jo24_banner
jo24_banner

"غوغل" فصلته لكنه جمع ثروة.. قصة ملهمة و4 مبادئ لتحقيق الاستقلال المالي!

غوغل فصلته لكنه جمع ثروة.. قصة ملهمة و4 مبادئ لتحقيق الاستقلال المالي!
جو 24 :


قد تبدو فكرة الحرية المالية وكأنها حلم بعيد المنال - شيء لا يحظى به سوى القليل من الناس بعد ضربة حظ، أو أثناء التقاعد بعد العمل لعقود من الزمن، لكن شاو تشون، البالغ من العمر 38 عاماً، يرى عكس ذلك.

على مدار 8 سنوات من العمل في غوغل، عاش تشون أقل من إمكانياته وكان يخصص باستمرار ما يصل إلى 50% من راتبه للاستثمارات. سمح له ذلك ببناء محفظة كبيرة بقيمة مليوني دولار، وفقاً للوثائق التي شاركها مع "CNBC".

وقال تشون: "يمكنك في الواقع تحقيق الحرية المالية أثناء العمل بدوام كامل من التاسعة صباحاً إلى الخامسة مساءً".

لكن عندما تم تسريحه في فبراير، أدرك تشون أنه لم يعد مضطراً إلى الاعتماد على راتب لإعالة نفسه.

باستخدام قاعدة 4% كدليل، رأى تشون أنه يمكنه العيش بشكل مريح وآمن من استثماراته عن طريق سحب 4% من محفظته في السنة الأولى ونفس المبلغ، مع ترجيحه بالتضخم، في كل عام لاحق. من الناحية النظرية، من المرجح أن يكون هذا المبلغ صغيراً بما يكفي لدعم محفظته لمدة 30 عاماً على الأقل.

قال: "عندما تكون حراً مالياً ... يمكنك بعد ذلك الحصول على تلك المرونة أو تلك المساحة الكافية للقيام بما تريد بالفعل".

بجانب المبلغ المسحوب من محفظته، يكسب تشون أيضاً المال من خلال التدريس كأستاذ بدوام جزئي في الجامعة الوطنية في سنغافورة، وإنشاء محتوى تعليمي لقناته على يوتيوب "9 to 5 Millionaire Mindset" ومن خلال عمله في مجال التدريب المهني.

فيما يلي المبادئ الأربعة الرئيسية التي يعيش بها والتي سمحت له بتحقيق الحرية المالية:

1. اعترف بأن هدفك النهائي هو أن تكون حراً
الخطوة الأولى لتصبح حراً مالياً هي أن تكون متعمداً في السعي وراء تلك الحرية.

قال: "ما اعتدنا على تقديره هو الاستقرار، [ولكن] بالنظر إلى الاتجاه الذي يسلكه الاقتصاد الآن، لم يعد الاستقرار ميزة يمكن للشركات أن توفرها لنا". "يشعر الجيل الحالي بأنه عالق، [كما لو] يحتاجون إلى تكريس أنفسهم لمسار معين، ولكن ... هدفك هو أن تكون حراً". "لا يتمثل هدفك في أن تكون مخلصاً".

وقال: "الشيء الجميل في حياتنا الآن هو أنه... بينما لم تعد الوظائف توفر الأمان... لدينا الكثير من الموارد المتاحة عبر الإنترنت أيضاً": من تعلم كيفية الاستثمار إلى فتح حساب وساطة خاص بك، يقدم الإنترنت معلومات مجانية حول كيفية بناء ثروتك.

2. العمل بنشاط لزيادة دخلك
وقال تشون: "يجب أن تجد طرقاً لزيادة دخلك النشط". إحدى الطرق هي معرفة متى تنتقل من وظيفة إلى أخرى عندما "لا تتعلم أو تكسب"، كما يقول تشون.

وأضاف: "الطريقة الأخرى هي الإفراط في العمل". "لذلك لديك أشخاص يعملون في وظائف متعددة، أو لديهم أعمال جانبية أو حتى يعملون في وظيفتين عن بُعد. هذه طريقة واحدة، لكن الإرهاق مرتفع".

عندما يتعلق الأمر بالأعمال الجانبية، يقترح تشون اختيار شيء "منخفض التكلفة" أو شيء يكمل مجموعات مهاراتك. من الناحية المثالية، سيجلب العمل الجانبي دخلاً سلبياً حتى لا تضطر إلى مقايضة وقتك بالمال، كما يقترح.

3. قلل من مقدار ما تنفقه
الجزء الثالث، بحسب تشون مرتبط بإدارة "معدل الحرق" أو مقدار ما تنفقه، أمر مهم بقدر زيادة دخلك.

وقال: "إذا كنت تريد الحرية، فأنت بحاجة بالفعل إلى الانضباط". "إنه في الواقع مفهوم شائع جداً يدافع عنه جنود البحرية الأميركية: "الانضباط يساوي الحرية".

على الرغم من أن العديد من الناس يريدون الحرية المالية، إلا أن أفعالنا في كثير من الأحيان لا تتوافق مع هذا الهدف. يمكن أن تعيق سلوكيات مثل البحث عن الإشباع الفوري، والعيش بما يتجاوز إمكانياتنا و"مواكبة الآخرين" هدفنا المتمثل في الحرية.

4. توقف عن مقايضة الوقت بالمال
ونظراً لأن التضخم يؤدي إلى تآكل قيمة المال بمرور الوقت، فمن الأهمية بمكان أن تتعلم كيفية الاستثمار بشكل صحيح حتى تتمكن بيضة العش الخاصة بك من مواكبة السوق أو التغلب عليها بشكل مثالي.

"قال تشون: "إن الركيزة [الأخيرة] لتحقيق الحرية المالية هي... عدم مقايضة الوقت بالمال، وهذا هو الوقت الذي تحتاج فيه إلى البدء في الاستثمار".

وقال إنه يجب احترام "القيمة الزمنية للمال"، مشيراً إلى قاعدة أساسية في الاقتصاد تنص على أن قيمة الدولار اليوم تساوي أكثر من قيمة الدولار في المستقبل بسبب الفائدة والتضخم وإمكانية أرباحه.

منذ عام 1957، قدم مؤشر ستاندرد آند بورز 500 عائداً متوسطاً على الاستثمار بنسبة 10.26% سنوياً، وفقاً لموقع إنفستوبيديا. إذا استثمرت 1000 دولار في مؤشر ستاندرد آند بورز 500 في عام 2013، بحلول أبريل 2023، فإن استثمارك سيتضاعف 3 مرات إلى حوالي 3217 دولاراً، وفقاً لتقرير CNBC.

وقال تشون: "استثمر على المدى الطويل، وليس على المدى القصير"، ونصح الناس بتجنب "متلازمة الشيء اللامع" ومحاولة الاستثمار في دائرة كفاءتك، أو ما تفهمه. "إذا لم تتمكن من شرح الاستثمار لطفل يبلغ من العمر ست سنوات، فقد لا يكون هذا الاستثمار مناسباً لك".


(العربية نت)

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير