب انتشار صور المترشحين دون وجود برامج او شعارات انتخابية سياسية .

السرحان : الاوضاع الاقليمية محبة وستؤثر حتما على حجم الاقبال على صناديق الاقتراع 

من جانبه قال امين عام حزب الحركة القومية الدكتور كساب السرحان انه ومن خلال الجولات واللقاءات مع المترشحين وجدوا ان هناك عدم رغبة  لدى المواطنين بالخروج الى صناديق الاقتراع ، مشيرا الى ان الوضع العام وما يجري بالاقليم من احدث وحرب غزة ادى الى احباط عام لدى المواطنين اضافة الى اداء المجالس السابقة .

واضاف السرحان ل الاردن ٢٤ ان قصر فترة الدعاية الانتخابية وعدم معرفة المواطنين بالية الاقتراع سببا اخر يضاف للأسباب السابقة في عدم تشجيع المواطنين على الخروج للاقتراع ، مبينا ان هناك مواطنين لا يعرفون كيف سيقومون بالاقتراع  وهذا يحتاج الى جهد وتوعية من قبل المرشحين والاحزاب معا .

ودعا السرحان الى تكثيف الحملات التوعوية حول دور المجلس القادم  ودوره في رسم المرحلةالجديدة لتشجيع المواطنين للخروج الى صناديق الاقتراع. 

دودين : نسعى لنشر الوعي للمشاركة بالانتخابات 

من جانبها قالت امين عام الحزب الديمقراطي الاجتماعي سمر دودين ان كل عضوٍ في القائمة الحزبية العامة "تحالف التيار الديمقراطي الاجتماعي"  لديهم مهمة محددة بنشر البرنامج الانتخابي و الحديث يوميا مع القواعد الانتخابية المهنية العمالية و الاجتماعية اضافة الى التواصل مع الاردنيين عبر مواقع التواصل الاجتماعي  .

واضافت دودين ان هناك  ايضا فريق شبابي متطوع يقوم باجراء الحوار مع الناس في اماكن مختلفه ، مشيرة الى وجود  عمل منظم في مواقع التواصل الاجتماعي لبث رسائل لاستقطاب فئة  الشباب من الناخبين الجدد .

وبين دودين ان هناك  مكاتب انتخابية مشتركة تعمل في 17 دائرة انتخابية في كل المحافظات ، بالاضافة الى  التنسيق مع مرشحي القوائم المحلية لرفد القائمة الحزبية من خلال نشر برنامج و اسم و رقم التحالف الانتخابي .

واشارت دودين الى ان تحالف التيار الديمقراطي وضع  برنامجا متكاملا للقاءات القواعد الانتخابية  في الشمال و الوسط و الجنوب  وذلك  لنشر الوعي حول اهمية المشاركة بالانتخابات لافراز مرشحين قادرين على تمثيلهم .

مهيار : هناك عدم معرفة بالية الاقتراع 

من جانبها قالت رئيس لجنة تمكين المراة  في حزب الميثاق المهندسة سناء مهيار ان هناك خشية من انخفاض نسب الاقتراع نظرا لعدم وجود حماس لدى المواطنين للاقبال على صناديق الاقتراع. 

واضافت مهيار ل الاردن ٢٤ ان المواطنين يشعرون بالاحباط مما يجري بالاقليم وبخاصة حرب غزة وهو امر مقلق بالنسبة للاحزاب والمترشحين معا .

واشارت مهيار الى ان هناك عدم معرفة بالية الاقتراع واهمية الصوت الثاني لدعم المرحلة السياسية .


الحروب : لا بديل عن المشاركة 

من جانبها قالت امين عام حزب العمال الدكتورة رولى الحروب ان اللقاءات المباشرة مع المواطنين هدفها الرئيسي هو اقناعهم بضرورة التغيير من خلال التوجه لصناديق الاقتراع لاختيار ممثليهم .

واضافت الحروب ل الاردن ٢٤ ان المرحلة السياسية الجديدة تتطلب المشاركة لانجاح التجربة من خلال التوجه لصناديق الاقتراع لاختيار الافضل سواء على القوائم الحزبية او المحلية   ومحاربة المال الاسود.

 واشارت الحروب الى انه لاول مرة ستاتي حكومة منتخبة من خلال اختيار الكتل البرلمانية ويجب علينا تطوير التجربة حتى لا نسقط بالفشل .

الرواشدة : نراهن على وعي المواطن وخياراته 

 من جانبه قال امين عام حزب البعث العربي الاشتراكي المحامي زهير الرواشدة ان التحالف الحزبي النهوض الديمقراطي وضع برنامجا للقاءات الجماهيرية ولقاء المواطنين واقناعهم بالخروج للانتخابات والتصويت للمرشحين الذين يمثلونهم .

واضاف الرواشدة ل الاردن ٢٤ ان الممارسات من قبل المجالس السابقة وعدم خروج المواطنين لصناديق الاقتراع ادى الى افراز المجالس التي لم تكن على مستوى ثقة الناخبين وكان له اثر سلبي في التجربة التشريعية.

واشار الرواشدة الى ان التحالف صادق في برنامجه الانتخابي والمواطنون لديهم المعرفة بمن يستطيع ان يمثلهم في البرلمان ويدافع عن حقوقهم.


ابو علبة : التواصل المباشر مع الجماهير هو مخرجنا الوحيد  

من جانبها قالت امين عام حزب الشعب الديمقراطي حشد الدكتوره عبله ابو علبة ان التحالف يعتبر ان اللقاءات الجماهيرية والاتصال المباشر  هي الوسيلة الافضل لاقناع الناخبين بالتوجه لصناديق الاقتراع .

واضافت ابو علبة ل الاردن ٢٤ ان العديد من القضايا بحاجة الى حوار مع المواطنين والاستماع الى ارائهم وتقديم الحلول لها بدلا من استمرار التشخيص وطرحها دون اي حل وهذا واجب الاحزاب السياسية. 

وختمت ابو علبة مداخلتها بالقول المواطن يدرك جيدا من يستطيع تقديم الحلول وان واجب السلطة التشريعية الرقابة وحمايته والدفاع عنه ولذلك يجب ان يكون خياره صحيحا.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news