2024-09-04 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

مصر.. تصريحات الفنانة إلهام شاهين عن الصلاة تثير جدلا كبيرا والدعاة يعلّقون

مصر.. تصريحات الفنانة إلهام شاهين عن الصلاة تثير جدلا كبيرا والدعاة يعلّقون
جو 24 :

انتقادات كثيرة تعرضت لها الفنانة المصرية إلهام شاهين مؤخرا عقب ظهور تصريحات سابقة لها عن أولية العمل على الصلاة، حيث تحدثت عن مخرج ترك التصوير لأداء الصلاة في وقتها.

 

 وفي تصريحات لها، قالت إلهام شاهين: "في مخرج اشتغلت معاه، كان راجل طبيعي جدا وشخص عادي.. فجأة تدين بشكل غريب جدّا.. بقى أول ما الأذان يأذن يسيب التصوير والكاميرا دايرة وينزل يصلي.. لا وكمان ياخد كل العمال معاه.. طبعا هو براحته، لكن مش لدرجة إنه يسيب الشغل ويروح يصلي".

تصريحات "شاهين" المتداولة تعود إلى مقطع فيديو تم تصوريه منذ أعوام خلال ندوة للفنانة، في حين أنها عادت للظهور مؤخرا على مواقع التواصل، مسببة جدلا واسعا، دفعت عددا من الشيوخ والدعاة للرد والتعليق عليها.

 

من جهتها، علقت سعاد صالح، أستاذة الفقه المقارن بجامعة الأزهر، من خلالبرنامج "تفاصيل"، على تصريحات إلهام شاهين قائلة: "أتعجب من أن الإنسان حينما يبادر لطاعة الله والصلاة يكون بابا للسخرية والاستهزاء"، مضيفة: "أقول لصاحبة هذا التصريح.. كم عمرك وأنت ما تزالين بعيدة عن الآداب التي شرعها الله".

وأكملت سعاد صالح: "ليس من حق الفنانة أن تنتقد من يطع الله ورسوله، ويريد أن يعود للطريق الصحيح".

من جهة أخرى، دافع سعد الدين الهلالي، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر الشريف، عن الفنانة إلهام شاهين، معتبرا أنها تعرضت إلى "تنمر فقهي".

وطالب الهلالي خلال حواره ببرنامج "الحكاية" بـ"إنهاء حالة التنمر، لأن الله يقول في كتابه الكريم": «يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا عَلَيْكُمْ أَنْفُسَكُمْ لَا يَضُرُّكُمْ مَنْ ضَلَّ إِذَا اهْتَدَيْتُمْ إِلَى اللَّهِ مَرْجِعُكُمْ جَمِيعًا فَيُنَبِّئُكُمْ بِمَا كُنْتُمْ تَعْمَلُونَ».

ورأىأن الفنانة إلهام شاهين "لها وجهة نظر"، لافتا إلى أن "منطقها قائم على أن ما تفعله عمل لكسب العيش ويمكن أن نترخص في أمر الصلاة وجعلها في آخر وقتها، إذ إن أوقاتها متسعة، ومنطق من ينتقدها يرى أن هذا الأمر لهو وترفيه، وإن الصلاة كفريضة تقدم على اللهو واللعب".

وتابع: "ورد أن النبي محمد كان يجمع بين الصلوات بغير عذر سفر أو مطر، مستخدما الرخصة الشرعية".

بالإضافة إلى ما سبق، دخل الشيخ خالد الجندي، عضو المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية، على حالة الجدل التي تسببت بها الفنانة إلهام شاهين، حيث أكد في برنامج "لعلهم يفقهون" أن "الصلاة في وقتها أمر محسوم في القرآن الكريم والسنة النبوية".

وأردف "الجندي": "القضية أثيرت بشكل فج وغريب جدا على الناس، كأننا نتمنى أن تقوم الساعة حتى لا نسمع مثل هذا الكلام"، مشيرا إلى الحديث النبوي: "عن ابن مسعود رضي الله عنه قال سألت رسول الله: أي العمل أحب إلى الله، قال: الصلاة على وقتها. قال ثم أي؟ قال: ثم بر الوالدين. قال: ثم أي؟ قال: الجهاد في سبيل الله".

واعتبر أن" الصلاة لوقتها أهم من الجهاد في سبيل الله، وبر الوالدين، وفقا للحديث الشريف".

وأوضح قائلا: "مينفعش نؤخر الصلاة عن وقتها"، لافتا إلى الآية الكريمة: «وَإِذَا كُنتَ فِيهِمْ فَأَقَمْتَ لَهُمُ الصَّلَاةَ فَلْتَقُمْ طَائِفَةٌ مِّنْهُم مَّعَكَ وَلْيَأْخُذُوا أَسْلِحَتَهُمْ فَإِذَا سَجَدُوا فَلْيَكُونُوا مِن وَرَائِكُمْ وَلْتَأْتِ طَائِفَةٌ أُخْرَىٰ لَمْ يُصَلُّوا فَلْيُصَلُّوا مَعَكَ وَلْيَأْخُذُوا حِذْرَهُمْ وَأَسْلِحَتَهُمْ ۗ وَدَّ الَّذِينَ كَفَرُوا لَوْ تَغْفُلُونَ عَنْ أَسْلِحَتِكُمْ وَأَمْتِعَتِكُمْ فَيَمِيلُونَ عَلَيْكُم مَّيْلَةً وَاحِدَةً ۚ وَلَا جُنَاحَ عَلَيْكُمْ إِن كَانَ بِكُمْ أَذًى مِّن مَّطَرٍ أَوْ كُنتُم مَّرْضَىٰ أَن تَضَعُوا أَسْلِحَتَكُمْ ۖ وَخُذُوا حِذْرَكُمْ ۗ إِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْكَافِرِينَ عَذَابًا مُّهِينًا».

وفي إطار هذا الجدل الحاصل، صرحت الفنانة إلهام شاهين لصحيفة "المصري اليوم" معلقة بالقول: "حملة واضحة ضدي، وواضح أني تاعباهم ومشغولين بيا وبآرائي جدا، واسمي بيبيع بالنسبة لهم وآرائي تخصني لا أفرضها على أحد".

وحول التعليفات على مواقع التواصل بخصوصها، قالت إلهام شاهين: "أنا مش شاغلة بالي خالص بالسوشيال ميديا والناس اللي بتتسلى، ده عالم وهمي بالنسبة لي، وعارفة إن ليا أعداء وعارفة الأسباب، وفي النهاية الكلاب تنبح والقافلة تسير"، على حد وصفها.

واستطردت: "كده كده حتى لو مليش رأى سيختلقوا كلام ويدعوا إني قلته عشان يهاجموني، ناس تافهة وعايزة تتسلى.. ممكن تكون ناس حاقدة وكارهة لأن شخصيتي تاعباهم أو كايداهم أو مجنناهم، كل يوم قصص وحواديت على إلهام شاهين، لا تهمني ولا تشغلني، وأقول لهؤلاء المرضى موتوا بغيظكم"، على حد تعبيرها.

 

 

المصدر: "المصري اليوم"

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير