jo24_banner
jo24_banner

عاجل / سياسيون بارزون : نريد رئيس وزراء مختلف

عاجل  سياسيون بارزون  : نريد رئيس وزراء مختلف
جو 24 :

مالك عبيدات - اجمع سياسيون على ان مواصفات رئيس الوزراء المقبل يجب ان تكون مختلفة عن الرؤساء السابقين في ظل الاحداث المتسارعة التي تشهدها المنطقة ،اضافة الى التحديات الداخلية المتعلقة بالملف الاقتصادي وارتفاع المديونية ونسب الفقر والبطالة .

واضاف السياسيون ل الاردن 24 ان الرئيس المقبل يجب ان يمتلك رؤية سياسية مستنيرة واقتصادية ثاقبة  وخبرة ادارية منقطعة النظير وقدرة على اتخاذ القرارات الصعبة في الوقت المناسب ، رئيس وزراء مؤهل للتعاطي الايجابي مع كافة التحديات الداخلية والخارجية .

واشار السياسيون الى ان الرئيس المقبل يجب ان يكون سياسيا لديه معرفة تامة بالوضع الاقتصادي والاجتماعي ، مع ضرورة الابتعاد  عن التكنوقراط غير القادرين على التصدي للمشروع الصهيوني ومواجهة اليمين المتطرف في الكيان المحتل .

الحلايقة : التحدي الاقتصادي هو الاهم ، نريد رئيس برؤية اقتصادية ثاقبة 

نائب رئيس الوزراء الاسبق  د. محمد الحلايقة قال ان المرحلة المقبلة تحتاج الى رئيس وزراء له حس اقتصادي وله عمق اجتماعي وليس مفصولا  عن احوال الاردنيين ولديه امتداد شعبي وكذلك ملم بالادارة الاردنية ، حتى يكون قادرا على صناعة  القرار الذي يساهم في حل المشكلات .

واضاف الحلايقة ل الاردن ٢٤ ان الاطماع الصهيونية بالاردن لم تعد خافية وليست سرا ولديهم النية للتهجير،  والاردن هو المعني بهذا الملف نظرا لوجود تحديات سياسية كبيرة ، مشيرا الى ان تحركات الملك وعلاقاته  تجنب الاردن الكثير من  المشاكل .
واشار الحلايقة الى ان السياسية الخارجية بالعادة يقودها الملك ووزير الخارجيه يكون على تماس معها .

وختم الحلايقة حديثه بالقول ان التحدي الاقتصادي هو الاهم و الواقع  غير مريح بسبب انتشار الفقر والبطالة ولذلك يجب ان يكون لدى الرئيس رؤية اقتصادية للخروج من الازمة والتعامل مع القطاع الخاص  من منطلق  الشراكة الكاملة  معه.

الكلالدة : نريد حكومة سياسية بامتياز 

من جانبه قال الوزير الاسبق  العين الدكتور خالد الكلالدة ان الاردن يواجه تحديات على جميع الصعد سواء السياسية او الاقتصادية او الادارية ايضا ، مشيرا الى ان الحكومة المقبلة يجب ان تكون سياسية بامتياز .

واضاف الكلالدة ل الاردن ٢٤ ان الاردن يواجه تحديات اقتصادية وسياسية في ظل ما يجري بالضفة الغربية من تهجير وتصعيد ، والاردن هو المعني المباشر بما  يجري اضافة الى  معرفته بالادارة العامة التي تراجعت كثيرا بالفترة الاخيرة .

واكد الكلالدة على ضرورة ان تكون الحكومة القادمة ذات صبغة سياسية لتتماشى مع رؤية التحديث السياسي التي اصبحت موجودة على ارض الواقع ، فيما لم نجد اي اثر للتطوير الاداري بالرغم من الحديث الكثير عنه.

المجالي : الحكومات فاقدة لولايتها 

من جانبه قال السياسي المخضرم والوزير الاسبق  امجد هزاع المجالي  ان نتحدث عن مواصفات الرئيس المقبل يجب ان يسبقها المطالبة  بالعودة الى دستور العام 1952 الذي ينص على ان الشعب مصدر السلطات .

واضاف المجالي ل الاردن 24 في ظل المعطيات الحالية لدينا مجالس نيابية عاجز عن الرقابة وحكومات فقدت الولاية العامة ولا يوجد لديها السلطة على الشؤون الداخلية والخارجية و لا تتحمل المسؤولية وفاقدة لولايتها .

واشار المجالي الى ان قوانين الاحزاب والانتخاب تم تفصيلها وبعد ذلك انشئت الاحزاب تحت اشراف الاجهزة الرسمية ، وتم تعيين اشخاص يديرونها باستثناء الاحزاب العقائدية ، ولذلك لا اعتقد ان المجلس القادم قادر على الرقابة ولن  يقدم شيئا للاردن بالرغم من خطورة الوضع .

وختم المجالي مداخلته بالقول نتمنى على اصحاب القرار اعادة النظر بكافة القوانين والعودة لدستور 1952 ،معتقدا انه في ظل هذه المعطيات لا يوجد لرئيس الوزراء اي دور ولن يكون قادرا على احداث الفرق  .

ذياب : نريد رئيس وزراء استثنائي في ظرف استثنائي 

من جانبه قال امين عام حزب الوحدة الشعبية الدكتور سعيد ذياب ان رئيس الوزراء المقبل يجب ان يمتلك رؤية سياسية وكاريزما ويكون شخصية وازنة سياسية واجتماعية ولديه حظوة وحضور شعبي ،  رئيس وزراء قادر على التعاطي مع الواقع الاقليمي والتهديدات التي يتعرض لها الاردن.

واضاف ذياب ل الاردن 24 ان الرئيس يجب ان يمتلك رؤية حول الوضع والاقتصادي واعادة النظر بالنهج الاقتصادي الحالي  وتكون لديه  القدرة على التعامل مع ملفات الفقر والبطالة وتراجع النمو وتقديم حلول تعيد للاقتصاد حيويته وديناميته.

وتابع ذياب يجب ان يكون لدى الرئيس المقبل رؤية حقيقية للاصلاح السياسي ويحترم حرية الراي والتعبير ،رئيس ديمقراطي مستنير يركز على اهمية الفصل التام بين السلطات واتاحة مناخ الحريات ليستطيع مواجهة التحديات الخارجية .

الحوارات : نريد رئيس وزراء سياسي بمواصفات خاصة وخبرات واسعة 

وراى المحلل السياسي الاستراتيجي الدكتور منذر الحوارات ان الرئيس المقبل يجب ان يكون شخصية سياسية بامتياز للتعامل مع تداعيات الازمة السياسية والامنية بالمنطقة لاسيما وان الاردن يتعرض لمخاطر كبيرة بعد صعود اليمين المتطرف الاسرائيلي .

واضاف الحوارات ل الاردن 24 صحيح ان مواصفات الرئيس المقبل يحددها الملك اثناء المشاورات مع الاحزاب السياسية بعد الانتهاء من الانتخابات البرلمانية والتي ستأخذ الطابع التوافقي ولكن يجب  يتم مراعاة ما نحن بحاجة له في المرحلة المقبلة ، الاردن بحاجة الى رئيس وزراء سياسي بمواصفات خاصة وخبرات واسعة  . 

واشار الحوارات الى ان الرئيس المقبل يجب ان يكون ملما بالملفات الداخلية التي تعتبر ساخنة نوعا ما في ظل ارتفاع المديونية ونسب الفقر والبطالة .

شنيكات : نريد رئيس وزراء يعرف التحديات التي تواجه المملكة 

من جانبه قال رئيس جمعية العلوم السياسية الدكتور خالد شنيكات ان الرئيس المقبل يجب ان يمتلك رؤية اقتصادية وسياسية وتجربة واسعة وخبرة بالتعامل مع الملفات الداخلية والخارجية .

واضاف شنيكات ل الاردن 24 ان الرئيس المقبل يجب ان يكون لديه معرفة بالتحديات التي تواجه المملكة سواء كانت داخلية ام خارجية ولديه الوعي الكامل بالاختلافات المجتمعية والتطورات التي طرأت عليها .

وختم شنيكات مداخلته بالقول المرحلة تتطلب شخصية تتعامل مع كافة الملفات بمنتهى المهارة والاقتدار  . 


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير