2024-07-31 - الأربعاء
Weather Data Source: het weer vandaag Amman per uur
jo24_banner
jo24_banner

تحالف "شراكة": تجاوزات في انتخابات تكميلية "عمان والكرك"

تحالف شراكة: تجاوزات في انتخابات تكميلية عمان والكرك
جو 24 :

رصد تحالف منظمات المجتمع المدني "شراكة" لرصد الانتخابات بعض التجاوزات التي حدثت خلال اجراء الانتخابات التكميلية في اولة عمان ورابعة الكرك، منها كسر قفل بعض صناديق الاقتراع في بعض المدارس، فضلا عن عدم ارتداء المندوبين لباجات تبرز الاسم.

كما رصد "شراكة" في تقريره حول مجريات الانتخابات الصادر اليوم الأحد، استغلال بعض المرشحين ومديري حملاتهم للأطفال، فضلا عن تعطل الاجهزة اللازمة في عملية الاقتراع في بعض المراكز.

وفيما يلي النص الكامل لتقرير "شراكة" الذي وصل jo24 نسخة منه:


تحالف منظمات المجتمع المدني ( شراكة ) لرصد الأنتخابات يصدر تقريره الأول
حول الأنتحابات التكميلية في أولى عمان ورابعة الكرك
 متابعة حثيثة من الهيئة المستقلة و إقبال ضعيف في الصباح
 عدم التزام المندوبين بالزي و تعطل جهاز المسح الضوئي
أطلق تحالف منظمات المجتمع المدني ( شراكة ) لرصد الإنتخابات تقريره الأول صباح اليوم الموافق 10/ 11/2013، للإعلان عن وقائع ومجريات العملية الإنتخابية التي وصلته من ميادين الإقتراع والتي لمسها وشاهدها المندوبون والمندوبات لعملية الإنتخاب التي جرت في الدائرة الأولى في عمان والدائرة الرابعة في الكرك
يعلن تحالف منظمات المجتمع المدني ( شراكة ) لرصد الإنتخابات والذي يتكون من عدد من منظمات المجتمع المدني ، من منظمات حقوق انسان ومراكز دراسات ومنظمات وهيئات نسائية وهيئات ومنتديات ثقافية أبرزها ، مركز عدالة لدراسات حقوق الإنسان ومركز البديل للدراسات والأبحاث ، ومركز مساواة لدراسات وأبحاث الديمقراطية ، والجمعية الأردنية لحقوق الناخبين ، والهيئة الأردنية للثقافة الدبمقراطية ، وكجهة مدنية تتحلى بالنزاهة والشفافية والحياد يؤكد ويعلن ما يلي:
- في باب إفتتاح صناديق الإقتراع: تم إفتتاح مراكز الإقتراع والصناديق قي الوقت المحدد ، وتعثر في حالتين رصدت في أولى عمان ، حيث لوحظ كسرفي قفلين لحظها مراقبو تحالف منظمات المجتمع المدني ( شراكة ) في مدرسة أبو عليا الثانوية للإناث ، ومدرسة القادسية للإناث وعلى الفور أطلق التحالف نداء الى الهيئة المستقلة للإنتخاب وسرعان ما تجاوبت وقامت بتبديل الأقفال.
- في باب الدعاية الإنتخابية : في الوقت الذي يخرق فيها أنصار المندوبين في معظم دول العالم الدعاية ، لصعوبة ضبط هذه الظاهرة ، برزت في بعض المواقع خروقات من هذا القبيل سواء في أولى عمان أو رابعة الكرك حيث تم رصد عدد من الصور واليافطات في الباحات والمداخل ، وتجمع لمندوبي وأنصار المرشحين، كما تم ملاحظة تواجد أمني ملحوظ. كما تم ملاحظة استغلال للأطفال بالدعاية الإنتخابية للمرشحين ومدراء حملاتهم.
- في باب النزام المندوبين بالتعليمات: لاحظ فربق تحالف منظمات المجتمع المدني ( شراكة ) في أكثر من موقع عدم التزام المندوبين في إرتداء الزي المخصص ، وعدم تعليق الباجات المعتمدة والمخصصة لهم ، ففي بعض الأحيان لوحظ باجات مكتوبة بخط اليد وبدون صورة ، وفي حالات نادرة لوحظ ترك الصندوق والوقوف خارج قاعة الإقتراع.
- في باب الإقبال على التصويت : لاحظ المراقبون أن عملية الإقتراع كانت ضعيفة في الفترة الصباحية خاصة في أولى عمان ، وهذا الإنطباع مؤشر واضح لتدني مستوى نسبة الإنتخاب التي لم تتجاوز 11% في عمان .
أما في رابعة الكرك فقد لوحظ الإقبال منذ الصباح وإزدياد طردي وقت الظهيرة ، والإستخلاص الأبرز في هذا الشأن أن عدد المرشحين في رابعة الكرك 5 مرشحين وإقبال وحماس أكبر في الكرك،
- في العملية التقنية والفنية المرافقة لعملية الإقتراع: لاحظ بعض المراقبين تعطل في بعض المناطق لجهاز (الماسح الضوئي ) المخصص للتعامل مع بطاقات الإنتخاب خاصة في بعض قاعات ماركا ، ولأن هذا الجهاز بعمل على البطارية ، شوهد في مدرسة الشريف حسين بن زيد توقفه بعد عمل لمدة ساعتين.
جدير بالذكر أنه لوحظ أن مراكز الإقتراع غير مهيئة لذوي الإحتياجات الخاصة ، حيث أن كثير من الصناديق متواجدة في الطابق الثاني.
ـ في باب إنطباعات وآراء المواطن: في لقاءات أجراها فريق التحالف مع المواطنين حول إنطباعهم عن الدعاية الإنتخابية ومجرياتها وحول إذا ما تم استحدام المال الأسود ، لا يسعنا في التحالف إلا أن نشير الى آراء عدد من المواطنين الذين أشاروا الى ظاهرة الدعاية الإنتخابية غير المتكافئة بين المرشحين والإمكانيات الضعيفة لبعض المرشحين ، وما تبين من الوسائل والمنشورات الإعلامية لبعض المرشحين وكذلك المركبات التي تنقل المؤازرين ، والدعم الذي قدم لهم من شخصيات ذات نفوذ مالي تسعى لإيصال مرشخين بأعينهم الى قبة البرلمان وأشاروا الى مال خفي لم يتحقق منه فريق التحالف.

تابعو الأردن 24 على google news