2024-08-27 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

انطلاق مهرجان فينسيا السينمائي.. 10 أفلام تستقطب الأنظار

انطلاق مهرجان فينسيا السينمائي.. 10 أفلام تستقطب الأنظار
جو 24 :
بحضور نجوم الصف الأول في هوليوود، ينطلق مهرجان فينيسا السينمائي بدورته الـ81 غداً الأربعاء وتستمر فعالياته لغاية 7 سبتمبر (أيلول) المقبل، يتنافس فيه 21 فيلماً على جائزة الأسد الذهبي، التي تُمنح من المهرجان في ختام فعالياته.

ويعد الفيلم الأمريكي "Beetlejuice Beetlejuice" فيلم الإثارة والرعب، فيلم الافتتاح، والذي تدور أحداثه حول عودة الشبح، بطل الجزء الأول للفيلم للعالم من جديد.
والفيلم بطولة مايكل كيتون، والذي شارك في الجزء الأول، وجينا أورتيغا، وويليم دافو، ومونيكا بيلوتشي، وجاستن ثيرو، وكاثرين أوهارا، ووينونا رايدر، ومن إخراج تيم برتون.
وستشهد ليلة الافتتاح، الأربعاء، تقديم لجنة التحكيم الدولية في المهرجان بقيادة رئيستها الممثلة الفرنسية إيزابيل أوبير، ومنح بطلة فيلم Ellen، الممثلة الأميركية سيورني ويفر، جائزة الأسد الذهبي الفخرية عن مجمل مسيرتها.
كما سيشهد الافتتاح أول عرض من خارج المسابقة الرسمية للجزء الثاني من Horizon: An American Saga لكيفن كوستنر.
ونستعرض فيما يلي أبرز 10 أفلام من المرتقب أن تستقطب أنظار الحضور في المهرجان.
1- فيلم "جوكر 2: ذهان مشترك"
يهيمن الجزء الثاني من فيلم الجوكر على المهرجان في عرضه العالمي الأول، فمشاركته لا يحتاج إلى ضجة المهرجان، فهو بمثابة حدث ضخم، ينتظره الجميع، بعدما حقق الجزء الأول أكثر من مليار دولار، وتم ترشيحه لـ11 جائزة أوسكار، كما حصل على جائزة "الأسد الذهبي" في المهرجان ذاته، قبل 5 أعوام.
وما أثار الحماس لمشاهدته، إشادة رئيس مهرجان البندقية ألبرتو باربيرا، الذي قال عنه بأنه مختلف تماماً عن سابقه، مؤكداً أنه فيلم موسيقي ديستوبي وأحد أكثر الأفلام جرأة وشجاعة وإبداعاً في السينما الأمريكية الحديثة، والفيلم المرتقب عرضه في دور السينما 4 أكتوبر (تشرين الثاني) المقبل، بطولة خواكين فينيكس، وليدي غاغا، وزازي بيتز، برندان غليسون وكاثرين كينر، وإخراج تود فيليبس.



2- فيلم "ماريا"
يعيد فيلم "ماريا Maria" السوبرانو اليونانية ماريا كالاس إلى الحياة، من خلال أنجلينا جولي التي تجسد في الفيلم شخصية مغنية الأوبرا الراحلة، وسيعرض الفيلم لأول مرة في المهرجان، حيث يسلط الضوء على الأيام الأخيرة من حياة الراحلة في باريس عام 1970.





3- فيلم "Queer"
فيلم ينتمي لنوعية أعمال الدراما التاريخية والسيرة الذاتية، مقتبس من رواية الكاتب الأمريكي ويليام إس بوروز الصادرة عام 1985، والعمل بطولة دانيال كريغ، وإخراج لوكا جواداغنينو.
وصف باربيرا أداء كريغ في الفيلم بأنه يحدد مسيرته المهنية، وتدور أحداثه حول مهاجر أمريكي "لي" ينتقل لمدينة مكسيكو سيتي، بعدما ينجح في الهرب من قضية مخدرات في نيو أوليانز، ويتعرف على "أليرتون" جندي مدمن في البحرية الأمريكية تم تسريحه من فلوريدا.

4- فيلم "The Room Next Door"
يعد أول فيلم أُنجز بالكامل باللغة الإنجليزية للمخرج الإسباني بيدرو ألمودوفار، بطولة تيلدا سوينتون وجوليان مور، والفيلم مستند إلى رواية What Are You Going Through لسيغريد نونيز.
ويتحدث العمل عن أم غير مثالية وابنة مستاءة تعيشان في عزلة بسبب "سوء فهم عميق" داخل منزل مبني على محمية طبيعية في نيو إنغلاند، بالإضافة إلى تناول موضوعات مثل الحرب والموت والصداقة.



5- فيلم "Baby girl"
يُسلط الفيلم الأمريكي، إخراج هالينا ريين، الضوء على علاقة بين مديرة لإحدى الشركات، وموظف شاب مبتديء يصغرها كثيراً.
6- فيلم "The Brutalist"
فيلم درامي تاريخي يروي قصة مهندس معماري يهودي من المجر نجا من المحرقة، لينتقل هو زوجته إلى الولايات المتحدة، حيث تحقيق الحلم الأمريكي.
والفيلم إخراج برادي كوربيت، وبطولة أدريان برودي، وفيليسيتي جونز، وجو ألوين، وأليساندرو نيفولا، وجوناثان هايد، وجاي بيرس.
7- فيلم Youth (Homecoming)
يعد الفيلم الوثائقي "الشباب.. العودة للوطن"، للمخرج الصيني وانغ بينغ، ختام ثلاثيته الوثائقية الواقعية التي تدور حول حياة العمال المهاجرين في صناعة النسيج في الصين، الذين يصلون إلى المنافسة الرئيسية.
8- فيلم "April"
تدور أحداث الفيلم حول طبيبة أمراض النساء والتوليد، تعمل في ريف جورجيا، وتجري عمليات إجهاض على الرغم من القيود القانونية، وعندما يتوفى مولود جديد بين أيديها، يجري تحقيقاً معها بعد شائعات حول أخلاقياتها.
9- فيلم "The Order"
يُصنف ضمن أفلام الإثارة والجريمة، إذ تدور أحداثه في ثمانينيات القرن العشرين، حول جماعة عنصرية تؤمن بتفوق العرق الأبيض كانت نشطة في الولايات المتحدة، ويشتبه عميل مكتب التحقيقات الفيدرالي في ارتباطها بسلسلة جرائم ارتكبت في شمال غرب المحيط الهادئ.
والفيلم من إخراج جوستين كورزل وكتبه زاك بايلين، مستنداً إلى كتاب غير روائي صدر عام 1989 بعنوان The Silent Brotherhood من تأليف كيفن فلين وغاري غيرهاردت، وسيطرح في دور السينما في شهر ديسمبر (كانون الأول) المقبل.
10- فيلم "Harvest"
فيلم مقتبس من رواية جيم كريس الصادرة عام 2013، وتدور أحداثه في قرية إنجليزية تعود للعصور الوسطى، حيث يستخدم السكان المحليون ثلاثة وافدين جدد ككبش فداء للاضطرابات الاقتصادية.

مسلسل "إخلاء المسؤولية"
وبجانب الأفلام، سيعرض مسلسل الإثارة النفسي "إخلاء المسؤولية- Disclaimer" بطولة كيت بلانشيت وساشا بارون كوهين، ويروي قصة صانعة الأفلام الوثائقية كاثرين رافينسكروفت (كيت)، التي تتلقى رواية غامضة بعنوان The Perfect Stranger على طاولة بجانب سريرها.

ومن المقرر عرض المسلسل على الشاشات عبر Apple TV+ في 11 أكتوبر (تشرين الأول) المقبل.

مشاركة عربية
كما تشهد الدورة الـ81 من المهرجان مشاركة 4 أفلام عربية، فيلمان مصريان هما "البحث عن منفذ لخروج السيد رامبو" إخراج خالد منصور، وهو أول فيلم روائي طويل له، بطولة عصام عمر وركين سعد، والثاني "معطر بالنعناع"، وفيلم تونسي بعنوان "عايشة" وآخر فلسطيني بعنوان "أعياد سعيدة" للمخرج الفلسطيني إسكندر كوبيتي، تدور أحداثه في إسرائيل المعاصرة، حيث يؤدي حادث بسيط في القدس إلى تفاقم سلسلة من الأحداث، وهو إنتاج مشترك ألماني إيطالي قطري.

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news