jo24_banner
jo24_banner

منظمات المجتمع المدني ..هل انتم على قيد الحياة ؟

منظمات المجتمع المدني ..هل انتم على قيد الحياة ؟
جو 24 :


مالك عبيدات -  اجمع  مدراء بارزون في منظمات المجتمع المدني  الاردنية  ان القوانين المحلية  تحد من هوامش تحركهم وقدرتهم على دعم الاشقاء في فلسطين المحتلة ، حيث نظمت القوانين الاردنية طبيعة وشكل والية عمل هذه المؤسسات ، ووضعت ضوابطا وحدودا لا يمكنها العمل خارجها ..

واضاف  المدراء  ل الاردن 24 ان  ان منظمات المجتمع الاردني قامت بحملات لدعم الاشقاء في غزة والضفة الغربية من خلال الهيئة الخيرية الهاشمية واخرى قامت بحملات ضغط مع منظمات دولية للمساهمة في تحريك قضايا عبر المحكمة الجنائية الدولية و الضغط على الحكومة الغربية  لوقف دعم الاحتلال وتزويده بالسلاح  .

المدراء تحدثوا في الكثير من الحيثيات في محاولة اجابتهم على اسئلة  الاردن ٢٤ التي تمحورت حول  دورهم في دعم الاشقاء وعن حقيقة  دفاعهم عن الحقوق والحريات  التي تنتهك صباح مساء في فلسطين المحتلة ، وعن مصير القانون الدولي والشرعة الدولية التي ادار الجميع لها ظهورهم ؟!!وعن موضوع مقاطعتهم للجهات الدولية المانحة الداعمة للاحتلال ،او التي تدعم حكوماتها الاحتلال ، هل عادت هذه المنظمات لتشتغل مع الجميع وكأن شيئا لم يحدث؟ هل عادت لترعى ذات البرامج الممولة التي لا  تمت لاولوياتنا باي صلة ؟ هل قدموا للاشقاء في غزة ما يليق بعناوينهم وما يرفعونه من شعارات ومبادئ ومرجعيات قانونية واخلاقية ؟!!


عوض : قمنا بحملات دعم لغزة من خلال الهيئة الخيرية الهاشمية !

وحول ذلك قال رئيس المرصد العمالي احمد عوض ان منظمات المجتمع المدني تقوم بحملات للمساهمة في دعم الاهل بغزة والضفة الغربية من خلال الهيئة الخيرية الهاشمية او من خلال منظمات تدخل الى غزة بطرق مختلفة .

واضاف عوض ل الاردن 24 ان المنظمات لعبت دورا على المستوى السياسي من خلال مواجهة رواية الاحتلال والالة الاعلامية الغربية بالتاكيد على ان المقاومة شرعية وجاءت للدفاع عن الارض المحتلة في ظل قمع الاحتلال لها .

واشار عوض الى ان منظمات المجتمع المدني ومنها الشركات غير الربحية والجمعيات قامت بدور رئيس في تامين المساعدات وكانت مساندا للحكومة الاردنية في هذا المجال .

عبدالعزيز : عقدنا ٤٨ لقاءً مع سفراء غربيين لشرح موقفنا 

من جانبها قالت المتحدثة باسم تجمع همم الناشطة هديل عبدالعزيز ان القانون حدد عمل منظمات المجتمع المدني ولذلك تقوم بكل ما تستطيع من ارسال مساعدات او التوعية حول خطورة ما يجري بالاضافة الى الاتصال والتنسيق مع المنظمات الدولية للقيام بحملات منظمة للضغط على الحكومات في بلادها .

واضافت عبدالعزيز ل الاردن 24 ان التجمع شارك بحملات عالمية للضغط على بعض الدول لوقف دعمها للاحتلال ومنها بريطانيا حيث اوقفت ارسال الاسلحة وعقدت لقاءات مع 48 سفيرا وممثلا للدول الاخرى الموجودة في عمان لابلاغها بموقف المجتمع المدني الاردني بما يجري في فلسطين المحتلة .

واشارت عبدالعزيز الى ان التجمع قام ايضا بحملات للتعريف بالجانب القانوني واهمية دعم محكمة العدل الدولية وتقديم دعاوى لدى المحكمة الجنائية الدولية .

عساف : نقوم بدور توعوي 

من جانبه قال مدير مركز عمان لدراسات حقوق الانسان د.نظام  عساف ان المركز يقوم بحملات توعية ومساندة للشعب الفلسطيني والتركيز على ان حماية الشعب الفلسطيني هو حماية للاردن، مشيرا الى ان القانون لا يسمح بالتعامل مع الدول الاخرى.

واضاف العساف ل الاردن 24 ان منظمات المجتمع المدني تنقسم الى ثلاث اقسام الاول وهو المرتبط بالجهات الرسمية والثاني هو المرتبط بالسفارات وحكومات الدول الاخرى التي تنفذ برامج ممولة داخل الاردن والثالثة التي لا تتلقى اية دعم وتكون مستقلة بعملها .

وبين العساف ان المنظمات لا تستطيع سوى التنسيق مع الهيئة الخيرية الهاشمية للقيام بحملات جمع تبرعات للاشقاء في غزة ، مؤكدا ان المنظمات تقوم بدور توعوي للتعريف بخطورة مايجري على ارض فلسطين وتداعياته على الاردن .

الى هنا انتهت مداخلات بعض رموز هذا القطاع الحيوي والمهم والمؤثر في بلادنا ، ولكن يبقى هنا ان نسأل : هل من مهام منظمات المجتمع المدني جمع التبرعات والمساعدات الا يوجد هنا خلط في  المهام والادوار ؟!! ربما لو كنتم جمعيات خيرية اجتماعية لما توقفنا عند هذه الحيثية ، ولو كنتم منظمات اغاثة انسانية لما اختلط علينا الامر ، فهناك فرق - كما تعرفون وتدركون - بين العمل الانساني والعمل الحقوقي   !!!

على كل حال يخلف عليكوا  .. 

كلمات دلالية :

تابعو الأردن 24 على google news
 
ميثاق الشرف المهني     سياستنا التحريرية    Privacy Policy     سياسة الخصوصية

صحيفة الكترونية مستقلة يرأس تحريرها
باسل العكور
Email : info@jo24.net
Phone : +962795505016
تصميم و تطوير