jo24_banner
jo24_banner

مركبة جونو ترصد بركانا جديدا ضخما على قمر المشتري آيو

مركبة جونو ترصد بركانا جديدا ضخما على قمر المشتري آيو
جو 24 :

اكتشف العلماء بركانا نشطا جديدا ضخما على قمر المشتري آيو من خلال مقارنة الصور التي التقطتها بعثتان لوكالة ناسا بفارق أكثر من ربع قرن.

 

 وتم التقاط صور البركان الجديد بواسطة مركبة الفضاء جونو التابعة لوكالة ناسا وكاميرا JunoCam الخاصة بها أثناء تحليقها بالقرب من آيو، أكثر الأجسام الفلكية نشاطا في المجموعة الشمسية، في 3 فبراير من هذا العام. وتم التقاط الصور على الجانب الليلي من آيو، مضاء فقط بأشعة الشمس المنعكسة من كوكب المشتري.

 وأظهرت المقارنة مع صور مركبة غاليليو الفضائية لنفس المنطقة، جنوب خط استواء آيو مباشرة، والتي تم التقاطها في نوفمبر 1997، أنه لم يكن هناك سابقا أي سمة بركانية في هذا الموقع، ما يعني أن السمة الشاسعة وآثارها اللاحقة ظهرت في مرحلة ما خلال السنوات السبع والعشرين الماضية.
 
وقال مايكل رافين، مدير المشاريع المتقدمة في شركة Malin Space Science Systems, Inc، التي صممت وطورت وتدير كاميرا JunoCam، في بيان لموقع Europlanet: "تُظهر صور JunoCam الأخيرة العديد من التغييرات على آيو، بما في ذلك هذه السمة البركانية الكبيرة والمعقدة التي يبدو أنها تشكلت من لا شيء منذ عام 1997".

وتُظهر صورة JunoCam منطقة على الجانب الشرقي من البركان باللون الأحمر، ويُعتقد أنها الكبريت الذي تم قذفه أولا إلى الفضاء والذي نزل بعد ذلك مرة أخرى على سطح آيو. وعلى الغرب، يمتد تياران داكنان من الحمم البركانية بطول نحو 62 ميلا (100 كيلومتر) ويحيط بهما رواسب دائرية رمادية.

ولاحظت JunoCam ما مجموعه تسعة أعمدة مرتبطة بسمات بركانية نشطة على القمر، بالإضافة إلى تغييرات أخرى، مثل تدفقات الحمم البركانية الجديدة ورواسب سطحية أخرى، عبر ثلاث تحليقات في عامي 2023 و2024، وفقا للبيان.

 المصدر: سبيس


 


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير