jo24_banner
jo24_banner

عقار متاح لسرطان الثدي قد يبطئ نمو ورم دماغي عدواني يصيب الأطفال

عقار متاح لسرطان الثدي قد يبطئ نمو ورم دماغي عدواني يصيب الأطفال
جو 24 :

أظهرت دراسة أن عقارا متاحا في هيئة الخدمات الصحية البريطانية لعلاج سرطان الثدي قد يبطئ نمو ورم دماغي نادر وعدواني يصيب الأطفال.

 

 واكتشف العلماء أن عقار "ريبوسيكليب" (ribociclib)، المعروف أيضا باسم العلامة التجارية "كيسكالي" (Kisqali)، يمكنه الحفاظ على نوع فرعي من الورم الدبقي المنتشر في نصف الكرة المخية (DHG) مستقرا لمدة 17 شهرا تقريبا قبل أن يبدأ في النمو مرة أخرى، وهو مرض من شأنه أن يتطور بخلاف ذلك في غضون أربعة أشهر.

 وقال العلماء إن طفلا مصابا بالورم، تم إعطاؤه الدواء ويخضع لمزيد من العلاج، بعد أكثر من أربع سنوات من التشخيص، وإن النتائج كانت "رائعة" لأنه لا يوجد علاج حاليا للورم الدبقي المنتشر في نصف الكرة المخية وكان تشخيصه سيئا، من 18 إلى 22 شهرا.

وفي الدراسة التي مولتها جزئيا مؤسسة Brain Tumour Charity الخيرية ونشرت في مجلة Cancer Cell، نظر العلماء إلى نوع محدد من الورم الدبقي المنتشر في نصف الكرة المخية (DHG) كان مرتبطا عادة بطفرة في جين H3F3A.

وأظهرت الاختبارات المعملية أن خلايا الورم تعطل التطور الطبيعي للخلايا العصبية في الدماغ.

واستكشف الفريق ما إذا كان استهداف بروتين يسمى CDK6، والذي يشارك في تنظيم انقسام الخلايا، قد يكون واعدا.

ويعرف "ريبوسيكليب" بأنه مثبط CDK4/6، والذي يعمل عن طريق إيقاف العمليات التي تحتاجها خلايا السرطان للانقسام.

 وقال البروفيسور جونز: "تم اختبار هذه الأنواع من الأدوية في أورام المخ من قبل بنجاح محدود فقط". وبينما تم اختبار الدواء حتى الآن على مريض واحد، فإن الأمل هو أن تؤدي نتائج هذا البحث إلى تجارب سريرية.

وأشارتالدكتورة مارييلا جي فيلبين، المديرة المشاركة لبرنامج طب أورام الأعصاب للأطفال في معهد دانا فاربر للسرطان في بوسطن بولاية ماساتشوستس بالولايات المتحدة، والمؤلفة الرئيسية للدراسة، إلى أن النتائج كانت "غير متوقعة في البداية، لكنها الآن تمهد الطريق لطرق علاجية جديدة لهذا المرض".

وأضاف الدكتور سيمون نيومان، كبير المسؤولين العلميين في مؤسسة Brain Tumour Charity الخيرية: "يساعدنا هذا البحث على فهم أفضل لما يدفع هذا المرض المدمر لدى الأطفال. نحن نعلم أن العلاجات الحالية ليست فعالة وأن العثور على نقاط ضعف في الخلايا السرطانية يمكن أن يؤدي إلى علاجات جديدة مستهدفة لمساعدة الأطفال على العيش لفترة أطول وحياة أفضل".

المصدر: إندبندنت

 

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news