jo24_banner
jo24_banner

جنوب السودان يؤجل موعد الانتخابات ويمدد المرحلة الانتقالية

جنوب السودان يؤجل موعد الانتخابات ويمدد المرحلة الانتقالية
جو 24 :

أعلنت حكومة جنوب السودان تمديد الفترة الانتقالية في البلاد لعامين وتأجيل الانتخابات المقررة في البلاد في ديسمبر 2024.

 

 وقال مكتب الرئيس سلفاكير ميارديت، في بيان أمس الجمعة إن "الرئاسة أعلنت تمديد المرحلة الانتقالية في البلاد لعامين، إضافة إلى تأجيل الانتخابات التي كان من المقرر إجراؤها في بادئ الأمر في ديسمبر 2024، إلى 22 ديسمبر 2026".

وأضاف البيان: "هناك حاجة إلى وقت إضافي لإكمال مهام أساسية قبل الانتخابات".

ونقل البيان عن تصريح وزير شؤون مجلس الوزراء مارتن إيليا لومورو قوله إن "التمديد جاء استجابة لتوصيات المؤسسات الانتخابية والمؤسسات الأمنية".

وأكد أن الحكومة "ستظل تعمل خلال هذه الفترة الممتدة"، موضحا أن هذه المبادرة ضرورية "لتحقيق السلام والاستقرار على المدى الطويل في البلاد".

وفي وقت سابق من العام الجاري حث الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش سلطات جنوب السودان على اتخاذ "خطوات عاجلة" للسماح بإجراء الانتخابات.

ولم تجر جنوب السودان أي انتخابات منذ استقلاله عن السودان عام 2011، وذلكبسبب الخلافات الحادة بين الرئيس سلفا كير ونائبه وألد خصومه رياك مشار، اللذين خاضا حربا أهلية بين العامين 2013 و2018 أودت بحياة الآلاف وتسببت بنزوح الملايين.

وعام 2018 توصل الطرفان إلى اتفاق سلام وضع أسس مرحلة "انتقالية" تمهد الطريق أمام إجراء انتخابات عامة، إلا أن الخلافات بين الرجلين أرجئت مرارا الجداول الزمنية للعملية الانتقالية.

المصدر: سبوتنيك


كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير