jo24_banner
jo24_banner

عشية الاضراب العام.. مئات آلاف الاسرائيليين ينتفضون ضد حكومة نتنياهو في القدس وتل ابيب

عشية الاضراب العام.. مئات آلاف الاسرائيليين ينتفضون ضد حكومة نتنياهو في القدس وتل ابيب
جو 24 :


تشهد شوارع مدينة القدس و"تل أبيب" تظاهرات واسعة ضد حكومة الاحتلال الإسرائيلي برئاسة بنيامين نتنياهو، فيما يُشارك في التظاهرة رئيس "معسكر الدولة" والوزير السابق في مجلس الحرب في الحكومة الإسرائيلية، بيني غانتس، وذلك على خلفية عثور "جيش" الاحتلال على جثث 6 أسرى قتلوا، أمس أو أول من أمس، بحسب الإعلام الإسرائيلي.

ووصف موقع "واي نت" التظاهرات التي قُدّر عدد المشاركين فيها بنحو (300) ألف اسرائيلي بأنها الأكبر منذ انطلاق عملية طوفان الأقصى في السابع من اكتوبر وربما الأكبر منذ عامين أيضا.

وبعد أن رفضت عائلتان من عائلات الأسرى الـ6 القتلى طلب نتنياهو التحدّث معهم، نقلت وسائل إعلام إسرائيلية، تعليقاً لرئيس "الموساد" دافيد برنياع على الحادثة، قال فيه إنّ "الخلاف بشأن عودة أهالي غزة إلى شمالي القطاع أكثر تعقيداً من قضية محور فيلادلفيا"، مضيفاً: "موقفي الشخصي هو أنه من الأفضل الانسحاب من فيلادلفيا ونتساريم لاستعادة الأسرى، فلا حاجة عملانية لهذين المحورين".

وبعد الإعلان عن مقتل الأسرى الـ6 الذين عُثِر على جثثهم في غزة، تم إلغاء جلسة الحكومة الإسرائيلية الأسبوعية المقررة اليوم.

وأعلن أكثر من وزير نيته الطلب من الحكومة إعادة النظر في قضية "محور فيلادلفيا" تسهيلاً للوصول إلى اتفاق يعيد الأسرى الإسرائيليين.

ونقلت صحيفة "هآرتس"، الإسرائيلية، عن مسؤول كبير في الحكومة الإسرائيلية، قوله إن "نتنياهو يدرك ماذا يفعل ويتصرّف بوحشية، ويداه ملطختان بالدماء".

وتأتي التظاهرات الحاشدة عشية الإضراب العام الذي دعا إليه رئيس اتحاد نقابات العمال الإسرائيلي (الهستدروت) غدا الاثنين للضغط على الحكومة من أجل التوصل إلى اتفاق لإعادة الإسرائيليين الذين لا يزالون محتجزين لدى حركة المقاومة الإسلامية الفلسطينية (حماس) في قطاع غزة.

وناشد أرنون بار دافيد جميع العاملين المدنيين الانضمام إلى الإضراب وقال إن مطار بن غوريون، مركز النقل الجوي الرئيسي في إسرائيل، سيُغلق بدءا من الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي (0500 بتوقيت غرينتش).

ويمثل الهستدروت مئات الآلاف من العمال في إسرائيل.

وقال بار دافيد إن الإضراب الذي يدعو له ليوم غد الاثنين فقط في الوقت الحالي، لكنه وجه انتقادات حادة لحكومة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بسبب إخفاقها في استعادة أسرى إسرائيليين أحياء. وكان أكثر من عشر جثث قد أعيدت لإسرائيل في الأسبوع المنصرم.

وقال منتدى لقادة أكبر 200 شركة في إسرائيل، ومن بينهم أصحاب أعمال ورؤساء ومديرون تنفيذيون، في بيان إن القطاع الخاص سينضم إلى الإضراب.

كما أعلنت عشرات المدن والبلدات والعديد من القطاعات انضمامها للإضراب الذي أعلنت عنه نقابة العمال.



(وكالات)

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news