2024-09-10 - الثلاثاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

الهيئة المستقلة تعلق على تمزيق رئيس الوزراء ورقة اقتراع.. وتسجل (34) حالة احالة الى الادعاء العام

الهيئة المستقلة تعلق على تمزيق رئيس الوزراء ورقة اقتراع.. وتسجل (34) حالة احالة الى الادعاء العام
جو 24 :


* الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، محمد خير الرواشدة: تسجيل (34) حالة احالة الى الادعاء العام، منها (25) تصوير أوراق اقتراع، و(3) حالات تعدي على اللجان من قبل المناديب، و(3) حالات انتحال شخصية، و(3) حالات عدم قبول تحبير الاصبع بالحبر السري
* الرواشدة: تم التعامل مع مظاهر الدعاية الانتخابية في مراكز الاقتراع والفرز من قبل لجان الاقتراع
* الرواشدة: تم التعامل مع مظاهر اقامة خيم للمرشحين أمام مراكز الاقتراع والفرز من قبل قوات الأمن العام
* الرواشدة: تم استبدال (3) من رؤساء لجان الاقتراع والفرز؛ (2) منهما بسبب الحالة الصحية، وواحد بسبب عدم الامتثال للتعليمات، كما تمّ استبدال عضو لجنة اقتراع بسبب محاولة التأثير على ارادة الناخبين
* الرواشدة: عدد المخالفات مرتفع مقارنة معها في الانتخابات السابقة، والمخالفات الفردية تعتبر التحدي الأكبر
* الرواشدة: ارتفاع عدد الشكاوى التي تلقتها الهيئة المستقلة
* الرواشدة: نتحقق من صحة أوراق الاقتراع في معان؛ هل هي مزورة أم حقيقية
* الرواشدة: تمّ التعميم على لجان الاقتراع بتسهيل عمل الصحفيين وإتاحة الحرية أمامهم لممارسة دورهم الرقابي
* الرواشدة: مصطلح البؤر الساخنة غير موجود ويتم معالجة اية حالات
* الرواشدة: ما قام به رئيس الوزراء من تمزيق لورقة اقتراع هو اجراء يمكن أن يصدر عن أيّ ناخب، ولا يشكّل مخالفة، وقد تدرّبت كوادر الاقتراع على التعامل مع مثل هذه الحالات بمنح الناخب ورقة اقتراع جديدة
* الرواشدة: لا قيمة لأي ورقة اقتراع لا تحمل الختم وتوقيع رئيس لجنة الاقتراع
* الرواشدة: فترة الاقتراع محددة بالقانون، ولا تمديد للاقتراع، لكن سيتمّ السماح لمن هم داخل مراكز الاقتراع بممارسة حقّهم حتى لو تجاوزت الساعة السابعة


قال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب، محمد خير الرواشدة، إن غرفة العمليات الانتخابية سجلت 34 حالة تم إحالتها إلى الادعاء العام، بتهمة التدخل في سير العملية الانتخابية، من بينها 25 حالة تصوير غير قانوني لأوراق الاقتراع، و3 حالات تعدٍّ على اللجان الانتخابية، و3 حالات انتهاك لسرية التصويت، بالإضافة إلى 3 حالات انتحال شخصيات، و3 حالات عدم تحبير.

وأوضح الرواشدة، خلال مؤتمر صحفي عُقد في المركز الإعلامي للانتخابات النيابية 2024، أنه تم رصد حالتين لإطلاق النار في مواقع بعيدة عن مراكز الاقتراع، مؤكدًا أنه تم التعامل معها ميدانيًا من قبل الجهات الأمنية المختصة. كما أفاد بأنه تم استبدال ثلاثة من رؤساء لجان الاقتراع والفرز، اثنان منهم بسبب حالة مرضية، والثالث بسبب عدم الامتثال لإجراءات الهيئة المعتمدة.

وفيما يتعلق بالدعاية الانتخابية، أشار الرواشدة إلى رصد مخالفات تتعلق بمحاولات نصب خيام انتخابية بجوار مراكز التصويت، واستخدام أساليب غير قانونية للتأثير على الناخبين.

وأكد أن الملاحظات الميدانية المتعلقة بالتجاوزات قد تم توثيقها، وتصنيف بعضها كمخالفات جسيمة تتطلب اتخاذ إجراءات قانونية عاجلة. وأكد الرواشدة أن الجهات المختصة ستتابع التحقيقات اللازمة لضمان نزاهة وسلامة العملية الانتخابية.

ودعا الرواشدة جميع الأطراف المعنية إلى احترام القوانين الانتخابية وتجنب الممارسات غير القانونية التي قد تؤثر على شفافية الانتخابات، مشددًا على أن أي مخالفة سيتم التعامل معها وفقًا للقانون.

وعن قيام رئيس الوزراء الدكتور بشر الخصاونة بتمزيق ورقة اقتراع الخاصة به ومنحه ورقة بديلة، أوضح الرواشدة أن ما قام به رئيس الوزراء لا يشكّل مخالفة انتخابية، وقد تدرّبت كوادر الاقتراع على التعامل مع مثل هذه الحالات والممارسات بمنح الناخب ورقة اقتراع جديدة.


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير