jo24_banner
jo24_banner

العثور على تمثالين اثناء إعادة تأهيل"الشلال"

العثور على تمثالين اثناء إعادة تأهيلالشلال
جو 24 :

كوادر الامانة تعثر على "تمثالين ضخمين" اثناء إعادة تأهيل حديقة الشلال

انجزت امانة عمان اعمال تأهيل وصيانة حديقة الشلال في جبل القلعة بالجهة الشمالية الغربية من القلعة وبكلفة اجمالية بلغت نحو 30 الف دينار .


ولفت المدير التنفيذي للهندسة المهندس محمد الخرابشة أن كوادر الامانة عثرت على مغارة قديمة تعود الى العهد الروماني ما قبل الميلاد احتوت على تابوتين ضخمين منحوتين من الحجر الجيري تم تسليمهما لدائرة الاثار العامة .


واشار الى ان اعمال التأهيل شملت إعادة صيانة وتأهيل السور الخارجي للحديقة ، وتركيب بوابات معدنية وجدران استنادية وجدران روكري في الجهة الغربية من القلعة بطول 120متر وصيانة القائم منها .


وعمل صيانة للسلاسل الحجرية والممرات والادراج القائمة باستخدام الحجر والخرسانة اضافة لتركيب دربزينات معدنية داخل وحول الحديقة بطول 250 متر وارتفاع 2 متر ، واعمال إنارة كاملة في الموقع .


كما وشملت اعمال التأهيل اعمال كندرين وبلاط الارصفة والارضيات فضلا عن معالجة الميول والمناطق الخطرة وتسكير المغارات بحديد الحماية بهدف الحفاظ على قيمتها الاثرية واظهارها بشكل حضاري مميز .


وتاتي اعمال تاهيل الحديقة كواحدة من الاعمال التي نفذتها امانة عمان لتطوير وإعادة تاهيل جبل القلعة والتي تزيد عن 2 مليون دينار بهدف انعاش وسط البلد وتحويله الى منطقة جذب سياحي وايجاد فراغات حضرية وبيئة حيوية تليق بوسط المدينة ومكانته التاريخية والتراثية .


وتعزيز دور ومكانة الموقع الأثري كمقصد مهم لزائر مدينة عمان من خلال ايجاد نظام خدمات متكامل يوفر للسائح جميع متطلباته وليكون الموقع متنفسا حيويا لسكان عمان ويربط تاريخ المدينة القديم بالمعاصر .


ويعد جبل القلعة أحد أقدم جبال مدينة عمّان السبعة وشهد تعاقب العديد من الحضارات منذ العصر الحجري مثلما يضم متحف الآثار الأردني الذي شيد عام1951 على قمة الجبل ليحاكي تاريخ الأردن بشكل عام وعمّان بشكل خاص والحضارات التي تعاقبت على المكان.

تابعو الأردن 24 على google news