2024-09-02 - الإثنين
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

لماذا تضع شركات توزيع الكهرباء العراقيل امام شركات انتاج الطاقة المتجددة؟ اين هيئة تنظيم الطاقة؟

لماذا تضع شركات توزيع الكهرباء العراقيل امام شركات انتاج الطاقة المتجددة؟ اين هيئة تنظيم الطاقة؟
جو 24 :

مالك عبيدات - اثار اعتصام  شركات الطاقة المتجددة صباح اليوم امام مبنى وزارة الطاقة تساؤلات عن الاسباب الحقيقة خلف تعطيل عملها وسن القانون الجديد وترك القطاع في فراغ تشريعي لمدة ثلاثة اشهر بانتظار التعليمات التي تنظم عمل القطاع .

وبحسب الشركات ان القانون الجديد للطاقة للعام 2024 جاء  بتوصيات من صندوق النقد الدولي حيث قامت الوزارة  بإجراء تعديلات على قانون الطاقة المتجددة ،لافتين الى ان الحديث عن هذه التعديلات  بدأ بأواخر شهر ابريل / 2024 مما ادى الى توقف عمل شركات الطاقة منذ هذا التاريخ.

واشارت الشركات الى انه بتاريخ 1/6/2024 صدر القانون المعدل على ان تصدر معه الانظمة و الدليل الارشادي بتاريخ 1/6/2024 , وبناءاً على القانون الجديد الذي دخل حيز التنفيذ بتاريخ 1/6/2024 توقف العمل بشكل تام لدى شركات الطاقة المتجددة لحين اصدار التعليمات والدليل الارشادي والتي لم تصدر لغاية الان ما جعل هناك فراغ قانوني لم يتم معالجته وتسبب بخسائر للشركات العاملة بالقطاع .

ويبلغ عدد الشركات العاملة في القطاع 492 شركة و توفر بشكل مباشر اكثر من 10 الاف فرصة عمل و اكثر من 10 الاف فرصة عمل اخرى بشكل غير مباشر ناهيك عن ان الطاقة المتجددة تعتبر من القطاعات الريادية و الناشئة في الاردن .

وتساءل اصحاب الشركات لمصلحة من يتم تعديل التشريعات واعاقة عمل الشركات ولماذا يتم انصاف طرف على حساب طرف اخر نظرا لكون القوانين تسن لحماية شركات توزيع الكهرباء .

الشوبكي : شركات التوزيع تعيق عمل شركات الطاقة المتجددة !

وحول ذلك قال الباحث في مجال الطاقة عامر الشوبكي ان قطاع الطاقة يعاني من عدم استقرار البيئة التشريعية بسبب التعديلات المتكررة على التشريعات ، وبالتالي يؤدي الى ارباك في عمل الشركات ويكبدها خسائر كبيرة في ظل تعديل التعليمات والانظمة والقوانين التي تنظم عملها وبخاصة القطاع المنزلي  .

واضاف الشوبكي ل الاردن 24 ان شركات التوزيع تضع العوائق للعبور امام عمل تلك الشركات نظرا لكون تركيب انظمة الطاقة الشمسية تؤثر على عملها وبالتالي تقوم العراقيل امام عملها .

وتساءل الشوبكي كيف يتم السماح لشركات التوزيع الخاصة ان تمنح موافقات للمواطنين والشركات التي تقوم بتركيب الانظمة ؟
وانتقد الشوبكي وضع العوائق امام شركات انظمة الطاقة الشمسية من قبل شركات التوزيع بحجة زيادة الاحمال على الشبكات ،مشيرا الى ان شركات التوزيع تجني ارباحا هائلة وليس من مصلحتها تشجيع تركيب انظمة طاقة شمسية . .

وختم الشوبكي مداخلته بالقول هناك تضارب مصالح ، ولا يجوز منح شركات التوزيع صلاحيات الموافقة على تركيب انظمة طاقة شمسية بحجة وجود ضغط على الشبكة او عدم قدرتها على التحمل ،مؤكدا ان انظمة الطاقة الشمسية تعتبر رصيدا استراتيجيا للمملكة نظرا لكون الاردن يستورد 95% من حاجته من الغاز لتوليد الكهرباء من الخارج.

عقل : شركات توزيع الطاقة متضررة من تركيب انظمة الطاقة الشمسية 

ورأى الخبير في مجال النفط والطاقة هاشم عقل ان شركات توزيع الكهرباء هي المتضررة من تركيب تلك الانظمة ، مبينا ان خطوط النقل لها طاقة استيعابية لا تستطع تحمل هذا الكم الهائل من الانظمة .

واضاف عقل ل الاردن 24 ان هناك جوانب فنية لا تدركها شركات تركيب انظمة الطاقة الشمسية حيث سيرتفع الضغط على الشبكات في حال زاد عدد تلك الانظمة ، مشيرا الى انها تحتاج الى دراسات قبل تركيبها ولذلك يتم تاخير منح الموافقات .

وختم عقل مداخلته بالقول ان هيئة تنظيم الطاقة والمعادن هي من يضع التسعيرة لانظمة الطاقة المتجددة وتكون وفقا لمصلحة الطرفين شركات التوزيع والمواطنين ،معتقدا انها عادلة .

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير